استقبلت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي لذوي الاعاقة، وفدًا من منظمة العمل الدولية برئاسة رولاند سارتون صباح اليوم بمقر المجلس، لبحث سبل وأوجه التنسيق والتعاون بين الطرفين.

استعرض اللقاء بين الجانبين جهود الدولة المصرية في تعزيز وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، لاسيما تسليط الضوء على مواد دستور عام 2014 التي تضمنت الأشخاص ذوي الإعاقة، وقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم (10) لسنة 2018.

كما تناول اللقاء جهود المجلس في دعم وتمكين ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة خلال الفترة الأخيرة، ومبادراته المختلفة التي أطلقها مؤخرًا، والتي تأتي في إطار مبادرة رئيس الجمهورية لبناء الإنسان المصري "بداية جديدة"، منها "أسرتي قوتي" و "صوتك حقك" و "قدرتنا في رياضتنا" و"خدماتي في محافظاتي" و "اكتشفني".

كما ناقش اللقاء التوصيات التي خرج بها المجلس من الأشخاص ذوي الإعاقة خلال فعالياته التي قام بتنظيمها، بالإضافة إلى تناول جهود المجلس في مجال العمل مع الوزارات والجهات المعنية، كتقديم الخبرة الفنية لوزارة العمل في توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة، وكذلك التعاون مع الوزارة في مبادرة "مصر بكم أجمل" في إجراء 3 تدريبات في كل محافظة للأشخاص ذوي الإعاقة، والعمل على إتاحة مراكز التأهيل المهني، وإعداد تدريب للمدربين حول كيفية التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة، وكذلك التعاون مع مؤسسة حياة كريمة في ملتقيات التوظيف.

كما استعرض اللقاء آليات تلقى الشكاوى الخاصة بالعمل من الأشخاص ذوي الإعاقة والعمل على حلها من خلال التنسيق الفوري مع وزارة العمل، ومنظومة الشكاوى الحكومية، والتدخل في الدعاوى القضائية بإنضمام المجلس للمتضرر منها من الأشخاص ذوي الإعاقة لاسيما القضايا المتعلقة بالعمل.

في سياق متصل رحبت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس، بزيارة وفد منظمة العمل الدولية للتعرف على اختصاصات المجلس وأنشطته ودوره في حماية الاشخاص ذوي الاعاقة، والتعرف على محاور العمل التي تتماس مع محاور عمل المنظمة.

وفي نهاية اللقاء اتفق الطرفان على التنسيق المستقبلي لتقديم الدعم اللازم للمجلس من قبل منظمة العمل الدولية في المحاور التي تتماشي مع مجالات العمل المشتركة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إيمان كريم المجلس القومي لذوي الإعاقة منظمة العمل الدولية قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الأشخاص ذوی الإعاقة منظمة العمل الدولیة

إقرأ أيضاً:

وزيرة التضامن تستقبل سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر

استقبلت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، السفير كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر والوفد المرافق له، بحضور المهندسة مرجريت صاروفيم نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي، وذلك بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة.

واستهلت وزيرة التضامن الاجتماعي اللقاء بالترحيب بسفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر، موجهة له الشكر على كافة مجهوداته وتعاونه الدائم مع الوزارة في جميع مجالات الشراكة.

وشهد اللقاء بحث تعزيز سبل التعاون المشترك خلال الفترة المقبلة، خاصة في ظل الشراكة الدائمة مع الاتحاد الأوروبي، حيث تطرق اللقاء إلى مناقشة خطة الوزارة لتطوير بنك ناصر الاجتماعي، حيث يعتبر ملفاً مهماً، والنجاح في تحقيقه سيكون بمثابة نقطة تحول في مجال التمكين الاقتصادي، خاصة أنه يقدم منحاً وقروضاً ميسرة، والعديد من الخدمات للفئات الأولى بالرعاية، كما أن هدف الشراكة مع الاتحاد الأوروبي لإعادة هيكلة بنك ناصر الاجتماعي، هو رفع كفاءة مستوى مهنية البنك من خلال إنشاء آلية قوية ودعم تكنولوجيا المعلومات بالبنك وزيادة عدد فروعه.

كما تطرق اللقاء لجهود الوزارة في المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان" والتي تأتي إطار جهود الدولة واهتمامها ببناء الإنسان بهدف الاستثمار في رأس المال البشري من خلال برنامج عمل يستهدف تنمية الإنسان والعمل على ترسيخ الهوية المصرية من خلال تعزيز الجهود والتنسيق والتكامل بين جميع جهات الدولة في مختلف محافظات الجمهورية.

وتناول اللقاء الجهود التي تقدمها الدولة المصرية لضيوفها اللاجئين، خاصة أن الحكومة المصرية تتبنى حقوق الوافدين إليها، ويحصلون على أفضل الخدمات من مختلف قطاعات الدولة، شأنهم في ذلك شأن المواطنين المصريين.

ومن جانبه أعرب سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر عن

سعادته بالشراكة الناجحة مع وزارة التضامن الاجتماعي، والتعاون في عدد من مجالات العمل المشتركة، منها المجتمع المدني والأشخاص ذوي الإعاقة، وتمكين المرأة، مشدداً على أنه مازال هناك العديد من الفرص لكل من الوزارة والاتحاد الأوروبي لتحقيق شراكة ناجحة في عدد من المجالات.

واختتم اللقاء بالتأكيد على أهمية الشراكة بين الجانبين والعمل على تعزيزها خلال الفترة المقبلة، في ظل العلاقة القوية والاستراتيجية التي تجمع مصر بالاتحاد الأوروبي.

مقالات مشابهة

  • استعراض استراتيجية التشغيل والمتابعة لذوي الإعاقة
  • السفير السويسري في ليبيا يزور بلدية بنغازي لبحث التعاون المشترك
  • وزير الثقافة يلتقي سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة لبحث أوجه التعاون بين الجانبين
  • برنامج يستعرض إستراتيجية التشغيل للأشخاص ذوي الإعاقة
  • الدبيبة: ماضون في دعم العمل التطوعي وحقوق ذوي الإعاقة
  • وزيرة التضامن تستقبل سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر
  • وزيرة التضامن تستقبل سفير الاتحاد الأوروبي لبث سبل التعاون
  • مريم بن ثنية تبحث التعاون البرلماني مع روسيا
  • وزير السياحة والآثار يستقبل رئيس المنظمة العربية للسياحة لبحث التعاون المشترك