بدأت اللجنة العليا لتعزيز التعاون مع الصين برئاسة وزير المالية، جبريل إبراهيم في تنفيذ مخرجات قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي، وتحديد مجالات التعاون السياسي والاقتصادي..

التغيير: الخرطوم

شرعت اللجنة العليا لتعزيز علاقات التعاون مع جمهورية الصين الشعبية في تنفيذ مهامها بتحديد مجالات التعاون المشترك ووضع السياسات والإجراءات الخاصة بتطوير الشراكة بين البلدين.

وأكدت اللجنة التي يترأسها زير المالية والتخطيط الاقتصادي،خلال اجتماعها الأول اليوم بمقر الوزارة، على أهمية تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين السودان والصين بما يخدم المصالح المشتركة.

وأوضحت أنها بدأت في تنفيذ مخرجات قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي التي عُقدت في الصين في الفترة من 3 إلى 6 سبتمبر الجاري، حيث خصصت الصين مبلغ 50 مليار دولار لدعم الدول الأفريقية.

وناقش الاجتماع كيفية الاستفادة من هذا التمويل بتحديد مجالات التعاون على المستويات السياسية، الاقتصادية، والأمنية.

وتم تكليف لجنة فنية برئاسة د. محمد بشار، وكيل التخطيط بالوزارة، لإعداد مشروعات في قطاعات البنية التحتية والخدمات الأساسية، مع التركيز على الزراعة والمياه والصحة والصناعة والطاقة والكهرباء، بالإضافة إلى الطرق والجسور والسكك الحديدية، والتعاون المصرفي والدفاعي والأمني، تمهيدًا لرفعها للجنة العليا لإجازتها ومتابعة تنفيذها.

 

وتأسس المنتدى عام 2000 كمنصة لتعزيز التعاون بين الصين والدول الأفريقية. يشمل التعاون مجالات عدة مثل الاقتصاد، البنية التحتية، التعليم، والصحة.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم، وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

 

الوسومآثار الحرب في السودان حرب الجيش والدعم السريع منتدى التعاون الصيني الأفريقي

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان حرب الجيش والدعم السريع منتدى التعاون الصيني الأفريقي

إقرأ أيضاً:

وزيرة التضامن تناقش مع سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة سبل التعاون في عدة مجالات

استقبلت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر، والوفد المرافق له، بحضور المهندسة مارجريت صاروفيم نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي، وذلك بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة.

واستهلت وزيرة التضامن الاجتماعي اللقاء بالترحيب بسفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر، موجهة له الشكر على كافة مجهوداته وتعاونه الدائم مع الوزارة في جميع مجالات الشراكة.

خطة تطوير بنك ناصر الاجتماعي

وشهد اللقاء بحث تعزيز سبل التعاون المشترك خلال الفترة المقبلة، خاصة في ظل الشراكة الدائمة مع الاتحاد الأوروبي، حيث تطرق اللقاء إلى مناقشة خطة الوزارة لتطوير بنك ناصر الاجتماعي، حيث يعتبر ملفاً مهماً، والنجاح في تحقيقه سيكون بمثابة نقطة تحول في مجال التمكين الاقتصادي، خاصة أنه يقدم منحاً وقروضاً ميسرة، والعديد من الخدمات للفئات الأولى بالرعاية، كما أن هدف الشراكة مع الاتحاد الأوروبي لإعادة هيكلة بنك ناصر الاجتماعي، هو رفع كفاءة مستوى مهنية البنك من خلال إنشاء آلية قوية ودعم تكنولوجيا المعلومات بالبنك وزيادة عدد فروعه.

الاستثمار في رأس المال البشري

كما تطرق اللقاء لجهود الوزارة في المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان» والتي تأتي إطار جهود الدولة واهتمامها ببناء الإنسان بهدف الاستثمار في رأس المال البشري من خلال برنامج عمل يستهدف تنمية الإنسان والعمل على ترسيخ الهوية المصرية من خلال تعزيز الجهود والتنسيق والتكامل بين جميع جهات الدولة في مختلف محافظات الجمهورية.

وتناول اللقاء الجهود التي تقدمها الدولة المصرية لضيوفها اللاجئين، خاصة أن الحكومة المصرية تتبنى حقوق الوافدين إليها، ويحصلون على أفضل الخدمات من مختلف قطاعات الدولة، شأنهم في ذلك شأن المواطنين المصريين.

تعاون الاتحاد الأوروبي ووزارة التضامن الاجتماعي

ومن جانبه أعرب سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر، عن سعادته بالشراكة الناجحة مع وزارة التضامن الاجتماعي، والتعاون في عدد من مجالات العمل المشتركة، منها المجتمع المدني والأشخاص ذوي الإعاقة وتمكين المرأة، مشددا على أنه ما زال هناك العديد من الفرص لكل من الوزارة والاتحاد الأوروبي لتحقيق شراكة ناجحة في عدد من المجالات.

واختتم اللقاء بالتأكيد على أهمية الشراكة بين الجانبين والعمل على تعزيزها خلال الفترة المقبلة، في ظل العلاقة القوية والاستراتيجية التي تجمع مصر بالاتحاد الأوروبي.

مقالات مشابهة

  • مناقشة استحداث مناطق للتطوير العقاري في شمال الشرقية
  • قمة بكين تعلن خطة لتعزيز التعاون الصيني الإفريقي في السنوات الثلاث المقبلة
  • سفير الصين بالقاهرة: قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي ببكين حققت نجاح تام
  • سفير الصين بالقاهرة يكشف أبرز نتائج قمة التعاون الصيني الأفريقي
  • "فولكس واجن" تبدأ خفض الوظائف في الصين وسط تراجع المبيعات
  • وزير الكهرباء يبحث مع مجموعة "الصين الجنوبية CSGI "التعاون فى مجالات خفض الفقد وسيارات الطوارئ
  • وزير الكهرباء يبحث مع مجموعة "الصين الجنوبية" التعاون في مجالات خفض الفقد
  • وزيرة التضامن تناقش مع سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة سبل التعاون في عدة مجالات
  • الكويت.. “اللجنة العليا لتحقيق الجنسية” تقرر سحب وفقد الجنسية من 112 حالة