نيويورك (الاتحاد)

أخبار ذات صلة إسرائيل تشن أعنف قصف على جنوب لبنان منذ عام رئيس الدولة يبدأ اليوم زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة

أعربت دولة الإمارات العربية المتحدة عن تطلعها إلى بناء الجسور وتعزيز التعددية في قمة المستقبل وما بعدها، مرحبة باعتماد «ميثاق المستقبل، والميثاق الرقمي العالمي، والإعلان بشأن الأجيال المقبلة»، مشيرةً إلى أن القمة ومخرجاتها تشكل فرصة لخلق مسار مشترك نحو مستقبل سلمي وشامل ومستدام لكوكبنا وللأجيال.


وقالت البعثة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة، عبر حسابها الرسمي على منصة «إكس» أمس: «ترحب دولة الإمارات باعتماد ميثاق المستقبل، والميثاق الرقمي العالمي، والإعلان بشأن الأجيال المقبلة، نشكر المشاركين في تيسير هذه المهمة، وعملهم الجاد، ومشاركتهم البناءة».
وأضافت: «انطلاقاً من ميثاق الأمم المتحدة، وثقتنا بأن المجتمع الدولي أقوى باتحاده، تتطلع دولة الإمارات إلى بناء الجسور، وتعزيز التعددية في قمة المستقبل وما بعدها».
وقالت «إن قمة المستقبل ومخرجاتها التي اعتُمدت أمس، تشكل بالإجماع، فرصة حاسمة لخلق مسار مشترك نحو مستقبل سلمي وشامل ومستدام لكوكبنا ولأجيال الحاضر والمستقبل».
وأشارت إلى ترأس معالي عهود بنت خلفان  الرومي، وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل، لوفد الدولة في قمة المستقبل.
ومساء أمس، تبنّت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، «ميثاق المستقبل» الذي يهدف إلى رسم مستقبل أفضل للبشرية.
ويهدف ميثاق المستقبل الذي تم اعتماده بأصوات 143 دولة، إلى الجمع بين مصالح ورغبات الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.
وينص «ميثاق المستقبل» على أن تتعهد الدول الأعضاء باتخاذ 56 إجراء في مجالات التنمية المستدامة وتمويل التنمية، والسلام والأمن الدوليين، والعلم والتكنولوجيا والابتكار والتعاون الرقمي، والشباب والأجيال المقبلة، وإحداث تحول في الحوكمة العالمية.
وفي كلمة له خلال افتتاح القمة، قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إن «العالم يواجه أوقاتاً عصيبة ومضطربة».
وأضاف: «لا يمكننا أن ننتظر الظروف المثالية، يجب أن نتخذ الخطوات الأولى الحاسمة بتحديث وإصلاح التعاون الدولي لجعله أكثر ترابطا وعدالة وشمولاً».
وأكد رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة فيليمون يانغ في كلمته بعد تبني الميثاق أن «قمة المستقبل» منحت مساراً للمستقبل «ليس لمعالجة الأزمات الفورية فحسب، وإنما أيضاً لإرساء الأسس لنظام عالمي مستدام وعادل وسلمي لجميع الشعوب والأمم». 
وقال يانغ «إن قمة المستقبل هي دعوة إلى العمل»، مشدداً على أنه «يجب أن نشكل مستقبلنا لحماية أنفسنا وكوكب الأرض». 
وأضاف أنه «يتعين أن يؤدي المسار الذي نختاره إلى مستقبل تحترم فيه الكرامة الإنسانية ويتم فيه تعزيز حقوق الإنسان». 
ونبه رئيس الجمعية العامة إلى أن «مستقبلنا بين أيدينا وأن لدينا القدرة على اتخاذ خيارات مهمة للمستقبل»، مشيراً إلى أننا «نقف عند مفترق طرق التحول العالمي ونواجه تحديات غير مسبوقة تتطلب عملاً جماعياً عاجلاً، ومنها تغير المناخ والفجوة الرقمية».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات قمة المستقبل الأمم المتحدة عهود الرومي التنمية المستدامة التكنولوجيا أنطونيو غوتيريش محمد بوشهاب میثاق المستقبل الأمم المتحدة قمة المستقبل

إقرأ أيضاً:

الإمارات تؤكد التزامها بتحقيق مستقبل رقمي مفتوح وآمن

أكدت البعثة الدائمة لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة، التزام الدولة في تحقيق مستقبل رقمي مفتوح وحر وآمن.

وذكرت البعثة، في تغريدات عبر حسابها الرسمي في منصة "إكس"، اليوم الأحد، أن: "عمر سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، شارك في مناقشة رئيسية أقيمت على هامش أيام عمل مؤتمر القمة المعني بالمستقبل، بعنوان "مستقبل رقمي للجميع".

وأضافت: ""يعتبر الميثاق الرقمي العالمي خريطة طريق نشطة للعمل، وتلتزم دولة الإمارات باعتبارها شريكاً موثوقاً في تحقيق مستقبل رقمي مفتوح وحر وآمن".

"يعتبر الميثاق الرقمي العالمي خريطة طريق نشطة للعمل. وتلتزم دولة الإمارات باعتبارها شريكاً موثوقاً في تحقيق مستقبل رقمي مفتوح وحر وآمن".

شارك معالي عمر سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، في مناقشة رئيسية أقيمت على هامش أيام عمل… https://t.co/upAFEL3YRN

— UAE Mission to the UN (@UAEMissionToUN) September 22, 2024

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تتبنى ميثاقا لتغيير مسار البشرية على خلفية تعرض الأجيال لأزمات متواصلة
  • الأمم المتحدة تتبنى ميثاقا لبناء مستقبل أفضل للبشرية
  • ممثل سمو الأمير سمو ولي العهد يلقي كلمة دولة الكويت في قمة المستقبل بمقر منظمة الأمم المتحدة
  • الإمارات تؤكد: مخرجات قمة المستقبل فرصة لمستقبل سلمي وشامل ومستدام
  • الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد ميثاق المستقبل عقب سجالات دولية
  • الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد "ميثاق المستقبل" عقب سجالات دولية
  • الإمارات تؤكد التزامها بتحقيق مستقبل رقمي مفتوح وآمن
  • جوتيريش يضع روشتة إصلاح لتحديث النظام الدولي ليصبح صالحا لليوم والغد
  • «قمة المستقبل».. لحظة تاريخية فارقة