دبي: «الخليج»
شاركت الدكتورة آمنة الضحاك، وزيرة التغير المناخي والبيئة أخيراً في اجتماعات وزراء الزراعة ل«مجموعة العشرين» برئاسة البرازيل، لمناقشة الإعلان الوزاري والأولويات الأربع لمجموعة العمل الزراعية التابعة للمجموعة.
وانتهت الاجتماعات، التي عقدت في مدينة كويابا البرازيلية، بتوقيع الدول الأعضاء الإعلان الوزاري لمجموعة العمل الزراعية.


كما شهدت انطلاق «المنتدى الإماراتي البرازيلي لمستقبل الزراعة» الذي نظمته وزارة التغير المناخي والبيئة، بالشراكة مع سفارة دولة الإمارات في البرازيل، ووزارة الزراعة البرازيلية، في مدينة ساو باولو، عقب أعمال اجتماعات وزراء المجموعة، لتعزيز التعاون في الأعمال الزراعية والأمن الغذائي، وفتح فرص جديدة للشراكة بين الجهات والشركات الإماراتية والبرازيلية.
وقالت الدكتورة آمنة الضحاك «تواصل دولة الإمارات دورها الحيوي ضمن مجموعة العشرين والأجندة الاقتصادية العالمية. وقد أضأنا خلال اجتماعات مجموعة العمل الزراعية، على مبادرات الدولة في قيادة الممارسات الزراعية المستدامة وتعزيز تأثيرها العالمي، استكمالاً لجهودنا المبذولة في«COP28». ويعد الإعلان الوزاري دليلاً ملموساً على الأولويات المشتركة لأعضاء المجموعة في تعزيز ممارسات الزراعة المستدامة والمرنة والشاملة وتحسين الأنظمة الغذائية. ويدعم رؤية الإمارات بشأن الأمن الغذائي العالمي. كما يتماشى مع إعلان «COP28» بشأن النظم الغذائية المرنة والزراعة المستدامة والعمل المناخي، الذي حظي بدعم كبير من المجموعة خلال المؤتمر. كذلك، تؤكد مناقشاتنا الزخم المتزايد لهذا الإعلان، الذي يؤكد التزام الإمارات بجعل الأنظمة الغذائية ركيزة أساسية للعمل المناخي».
وحظيت مبادرات دولة الإمارات، بتأييد واسع من مجموعة العشرين، ما عزز التعاون الدولي وفتح آفاقاً جديدة لتطوير السياسات الزراعية.
ويستند الإعلان إلى أربع أولويات، تتضمن: الزراعة المستدامة ونظم الأغذية في مساراتها المتعددة، وتعزيز مساهمة التجارة الدولية في الأمن الغذائي والتغذية، وتأكيد الدور الحاسم للمزارعين الأسريين وصغار المزارعين والشعوب الأصلية والمجتمعات المحلية في الزراعة ونظم الغذاء المستدامة والمرنة والشاملة، وتعزيز دمج مصايد الأسماك والأحياء المائية المستدامة في سلاسل القيمة المحلية والعالمية.
اجتماعات ونقاشات
وعلى هامش اجتماعات وزراء الزراعة، التقت الدكتورة آمنة الضحاك، عدداً من المسؤولين من أعضاء المجموعة، ومن أهمهم عبدالرحمن الفضلي، وزير البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية. وناقشا الأمن الغذائي الخليجي، وأهمية تعاون دول الخليج، لتعزيزه في المنطقة، وفرص التعاون في مجال الأبحاث والتطوير لقطاع الزراعة والغذاء وتبادل الخبرات فيه.
كما قدمت دعوة للمملكة العربية السعودية، للانضمام إلى تحالف القرم من أجل المناخ، الذي أطلقته الإمارات وإندونيسيا، لتعزيز العمل المناخي العالمي، وخفض انبعاثات الكربون، والحفاظ على التنوع البيولوجي. وحرصت على لقاء كارلوس فافارو، وزير الزراعة والثروة الحيوانية في البرازيل، الذي أعرب عن تثمينه لمشاركة دولة الإمارات الفاعلة في جلسات مجموعة العشرين. وأشاد بدورها الريادي في قطاعات الزراعة والأمن الغذائي، عبر مختلف المبادرات المؤثرة.
وتناول الاجتماع أهمية الاستمرار في دعم إعلان دولة الإمارات في مؤتمر «COP28».
كما ناقش الفرص الواعدة لتعزيز الشراكات بين الإمارات والبرازيل، لاسيما في الأمن الغذائي والصادرات الزراعية.
والتقت باولو تيكسيرا، وزير التنمية الزراعية في البرازيل، وناقشا تعزيز التعاون في البحث والتطوير الزراعي، واستعادة الأراضي، ودعم المزارعين على نطاق صغير، وإنتاج التمور.
كما التقت شري رام ناث تاكور، وزير الزراعة ورعاية المزارعين في الهند، حيث ناقشا تعزيز العلاقات، وتطوير التعاون في الزراعة، واستكشاف الحلول المبتكرة، مثل الزراعة العمودية وتكنولوجيا الزراعة.
كما وجهت دعوة خلال اللقاء إلى الهند، لدعم إعلان «COP28» الإمارات.
والتقت ألفارو لاريو، رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية «إيفاد»، وناقشا تعزيز التعاون في الزراعة المستدامة، والزراعة الذكية مناخياً، وتعزيز الأمن الغذائي العالمي، حيث أعربت عن تطلعها لدفع عجلة الابتكار وبناء أنظمة غذائية مرنة بشراكات مثمرة.
وعقدت اجتماعاً مثمراً مع سيلفيا ماسروها، رئيسة المؤسسة البرازيلية للبحوث الزراعية «إمبرابا»، حيث استكشفتا مجالات رئيسية للتعاون، بما في ذلك الزراعة المستدامة، والممارسات الذكية مناخياً، ونقل التكنولوجيا.
وحرصت الدكتورة آمنة الضحاك على توجيه دعوة رسمية إلى نظرائها وكبار المسؤولين خلال أعمال الاجتماع للانضمام إلى الدورة الأولى من قمة أبوظبي للأمن الغذائي، المقرر عقدها من 26 إلى 27 نوفمبر 2024.
المنتدى الإماراتي البرازيلي
انطلق «المنتدى الإماراتي البرازيلي لمستقبل الزراعة» بمشاركة فيرجينيا مينديز، السيدة الأولى لولاية مونتو غراسو، إحدى أهم المناطق الزراعية في البرازيل. وجمع تحت مظلته مجموعة من المسؤولين الحكوميين وقادة الفكر والأعمال والمستثمرين وتجار الأغذية والباحثين من أفضل الجامعات ومراكز البحوث الزراعية من البلدين.
وحضر المنتدى محمد سعيد النعيمي، وكيل وزارة التغير المناخي والبيئة، وعبدالله شاهين، القنصل العام في الجمهورية البرازيلية، والدكتور محمد سلمان الحمادي، وكيل الوزارة المساعد لقطاع التنوع الغذائي بوزارة التغير المناخي والبيئة، وخوليو سيزار فورتي راموس، نائب وزير التجارة والعلاقات الدولية البرازيلي.
ومن دولة الإمارات ممثلون عن هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، وغرف دبي، وجامعة الإمارات، وجامعة الشارقة، وشركة أبوظبي التنموية القابضة ADQ، والفوعة للتمور (مجموعة أغذية)، وفيش فارم، ومجموعة مصنعي الأغذية والمشروبات في الإمارات، حيث قدمت هذه الجهات عروضاً عن نجاحات دولة الإمارات في المجالات المختلفة من الأمن الغذائي وأكدت استعدادها لمشاركة خبرتها وتعاونها مع الجانب البرازيلي.
وقالت الدكتورة آمنة الضحاك: «المواد الغذائية والزراعة من أهم مجالات التعاون بين الإمارات والبرازيل. وإذ تواصل الإمارات التزامها بتعزيز الأمن الغذائي العالمي وتسعى لتعزيز مكانتها مركزاً عالمياً رائد للابتكار في إنتاج الغذاء، تقف البرازيل إلى جانبنا شريكاً قوياً في تحقيق هذه الرؤية».
افتتح محمد سعيد النعيمي، المنتدى ورحب بالحضور قائلاً: «تقف دولة الإمارات في صدارة الدول التي تنادي بالتعاون لخلق كوكب أكثر استدامة وضمان وصول الجميع إلى مصادر غذاء ومياه مستدامة. وتشاركنا البرازيل رؤيتنا للتعاون متعدد الأطراف، حيث يتيح لنا هذا التفاهم المتبادل استكشاف مجالات جديدة للشراكة».
وأكد صالح السويدي تميز العلاقات البرازيلية الإماراتية التي وصلت إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية القائمة في كثير من المجالات وخاصة الزراعية، .

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات وزارة التغير المناخي والبيئة الإمارات التغیر المناخی والبیئة الزراعة المستدامة دولة الإمارات فی مجموعة العشرین الأمن الغذائی فی البرازیل التعاون فی

إقرأ أيضاً:

"فاروق" يبحث مع مجموعة "الحكير" تعزيز الاستثمارات الزراعية السعودية بمصر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع الشيخ عبد المحسن الحكير المالك ورئيس مجلس إدارة مجموعة عبد المحسن الحكير القابضة، وذلك لاستعراض ومناقشة فرص الاستثمار الزراعي في مصر بحضور المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة.


وخلال الاجتماع "فاروق" رحب بالحكير وبكل المستثمرين السعوديين في بلدهم الثاني مصر، مشيرًا إلى أن الدولة قامت بجهود كبيرة في سبيل تهيئة مناخ الاستثمار سواء بالإصلاحات التشريعية وإصدار القوانين التي كانت ضرورية لطمأنة المستثمرين وكذلك إقرار حزمة من الحوافز الجاذبة للاستثمار المحلى والأجنبي.
كما أشار الوزير إلى جهود الدولة المصرية في تطوير البنية التحتية والمرافق والتي شهدت طفرة غير مسبوقة خاصة في مجال النقل والمواصلات والطاقة والإسكان.

 
وعرض وزير الزراعة على المستثمر السعودي الفرص المتاحة والواعدة في مجال الزراعة منها مشروعات الإنتاج الحيواني والداجني مشيرا إلى وجود أراضي جاهزة لذلك تم تحديدها وتخصيصها في 9 محافظات وكذلك مشروعات إنتاج التقاوي والبذور واستصلاح الأراضي بعدة مناطق في الوادي والصعيد.
وخلال الاجتماع تواصل وزير الزراعة مع بعض الوزراء والمحافظين للتنسيق وتسهيل إجراءات المستثمر السعودي حيث أكد "فاروق" أن الحكومة الحالية تعمل كلها بروح الفريق من أجل إزالة كافة العقبات أمام المستثمرين.

من ناحيته أكد رئيس مجلس إدارة مجموعة عبد المحسن الحكير القابضة للسياحة والتنمية، أن مصر تعد سوقاً واعداً للمستثمرين من كافة دول العالم نظرًا لحجم السوق المصري والذي يتزايد سنويا واحتياجاته المتنامية للاستثمار في قطاعات عديدة منها  الزراعة والسياحة وخاصة في ظل ما تقدمه من فرص استثمارية كثيرة، مشيراً إلى رغبة المجموعة في زيادة حجم مشروعاتها في مصر.
وأكد "الحكير" على استعداده للتعاون مع وزارة الزراعة في كل الموضوعات التي طرحها الوزير خلال اللقاء مشيدا بحفاوة الاستقبال وسعادته في التواجد دائما في مصر والتي يعتبرها بالفعل بلده الثاني.
كما أشار الشيخ عبد المحسن الحكير، خلال اللقاء، الى جهود القيادة السياسية في مصر في تطوير الاقتصاد ودفع التنمية الاقتصادية بها، وكذلك ما تشهده البنية التحتية بها من تطوير كبير.

حضر الاجتماع المهندس عبد الرحمن النمر مدير البنك الزراعي السعودي، ومحمود جابر المدير التنفيذي للمجموعة في مصر، وبعض قيادات وزارة الزراعة.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تستعرض إنجازاتها خلال اجتماعات وزراء الزراعة لمجموعة العشرين
  • "فاروق" يبحث مع مجموعة "الحكير" تعزيز الاستثمارات الزراعية السعودية بمصر
  • وزير التموين: مناقشة آليات التعاون لتحقيق الأمن الغذائي مع جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة
  • آمنة الضحاك: العالم يمتلك قوة التعاون لمكافحة تغير المناخ
  • آمنة الضحاك: وصول الإمارات للحياد المناخي يتطلب عملاً تعاونياً
  • آمنة الضحاك: الوصول للحياد المناخي يتطلب عملاً تعاونياً من جميع القطاعات والأفراد
  • آمنة الضحاك: الوصول للحياد المناخي يتطلب عملاً تعاونياً
  • آمنة الضحاك: الوصول إلى الحياد المناخي يتطلب تعاون الجميع
  • آمنة الضحاك : الوصول للحياد المناخي يتطلب عملا تعاونيا من جميع القطاعات والأفراد