يمن مونيتور:
2024-09-22@23:25:43 GMT

أفكر بمعنويات الجيل الذي صنع الثورة

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

أفكر بمعنويات الجيل الذي صنع الثورة

 

أفكر بمعنويات الجيل الذي صنع ثورة 26 سبتمبر وحماستهم.

إذا كان هناك جيل عبقري في تاريخ اليمن كله، فهو ذلك الجيل الذي صنع ثورة السادس والعشرين من سبتمبر.

والحقيقة أن اليمن لم تعش يمنًا واحدًا موحدًا إلا بعد ثورة 26 سبتمبر، وانتهى اليمن الواحد الكبير بانتهاء سبتمبر.

في كتابه اليمن الجمهوري، يتتبع الشاعر الكبير عبدالله البردوني خيوط الثورة اليمنية منذ الدولة السبئية.

على طول الخط التاريخي في اليمن، كان الإنسان يبحث عن قيمه التي تعبر عن ضميره ووجدانه، فكانت في النهاية أخلاق وقيم ومبادئ سبتمبر. لا شيء يشبه اليمني كما يشبهه أيلول 26.

كل شيء ما عدا أفكار السبتمبرية هو دخيل على البلاد. وكل مشروع غير مشروع سبتمبر هو مشروع دخيل وطارئ.

عاشت اليمن في تيه وتبعثر، وعندما وجدت سبتمبر وجدت نفسها. الذين فكروا بالثورة على الإمامة، وهو نظام حكم اليمن لألف سنة، هم عباقرة الزمن، فلاسفة لم نعرفهم بعد.

هذه البلاد تشبه سبتمبر كثيرًا. روحها سبتمبرية. ولن تعيش بسلام إلا وفق الحكم الجمهوري. من يقول غير ذلك واهم وكاذب، لا طوائف ولا أحزاب ولا هويات جديدة. كل هوية غير سبتمبرية هي هوية قاتلة، قلقة، متوجسة من ذاتها، سرعان ما تنهار، طال الزمن أو قصر.

كل المشاريع التي لم تنبثق من مشروع سبتمبر انهارت بشكل مريع بدون أي عوامل خارجية، لأنها أفكار لا تشبه ذاتها. وأي شعب لا يستجيب لهويته التاريخية يعيش في التيه والقلق الروحي والسياسي، يصارع نفسه وينهار في النهاية.

كل المشاريع التي نشأت بعد انهيار الجمهورية هي مشاريع قلقة. وحدها الكيانات التي تتشبث بفكرة الجمهورية راسخة، ولو بدت أنها جائعة وتعيش في العراء.

قد يبدو كلامي غير مفهوم لديكم، ولكن يا أصدقائي تلك هي الحقيقة، خلاصكم في سبتمبر.

أفكر بذلك الجيل، لم يأخذ حقه من الدراسة والبحث، أعني جيل سبتمبر، صانع الجمهورية. من هم؟ وأي ثقافة تشربوها؟ وأي حماسة سكنت أرواحهم الضامئة للحرية؟ ما هي أدواتهم لمغالبة الكهنوت؟ وكيف تغلبوا على إرث تاريخي كاد أن يتجذر منذ ألف سنة؟

إمامة اليوم ليست أقوى من إمامة الأمس، وجمهورية الأمس ليست أقوى من جمهورية اليوم. ولكن لماذا تستمر الإمامة في طغيانها مع كل ذلك؟

صلاح الواسعي22 سبتمبر، 2024 شاركها فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام سبتمبرنا وسبتمبرهم.. وعد الحرية والقيود مسلحون يستهدفون دبلوماسيين وسط زيادة في الهجمات في باكستان مقالات ذات صلة مسلحون يستهدفون دبلوماسيين وسط زيادة في الهجمات في باكستان 22 سبتمبر، 2024 سبتمبرنا وسبتمبرهم.. وعد الحرية والقيود 22 سبتمبر، 2024 العودة المستحيلة 22 سبتمبر، 2024 سلطنة عُمان تؤكد دعمها كافة الجهود لتحقيق الأمن والاستقرار باليمن 22 سبتمبر، 2024 اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليق *

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الموقع الإلكتروني

احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.

Δ

شاهد أيضاً إغلاق كتابات خاصة شرف سبتمبر الثورة 20 سبتمبر، 2024 الأخبار الرئيسية مسلحون يستهدفون دبلوماسيين وسط زيادة في الهجمات في باكستان 22 سبتمبر، 2024 أفكر بمعنويات الجيل الذي صنع الثورة 22 سبتمبر، 2024 سبتمبرنا وسبتمبرهم.. وعد الحرية والقيود 22 سبتمبر، 2024 العودة المستحيلة 22 سبتمبر، 2024 سلطنة عُمان تؤكد دعمها كافة الجهود لتحقيق الأمن والاستقرار باليمن 22 سبتمبر، 2024 الأكثر مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 اخترنا لك سبتمبرنا وسبتمبرهم.. وعد الحرية والقيود 22 سبتمبر، 2024 العودة المستحيلة 22 سبتمبر، 2024 شرف سبتمبر الثورة 20 سبتمبر، 2024 مسؤولية النخبة الحاكمة في عودة الإمامة 19 سبتمبر، 2024 بين الحياة والموت.. أنت حيّ بقدر ما تريد  19 سبتمبر، 2024 الطقس صنعاء سماء صافية 20 ℃ 25º - 18º 28% 2.42 كيلومتر/ساعة 25℃ الأثنين 26℃ الثلاثاء 27℃ الأربعاء 27℃ الخميس 27℃ الجمعة تصفح إيضاً مسلحون يستهدفون دبلوماسيين وسط زيادة في الهجمات في باكستان 22 سبتمبر، 2024 أفكر بمعنويات الجيل الذي صنع الثورة 22 سبتمبر، 2024 الأقسام أخبار محلية 27٬939 غير مصنف 24٬182 الأخبار الرئيسية 14٬601 اخترنا لكم 7٬001 عربي ودولي 6٬836 غزة 6 رياضة 2٬319 كأس العالم 2022 72 اقتصاد 2٬227 كتابات خاصة 2٬069 منوعات 1٬985 مجتمع 1٬832 تراجم وتحليلات 1٬755 ترجمة خاصة 43 تحليل 10 تقارير 1٬591 آراء ومواقف 1٬516 صحافة 1٬479 ميديا 1٬388 حقوق وحريات 1٬305 فكر وثقافة 893 تفاعل 811 فنون 476 الأرصاد 300 بورتريه 63 صورة وخبر 36 كاريكاتير 32 حصري 21 الرئيسية أخبار تقارير تراجم وتحليلات حقوق وحريات آراء ومواقف مجتمع صحافة كتابات خاصة وسائط من نحن تواصل معنا فن منوعات تفاعل English © حقوق النشر 2024، جميع الحقوق محفوظة   |   يمن مونيتورفيسبوكتويترملخص الموقع RSS فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق فيسبوكتويترملخص الموقع RSS البحث عن: أكثر المقالات مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 أكثر المقالات تعليقاً 1 ديسمبر، 2022 “طيران اليمنية” تعلن أسعارها الجديدة بعد تخفيض قيمة التذاكر 30 ديسمبر، 2023 انفراد- مدمرة صواريخ هندية تظهر قبالة مناطق الحوثيين 21 فبراير، 2024 صور الأقمار الصناعية تكشف بقعة كبيرة من الزيت من سفينة استهدفها الحوثيون 4 سبتمبر، 2022 مؤسسة قطرية تطلق مشروعاً في اليمن لدعم أكثر من 41 ألف شاب وفتاه اقتصاديا 4 يوليو، 2024 دراسة حديثة تحلل خمس وثائق أصدرها الحوثيون تعيد إحياء الإمامة وتغيّر الهوية اليمنية 26 فبراير، 2024 معهد أمريكي يقدم “حلا مناسباً” لإنهاء هجمات البحر الأحمر مع فشل الولايات المتحدة في وقف الحوثيين أخر التعليقات SALEH

تم مشاهدة طائر اللقلق مغرب يوم الاحد 8 سبتمبر 2024 في محافظة...

محمد عبدالله هزاع

يا هلا و سهلا ب رئيسنا الشرعي ان شاء الله تعود هذه الزيارة ب...

.

نرحو ايصال هذا الخبر...... أمين عام اللجنة الوطنية للطاقة ال...

issam

عندما كانت الدول العربية تصارع الإستعمار كان هذا الأخير يمرر...

عبدالجبارعلي عمر بالطيف

أريد تفسير للمقطع من اغنيه شل صوتك وأحكم المغنى ماذا يقصد ون...

المصدر: يمن مونيتور

إقرأ أيضاً:

مؤسسة الثورة للصحافة تنظم ندوة سياسية فكرية بعنوان “٢١ سبتمبر ثورة الحرية والتغيير”

الثورة نت|

عُقدت بصنعاء اليوم، ندوة سياسية فكرية بعنوان “٢١ سبتمبر ثورة الحرية والتغيير”، نظمتها مؤسسة الثورة للصحافة والطباعة والنشر.

وفي افتتاح الندوة أكد وزير الإعلام هاشم أحمد شرف الدين، أن ثورة الـ 21 من سبتمبر كانت لحظة مفصلية في تاريخ الشعب اليمني، انتصر على الوصاية الأجنبية والظلم والفساد بعد مسيرة من أجل الحرية والعدالة والكرامة.

ولفت إلى أن الشعب اليمني يواجه الكثير من حملات العدو الرامية إلى سلخه عن هويته الإيمانية والحيلولة دون ترسيخها في المجتمع، إضافة إلى محاولات استعادة السيطرة على الشعب والوطن في حريته واستقلاله.

وقال “يجدر بنا في مستهل العقد الثاني من عمر الثورة أن نتحلى بمهارات استباقية متقدمة وأن ننتج رسائل تحصينية وهجومية بتنسيق مثالي وتحليل ذكي للجمهور لإحباط هجمات العدو وإفشال مؤامراته”.

وأشار إلى أن الهوية الإيمانية هي القاعدة التي يحتاجها الشعب اليمني للانطلاق نحو نهضته الحضارية والمضي قدماً في نضاله من أجل التحرر والاستقلال ومواجهة الغزاة والمحتلين.

وأفاد الوزير شرف الدين إلى أن الاحتفال اليوم بهذه المناسبة الوطنية، تذكير لكافة منتسبي وسائل الإعلام بأن الحرية والاستقلال والتغيير الإيجابي والبناء هي قيم عظيمة تقع على عاتقهم للحفاظ عليها والدفاع عنها.

وتطرق إلى جهود وزارة الإعلام لتعزيز القدرات الإعلامية وتحسين الخدمات المقدمة لضمان حماية الشعب من كل المؤامرات .. مجدّد الالتزام بالعمل على أن يكون الإعلام هادفاً وفعالاً وإيجاد شراكة تحقق تكامل الجهود على طريق توحيد الجبهة الإعلامية.

وثمن وزير الإعلام جهود مؤسسة الثورة في إقامة الندوة ومقدمي كافة الأوراق والمشاركين فيها .. مؤكداً المضي في التغيير والبناء لمستقبل أفضل للشعب اليمني وتحقيق النصر الكامل والحرية والاستقلال.

وفي الندوة التي حضرها نائب وزير الإعلام الدكتور عمر البخيتي، استعرض القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة مؤسسة الثورة للصحافة والطباعة والنشر أحمد راصع أهداف الندوة في ترسيخ الوعي بالعمل والإنجاز الثوري الكبير والعظيم الذي تمثله ثورة الـ 21 من سبتمبر المباركة على كل المستويات.

ولفت إلى مدى التغيير الذي أحدثته الثورة عما كان عليه قبلها وما الذي يُفهم من ذلك وماذا يلزم تجاهه، مشيراً إلى أن هذه الندوة التي تنظمها المؤسسة تأتي تأكيداً لدورها الرائد في مواكبة القضايا الوطنية والسعي لتنسيق الجهود المختلفة لدعمها من خلال منهجية علمية موضوعية مؤصلة تضمن تحقق الأهداف وتحقيق النجاح.

وأكد راصع أهمية الاحتفاء بذكرى أعظم ثورة في تاريخ الشعب “ثورة الـ 21 من سبتمبر” وإجلالاً لمجد وسمو هذه الثورة وتمجيداً لأهدافها وقيمها الأصيلة التي تمثل أصالة وهوية الشعب اليمني وتجسد قيمّه وأهدافه المقدسة وأولها وأهمها الحرية والاستقلال والكرامة ورفض الارتهان والوصاية.

وناقشت الندوة بمشاركة خبراء وإعلاميين أوراق عمل الأولى بعنوان “دور ثورة ٢١ سبتمبر في استعادة القرار اليمني والسيادة الوطنية، قدّمها المدير التنفيذي لمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية اليمني عبدالعزيز أبو طالب.

فيما استعرضت الورقة الثانية المقدمة من عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالرحمن المختار منجزات الثورة التي جاءت لتلبية طموحات الشعب اليمني وتطلعاته في الحرية والكرامة والاستقلال والسيادة الوطنية وما تعرضت له من مؤامرات لإفشالها وإجهاض مشروعها القائم على التحرر من الوصاية والتبعية وتحرير القرار اليمني.

وتناولت الورقة الثالثة التي قدّمها مدير أمن أمانة العاصمة اللواء معمر هراش، مجمل الإنجازات الأمنية في عهد ثورة ٢١ سبتمبر مقارنة بالأوضاع الأمنية المتدهورة قبلها، في حين ركزت الورقة الرابعة المقدمة من الخبير في الشؤون السياسية والعسكرية العميد مجيب شمسان، على الإنجازات العسكرية التي تحققت في ظل ثورة ٢١ سبتمبر.

وخلصت الأوراق المقدمة إلى أن ثورة 21 سبتمبر مثلت في جوهرها وأبعادها انتصاراً وطنياً وسياسياً واستراتيجيا لليمن أرضاً وشعباً، وأخرجته من الوصاية والتدخل الخارجي في سيادته وأعادت للشعب اليمني إرادته واستقلال قراره السياسي.

وأكدت على ما أحدثته ثورة ٢١ سبتمبر من تغييرات جوهرية فاق بكثير مسيرتها الزمنية وأرست بنية سياسية لنظام اتسم بوضوح الرؤية وانطلق من واقع المجتمع اليمني وأولوياته واحتياجاته.

أثريت الندوة بنقاشات ومداخلات من قبل المشاركين أكدت على أهمية السير بخطى ثابتة لبناء اليمن الجديد رغم شراسة التآمر الذي تعرضت وتتعرض له ثورة ٢١ سبتمبر.

 

 

مقالات مشابهة

  • مؤسسة الثورة تنظم ندوة سياسية و فكرية بعنوان “21 سبتمبر ثورة الحرية والتغيير”
  • ثورةُ 21 سبتمبر استعادةُ الهُــوِيَّة اليمنية
  • سبتمبرنا وسبتمبرهم.. وعد الحرية والقيود
  • مؤسسة الثورة للصحافة تنظم ندوة سياسية فكرية بعنوان “٢١ سبتمبر ثورة الحرية والتغيير”
  • القائم بأعمال محافظ تعز: ثورة 21 سبتمبر حققت تطلعات الشعب في الحرية والاستقلال
  • تهديدات الحوثيين وأسلحتهم وسجونهم.. ما الذي يحدث في صنعاء؟
  • محافظ المهرة: ثورة 21 سبتمبر ستظل ملهمة للأجيال اليمنية نحو الحرية والنهوض بالوطن
  • الشغدري: ثورة 21 سبتمبر جسدت إرادة الشعب في الحرية والاستقلال
  • محافظ البيضاء : ثورة 21 سبتمبر تحول كبير في مسار العمل الوطني وصنع الحرية والاستقلال لليمن