صحيفة الاتحاد:
2024-09-22@23:24:04 GMT

تقرير: 2500 انتهاك حوثي في صنعاء خلال عامين

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

عدن (الاتحاد)

أخبار ذات صلة اليمن: «الحوثي» لم تقدِّم خلال 10 سنوات سوى الخراب والدمار مصر تحذّر: التصعيد يهدد بحرب إقليمية شاملة في المنطقة

كشف تقرير حقوقي، عن توثيق 2500 انتهاك ارتكبتها جماعة الحوثي بحق أبناء العاصمة صنعاء خلال العامين الماضيين 2022 و2023.
وأوضح التقرير الصادر عن مكتب حقوق الإنسان في صنعاء أمس، أن الانتهاكات الموثقة بلغت 14 نوعاً، توزعت بين قتل وإصابات، واعتداءات بالتعذيب والاختطاف، ونهب الممتلكات العامة والخاصة، وتجنيد الأطفال، وانتهاكات ضد الطفولة والمرأة، والتهجير القسري، والاعتداء على المؤسسات القضائية.


ووثق التقرير، مقتل 38 مدنياً بينهم 20 حالة قتل تحت التعذيب و18 حالة قتل بالرصاص المباشر، فيما بلغت الإصابات والاعتداء الجسدي 261 حالة إصابة، و284 حالة اختطاف وإخفاء قسري، وتوثيق 251 حالة تعذيب ومعاملة قاسية ومهينة. 
ولفت التقرير، إلى حالة الغضب الشعبي المتزايد في أمانة العاصمة صنعاء ضد الحوثي، وانتهاجها سياسة التجويع والقهر والإفقار الممنهج للمواطنين، واستمرارها في نهب مرتبات الموظفين وعسكرة الحياة والتضييق على حرية الرأي والتعبير والحريات العامة، واستهداف النظام الجمهوري.
وأكد مدير مكتب حقوق الإنسان بأمانة العاصمة فهمي الزبيري، أن استمرار الحوثي في ارتكاب الانتهاكات والتفنن بها بحق اليمنيين، دليل على عجز الجماعة في إخضاع الشعب اليمني لمشروعها الطائفي، حسبما أفادت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ».
في السياق، أكدت منظمة مساواة للحقوق والحريات أمس، أنها وثقت اختطاف الحوثي، 33 مدنياً خلال الأيام الماضية في المناطق الخاضعة لسيطرتها، على خلفية دعوتهم للاحتفال بذكرى ثورة 26 سبتمبر.
في غضون ذلك، جدد وزير الخارجية والهجرة المصري، الدكتور بدر عبدالعاطي، دعم مصر للشرعية في اليمن واستقلال مؤسسات الدولة، ودعمها الراسخ لوحدة اليمن واستقلالها وسلامة أراضيها. وأشار وزير الخارجية المصري خلال لقائه في واشنطن، المبعوث الأميركي إلى اليمن تيم ليندركينج، إلى ما يمثله أمن واستقرار اليمن، وكذا ملف البحر الأحمر وسلامة الملاحة البحرية فيه، من أولوية متقدمة للأمن القومي المصري وأمن المنطقة العربية ومنطقة البحر الأحمر، موضحاً الارتباط المباشر بين أمن البحر الأحمر والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي.
وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، السفير تميم خلاف في بيان أن الوزير عبد العاطي أكد خلال اللقاء، تأييد مصر لكافة الجهود الرامية إلى التوصل لحل سياسي شامل للأزمة اليمنية، وفقاً للمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن 2216 وبما يلبي طموحات الشعب اليمني الشقيق، وينهي معاناته الإنسانية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: صنعاء اليمن حقوق الإنسان بدر عبد العاطي البحر الأحمر مصر

إقرأ أيضاً:

صنعاء تعلن تغيير في وزارة الخارجية .. !

جرى خلال اللقاء مناقشة آلية تطوير العمل بالوزارة، بما يتوافق، مع ما جاء في البرنامج العام لحكومة التغيير والبناء، والذي أقره مجلس النواب.

وفي اللقاء أكد الوزير عامر، أن هناك العديد من الخطوات العملية التي تم اتخاذها لتعزيز دور وزارة الخارجية والمغتربين. وأشار إلى أن القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى يقدّرون دور كل دبلوماسي وموظف وطني استمر في القيام بدور المناط به بالرغم من العدوان والحصار الشامل، بما في ذلك الحصار السياسي، ومن الوفاء أن يكون دورهم محط احترام وتقدير.

وأوضح وزير الخارجية والمغتربين، أن الوزارة سيادية والعمل قائم من أجل تغيير الوضع إلى الأفضل بما يخدم توجه اليمن القائم على سيادة البلد واستقلال قراره السياسي.

وتم خلال اللقاء إجراء حوار تفاعلي بين وزير الخارجية والمغتربين وقيادة الوزارة اتسم بالروح الإيجابية الرامية إلى تفعيل وتنشيط دور الوزارة، وتم الاستماع للعديد من المقترحات والأفكار

مقالات مشابهة

  • صنعاء تعلن تغيير في وزارة الخارجية .. !
  • تقرير حكومي يوثق 2500 انتهاك حوثي في صنعاء خلال عامين
  • تقرير حقوقي: توثيق 2500 واقعة انتهاك حوثية بصنعاء خلال عامين بينها 20 حالة قتل تحت التعذيب داخل السجون
  • اليمن: «الحوثي» لم تقدِّم خلال 10 سنوات سوى الخراب والدمار
  • الخارجيــة تُـرحِّــب بـالموقف المــصري إزاء الترتــيبـات الأمنيـــــة للبــــــحر الأحـــــمر
  • الخارجية ترحب بالموقف المصري ازاء الترتيبات الامنية بالبحر الاحمر
  • صيد حوثي ثمين في قبضة قوات العسكرية الرابعة جنوبي اليمن
  • ما دلالة اعتراف البنتاغون بإسقاط طائرتين في اليمن بعد يومين من الإعلان الحوثي؟
  • أقوى تحرك حوثي ردًا على إدخال خدمة ‘‘ستارلينك’’ إلى اليمن