الأحكام الجنائية تنقسم لقسمين غيابي وحضوري، ونظم القانون حدود كلا منهما وشروطه، و"اليوم السابع" يوضح فى النقاط التالية الفرق بين الحكمين طبقاً للقانون.

س: ما الفرق بين الحكم الحضوري والغيابي؟

ج: الحكم الحضوري أقرته المادة347 من قانون الإجراءات الجنائية، بأنه يصدر على المتهم الطليق المتواجد بالمحكمة، ويجيب علي نداء المستشار بإثبات حضوره ويغادر باختياره قاعة الجلسة، أو الشخص الذي رغم حضوره بالجلسة يرفض الإجابة، أو يقرر التخلف عن الحضور أو قد يحضر أول جلسة ويمتنع باختياره عن الحضور بالجلسات التي تؤجل إليها الدعوى و بجلسة الحكم، بمعني أدق أن الحكم الحضوري يصدر في مواجهة الخصم و يكون كذلك حضوريا في مواجهة الخصم إذا حضر جلسة المرافعة،  وباشر إجراءات التحقيق النهائي في حضوره وأعطيت له فرصت إبداء دفاعه أمام المحكمة.



وعن الحكم الحضوري الاعتباري، أنه حكم تصدره المحكمة في غيبة المتهم أو الخصم و يعتبر كأنه صدر في مواجهته، و لذلك سمي حكما حضوريا أعتباريا، و قد يكون هذا أما بقوة القانون أو بقرار من المحكمة التي أصدرته، فإذا اعتبر في الحالة الأولى وجوبيا أن تعتبره المحكمة كذلك، لكن إذا كان بقرار من المحكمة فيكون جوازيا، ولها أن تعتبره حكمًا حضوريا اعتباريا و لها أن تعتبره حكما غيابيا.

وهناك حالات للحكم الحضوري بقوة القانون وهي إذا حضر المتهم عند النداء عليه بالجلسة ثم غادر قبل المرافعة، وإذا تخلف المتهم عن الحضور بالرغم من تسلمه ورقة التكليف بالحضور وعلمه بتاريخ الجلسة.

أما الحكم الحضوري الاعتباري الجوازي ويكون في حالات وهي إذا لم يحضر المتهم المرافعة، بالرغم من أنه قد تم استدعاؤه للحضور و فقا للقانون،أن تكون ورقة الاستدعاء قد أعطيت له شخصيا، أن يكون غيابه عن حضور الجلسة دون عذر شرعي.

وأن الفرق بين الحكم الحضوري الاعتباري بقوة القانون والجوازي هو أن الأول يكون في حالتين هما، عندما يحضر المتهم جلسة الحكم ويسمع النداء على الدعوى ثم يغادر قاعة الجلسة قبل المرافعة التي تؤجل إليها الدعوى و يكون عالماً بهذا التأجيل إما الثاني يتم التكليف شخصيا ولا يحضر.

وتعود أهمية التفرقة بين الأحكام الحضورية بأنه لا يجوز الطعن فيها بالمعارضة قانونا، أما الأحكام الغيابية يجوز الطعن فيها بالمعارضة قانوناً.

ويختلف الوضع في الاحكام الحضورية الاعتبارية عن هذين النوعين السابقين نظرا لحالة و ظروف كل نوع من الأحكام، و كقاعدة عامة لا يجوز الطعن فيها بالمعارضة مثلها مثل الأحكام الحضورية، و لكن استثناء من هذه القاعدة فقد أجاز الفقه المعارضة فيها إذا توافرت ثلاث شروط وهي:

أولاً:إثبات المحكوم عليه أن عدم حضوره بسبب قوة قاهرة أو عذر مقبول أولاً.

ثاينا ً:أن يثبت المحكوم عليه أنه لم يستطع تقديم العذر الذي منعه من الحضور كي تمنحه المحكمة مهلة ويؤجل النظر في قضيته لجلسة قادمة.

ثالثاً: أن يكون الحكم الحضوري الأعتباري الصادر غير قابل للاستئناف فإذا كان قابلا لذلك فلا يجوز المعارضة.


 







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: الحكم الغيابي القانون المصرى اخبار الحوادث بین الحکم

إقرأ أيضاً:

خريطة افتتاحات المساجد في 9 محافظات اليوم.. اعرف التفاصيل

تفتتح وزارة الأوقاف 26 مسجدًا، اليوم الجمعة، منها 24 مسجدًا جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا، ومسجدان صيانة وتطويرًا؛ وذلك في 9 محافظات هي «بني سويف، والبحيرة، وسوهاج، وكفر الشيخ، والفيوم، والمنيا، وقنا، وأسيوط، والمنوفية»، وذلك برعاية الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف.

مساجد الإحلال والتجديد

بالنسبة لمساجد الإحلال والتجديد، ففي محافظة بني سويف يجري افتتاح مسجد نور الهدى بعزبة نصر جمعة دشاشة بمركز سمسطا، ومسجد القاضي بقرية سنور شرق النيل بمركز بني سويف، ومسجد الحلبي بقرية أشمنت بمركز ناصر، وفي محافظة البحيرة يجري افتتاح مسجد كبكاب بعزبة كبكاب بمركز رشيد، ومسجد الفردوس البحري بقرية كوم حفص بنديبة بمركز دمنهور، ومسجد بلال الكبير بقرية بلال النوبارية بمركز أبو المطامير، ومسجد الرحمة بقرية محمد رفعت بمركز حوش عيسى، ومسجد شريف خلف بقرية النشو البحري بمركز كفر الدوار.

وفي محافظة سوهاج يجري افتتاح مسجد الرواروة بقرية الصوامعة شرق بمركز أخميم، وفي محافظة كفر الشيخ يجري افتتاح مسجد مسجد العتيقي بقرية شباس الملح بمركز دسوق، وفي محافظة الفيوم يجري افتتاح مسجد مصطفى اللحامي بقرية الشواشنة بمركز إطسا، ومسجد المصطفى بعزبة طبهار بقرية العجميين بمركز إطسا، ومسجد الرحمة بقرية الجعافرة بمركز إطسا، وفي محافظة المنيا يجري افتتاح مسجد العمدة بقرية دمشاو هاشم بمركز المنيا، ومسجد السلام بعزبة طنطاوي بقرية الفقاعي بمركز أبو قرقاص، ومسجد الرحمن بعزبة الجارحي بقرية أم الساس بمركز بني مزار.

وفي محافظة قنا يجري افتتاح مسجد عبد المنعم جلال بقرية الشرقي بهجورة بمركز نجع حمادي، ومسجد السلام بقرية العبابدة بمركز نجع حمادي، وفي محافظة أسيوط يجري افتتاح مسجد عبد المعتمد محمد علي بقرية دير القصير بمركز القوصية، ومسجد عبد الله بن عباس بقرية القصير بمركز القوصية، ومسجد السلام بقرية بني مر بمركز الفتح، ومسجد عمر بن الخطاب بعزبة عمار بقرية المندرة قبلي بمركز منفلوط، وفي محافظة المنوفية يجري افتتاح مسجد الغرايبة بمركز سرس الليان، وفي محافظة الإسماعيلية يجري افتتاح مسجد خالد بن الوليد بقرية أبو خروع بمركز أبو صوير.

مساجد الصيانة والتطوير

أما مساجد الصيانة والتطوير، ففي محافظة البحيرة يجري افتتاح المسجد الكبير بقرية السابي بمركز شبرا خيت، والمسجد الكبير بقرية سرسيقا بمركز كوم حمادة، وذلك بعد الانتهاء من صيانتهما وتطويرهما.

افتتاح 175 مسجدًا خلال 88 يومًا

جدير بالذكر، أنّ إجمالي ما افتتحته وزارة الأوقاف من مساجد بدايةً من 1 يوليو 2024 حتى تاريخه، 204 مسجدًا منها 169 مسجدًا جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا، و35 مسجدًا صيانةً وتطويرًا، كما بلغ إجمالي ما تم إحلاله وتجديده وصيانته وفرشه خلال الفترة من عام 2014 حتى 20 سبتمبر 2024، عدد 12 ألفّا و285 مسجدًا، بتكلفة تُقدر بنحو 19 مليارًا و327 مليون جنيه.

مقالات مشابهة

  • المحكمة تحدد جلسة استئناف محاكمة سائق أوبر المتهم بالتحرش بهلا السعيد
  • برجر: يجب أن يكون هناك حل شامل للقضية الفلسطينية
  • تاجر المزاج يعترف بالاتجار فى الحشيش بمدينة العبور.. اعرف التفاصيل
  • قاضي قضاة فلسطين: لن يكون هناك سلام في العالم ما دامت فلسطين ترزح تحت نير الاحتلال
  • قاضي قضاة فلسطين: لن يكون هناك سلام ما دامت فلسطين ترزح تحت نير الاحتلال
  • طريقة دفع مصاريف جامعة عين شمس إلكترونيا.. اعرف التفاصيل
  • 260 فرصة عمل مجزية لشباب القليوبية.. اعرف التفاصيل والشروط
  • تهمة السرقة.. هناك فرقا قانونيا بين الظروف المشددة والمخففة للعقوبة.. التفاصيل
  • خريطة افتتاحات المساجد في 9 محافظات اليوم.. اعرف التفاصيل