عربي21:
2024-09-22@23:29:30 GMT

هذه خطة الاحتلال لجنوب لبنان.. عملية برية ومنطقة عازلة

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

هذه خطة الاحتلال لجنوب لبنان.. عملية برية ومنطقة عازلة

قالت مجلة "الإكونوميست" البريطانية إن إسرائيل تعد خطة لعملية برية في لبنان، تتضمن إقامة "منطقة عازلة" على الأراضي اللبنانية.

ونقلت عن ضابط احتياط إسرائيلي، مطلع على تفاصيل الاستراتيجية تجاه لبنان، قوله إن "الخطط للاجتياح البري جاهزة، ولكن لم يكن لدينا بعد ما يكفي من القوات هنا لتنفيذ تلك الخطط".

وأضافت، أن بعض المسؤولين الإسرائيليين يقترحون "الاستفادة من الفوضى في صفوف حزب الله بأسرع ما يمكن بعد القضاء على عدد من القياديين في الجماعة".




وبينت المجلة البريطانية، أنه "في الوقت ذاته، يؤيد البعض الآخر من الجنرالات ووزير الدفاع يوآف غالانت الاستراتيجية الحالية، معتبرين أن حزب الله قد يعيد حساباته ويتخلى عن قصف الأراضي الإسرائيلية".

ووفقا للمجلة، فإنه على الرغم من "استعدادات إسرائيل والتصعيد الأخير بعد تفجيرات أجهزة الاتصال في لبنان، لا يدور الحديث بعد عن حرب واسعة النطاق بين إسرائيل وحزب الله في الوقت الراهن، إذ أن حزب الله قد يبدأ باستخدام صواريخ ذات مدى أبعد لضرب وسط إسرائيل وسيشن هجمات على الأراضي الإسرائيلية في حال انطلاق الأعمال القتالية الواسعة النطاق".

وفي وقت سابق، أكد رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هاليفي، الأحد، أن اغتيال قادة "حزب الله هي رسالة واضحة لمنطقة الشرق الأوسط برمتها ولمناطق أبعد مفادها أننا سنصل إلى كل من يهدد مواطني إسرائيل".

وقال هاليفي: "لقد رفع جيش الدفاع هذه الأيام جهوزيته لذروتها. وخلال يوم الجمعة الماضي ضربنا التسلسل القيادي الخاص بقوة النخبة التابعة لحزب الله، وأبرز عناصرها المدعو إبراهيم عقيل. حيث أعد هؤلاء القادة على مدار سنين طويلة خطة لاحتلال الجليل، ويتحملون مسؤولية مقتل العديد من المواطنين الإسرائيليين والجنود على مر السنين".



وأضاف، "نبعد حزب الله عن الخط الحدودي الذي يهدد مواطني إسرائيل. وقد قضينا على ما يزيد عن 600 عنصر، ويُعد العشرات منهم من أبرز قيادات حزب الله. حيث يتزايد الثمن الذي يدفعه حزب الله باستمرار. وستتزايد حدة هجماتنا".

وبين، أن "الجيش الإسرائيلي هاجم على مدار الأيام الأخيرة مئات الأهداف في لبنان. واليوم أطلق حزب الله مرة أخرى النار باتجاه المنطقة الشمالية"، متوعدا بإعادة "السكان بأمان، وإذا لم يدرك حزب الله ذلك بعدُ، فسيتلقى الضربة تلو الضربة حتى يدركها".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية لبنان حزب الله الاحتلال لبنان حزب الله الاحتلال الحرب الشاملة المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حزب الله

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الأميركي قلق من غزو إسرائيلي بري لجنوب لبنان

سرايا - ينتاب الولايات المتحدة القلق من احتمال أن تشن إسرائيل هجوما بريا على جنوب لبنان، في ظل استمرار التصعيد مع حزب الله على الحدود بين البلدين.

وحسب تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، الجمعة، فقد أدت انفجارات أجهزة الاتصال التي يحملها أعضاء حزب الله في لبنان يومي الثلاثاء والأربعاء، إلى زيادة مخاوف وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) من اندلاع حرب برية محتملة في جنوب لبنان. لكن حتى قبل هذه الانفجارات، فقد أخبر وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن مسؤولين بارزين في البنتاغون في اجتماع يوم الإثنين، أنه "يخشى أن تشن إسرائيل هجوما قريبا"، بعد أشهر من الهجمات الصاروخية المتبادلة مع حزب الله المدعوم من إيران.

وقال مسؤول عسكري أميركي بارز لـ"وول ستريت جورنال"، مرددا تعليقات من قبل زملاء له في البنتاغون: "أنا قلق للغاية بشأن خروج هذا عن السيطرة".

ومؤخرا نقل الجيش الإسرائيلي فرقة تتكون من آلاف الجنود من القوات الخاصة والمظليين، من غزة إلى الشمال قرب الحدود مع لبنان. ومنذ اندلاع حرب غزة في أكتوبر من العام الماضي، تشعر واشنطن بالقلق من اندلاع صراع واسع النطاق على الحدود الشمالية لإسرائيل، قد يشمل قوى إقليمية أخرى.

ورغم أن المسؤولين الأميركيين شددوا على أنهم "لم يروا حتى الآن أي مؤشرات على غزو وشيك، مثل استدعاء قوات الاحتياط"، فإن مسؤولين عسكريين آخرين قالوا إن "إسرائيل قد تأمر بعملية أصغر بسرعة أكبر، من دون تحركات عسكرية كبرى أخرى".

والأربعاء قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت على منصة "إكس": "نحن في بداية مرحلة جديدة في الحرب. نخصص الموارد والقوات للساحة الشمالية ومهمتنا واضحة: ضمان العودة الآمنة للمجتمعات الشمالية في إسرائيل إلى ديارها، وللقيام بذلك يجب تغيير الوضع الأمني".

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي للصحفيين، الأربعاء، إن "هناك طريقة لإنهاء الأزمة من خلال الدبلوماسية وليس الحرب".

ولدى إجابته على سؤال بشأن احتمال اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله، أضاف كيربي: "لا شيء حتميا".


مقالات مشابهة

  • "إيكونوميست" عن مصادر أميركية: إسرائيل تستعد لهجوم بري في لبنان لإنشاء منطقة عازلة
  • من هو فادي الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟
  • الاحتلال يشن أكثر من 50 غارة على جنوب لبنان
  • أحمد وهبي مدرب قوة الرضوان الذي اغتالته إسرائيل
  • مصطفى بكري: رد قوي من حزب الله على عملية البيجر وتوقعات باجتياح إسرائيل لـ لبنان بريا
  • إبراهيم عقيل.. من هو القيادي في حزب الله الذي تزعم إسرائيل اغتياله في غارة على الضاحية الجنوبية؟
  • قصف متبادل بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله.. وحرائق شمالي الأراضي المحتلة
  • وزير الدفاع الأميركي قلق من غزو إسرائيلي بري لجنوب لبنان
  • البنتاغون يخشى أن تكون إسرائيل قريبة من شن حرب برية في لبنان