أكد الدكتور جمال الليثي، رئيس غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات، أنه تم حل 80% من أزمة الأدوية في مصر، مؤكدا انتهاء الأزمة بشكل تام خلال شهر

متحدث الوزراء: انتهاء أزمة نقص الأدوية في هذا الموعد متحدث الوزراء: مصر تُصنع 91% من الأدوية المتداولة في السوق


وأوضح “الليثي”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الاعلامية كريمة عوض، على قناة “القاهرة والناس”،  أزمة نقص الدواء خلال الفترة الأخيرة غريبة على السوق المصري، معقباً: "سوق الدواء دائما متماسك، وفي أحلك الظروف والمشاكل، مثلما حدث وقت جائحة كورونا مصر كانت من الدول النادرة التي لم يحدث بها مشاكل".

 

وتابع: "نسبة الأدوية التي زادت في حدود من 35% إلى 40% رغم أن الدولار زاد 65%، وهناك زيادى في تكلفة التصنيع وفي سعر بيع و إذا ارتفعت التكلفة لابد أن يواكبها ارتفاع في سعر البيع".

نجاح الحكومة في حل مشكلة نقص 470 دواءً

وقال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن رئيس مجلس الوزراء أعلن عن نجاح الحكومة في حل مشكلة نقص 470 دواءًا، ومتبقي 110 دواء من أصل 580 دواء، وخلال شهر ستنتهي مشكلة نقص الدواء بإذن الله.


وأضاف "الحمصاني"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي وليد بريك، ببرنامج "حوار مصري"، المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، أن مصر خلال آخر 3 سنوات نجحت في إنشاء 15 مصنعًا جديدًا للأدوية، وتم إنشاء 33 مصنعًا جديدًا لمستحضرات التجميل، بالإضافة إلى وجود 116 مصنع لأجهزة الأدوية بخلاف أربع مصانع جديدة ستقوم بإنتاج المواد الخاص اللازمة لصناعة الدواء، مشيرًا إلى أن الدولة تسعى لدعم الصناعة، وزيادة الإنتاج لزيداة الصادرات إلى الخارج.

وأوضح أن مصر نجحت خلال العام الماضي في تصدير أدوية بقيمة مليار دولار، ونسعى لزيادة الصادرات من الأدوية لـ1.5 مليار دولار.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأدوية الدواء نقص الدواء صناعة الأدوية بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

غرفة صناعة الدواء تكشف موعد انتهاء أزمة نقص الأدوية

كتبت- داليا الظنيني:

أكد الدكتور جمال الليثي رئيس غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات، أن أزمة نقص الدواء خلال الفترة الأخيرة غريبة على السوق المصري، قائلا: "سوق الدواء المصري دائما متماسك وفي أحلك الظروف مثلما حصل وقت جائحة كورونا مصر كانت من الدول النادرة التي يحدث فيها مشكلات".

وأضاف "الليثي"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الإعلامية كريمة عوض، على قناة القاهرة والناس، أن النقص الذي حدث مؤخرًا في الأدوية بسبب مرورنا بعامين عجاف من عدم توافر العملة، مضيفا: "بالتالي لم يكن هناك استيراد لمدخلات الإنتاج مما أدى إلى أن الرصيد الاستراتيجي من المستلزمات الخام تراجع للحدود الدنيا".

وأوضح أن أزمة الدولار كانت أحد أسباب مشكلة نقص الأدوية وتم حل 80% من الأزمة، متابعا: "نسبة الأدوية التي زادت في حدود من 35 إلى 40% رغم أن الدولار زاد 65%، وفي تكلفة للتصنيع وفي سعر بيع ولو ارتفعت التكلفة لازم يواكبه ارتفاع في سعر البيع"، مؤكدا انتهاء الأزمة خلال شهر أو شهرين بالأكثر.

مقالات مشابهة

  • شعبة الأدوية تكشف عن كيفية الحصول على الأصناف الناقصة بالأسواق (فيديو)
  • “صناعة الدواء”: حل 80% من أزمة نقص الأدوية
  • غرفة صناعة الدواء تكشف موعد انتهاء أزمة نقص الأدوية
  • غرفة الصناعة تكشف عن سبب أزمة نقص الأدوية وموعد انتهائها
  • صناعة الدواء: حل 80% من أزمة نقص الأدوية في مصر وانتهاء الأزمة قريبا
  • متحدث الوزراء: انتهاء أزمة نقص الأدوية في هذا الموعد
  • «متحدث الوزراء» يكشف موعد انتهاء أزمة نقص الأدوية المستوردة
  • رئيس الوزراء: أزمة نقص الأدوية في طريقها إلى الزوال التام (فيديو)
  • رئيس الوزراء: انتهاء أزمة نقص الأدوية قريبا