أعلن فريق الأبحاث الذي يشرف عليه المعهد الوطني للتراث في تونس العثور على 5 قطع نقدية ذهبية تعود للقرن الثالث قبل الميلاد وجدت خلال أشغال الحفريات بمعبد توفاة البوني بضاحية قرطاج، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقال عماد بن جربانية أستاذ البحوث الأثرية والتاريخية ومدير إدارة البرمجة والتعاون والنشر والتكوين بالمعهد الوطني للتراث - بحسب بيان نشرته وزارة الثقافة التونسية - إن هذه الحفريات تأتي في إطار مشروع وطني نموذجي تبنّته وزارة الشؤون الثقافية منذ سنة 2014 ليتم مؤخرا اكتشاف هذه القطع النقدية الذهبية التي تعكس ثراء تلك الفترة التاريخية وتؤكد القيمة الحضارية لقرطاج.

وتمكن فريق الأبحاث التاريخية والأثرية خلال مهامهم الحفرية من العثور على عدد من النُصب النذريّة والجرار التي احتوت على عظام الحيوانات والرُضع والخُدّج التي كانت تُقدم كقرابين للآلهة إلى جانب شواهد القبور.

ويُصنّف معبد توفاة قرطاج من بين أهم المعالم البونيقية بموقع قرطاج وبالحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط باعتباره مكانا مقدسا مخصصا للآلهة تانيت وبعل حامون.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

اكتشاف بقايا كائن “فضائي غريب” في أمريكا الشمالية

#سواليف

اكتشف فريق من #العلماء #حفريات #مخلوق_بحري “يبدو وكأنه #كائن_فضائي غريب” عاش قبل أكثر من 500 مليون سنة في #كندا.

كان هذا المخلوق، المسمى lobopodian، من بين 10 آلاف #حفرية عُثر عليها في Tulip Beds في حديقة يوهو الوطنية عام 1983، لكنه ظل مجهول الهوية.

وحتى الآن، حدد علماء متحف أونتاريو الملكي 50 نوعا جديدا منذ اكتشافهم مقبرة الكائنات البحرية.

مقالات ذات صلة اكتشاف في القارة القطبية الجنوبية يثير القلق 2024/06/28

Remains of alien-like creature with spines and flailing appendages are discovered in North American https://t.co/FlxoaVNbNl pic.twitter.com/95gKQ7g7e4

— Daily Mail Online (@MailOnline) June 26, 2024

وبعد مرور نحو 4 عقود على اكتشاف الحفريات، أفاد فريق البحث أن lobopodian، المسمى أيضا entothyreos Synnaustrus، يبلغ طوله حوالي بوصتين ولديه 11 شكل من الزوائد.

وأفادت الدراسة، التي نُشرت في مجلة علم الحفريات المنهجية، أن الزوائد الطويلة مغطاة بـ “أشواك قصيرة جدا”، بينما نمت زوائد تشبه الريش من الجزء الأمامي من جسده.

وتبين أن أجزاء مختلفة من جسم الكائن الغريب تتخصص في أداء وظائف مختلفة مماثلة لتلك الموجودة لدى مفصليات الأرجل (حيوان لافقاري، مثل الحشرة أو العنكبوت أو القشريات).

وقال العلماء إن الأطراف الخلفية لـlobopodian ربما كانت المسؤولة عن حمايته. ويمكن أن يكون قد تغذى على العوالق في الماء، بما في ذلك العوالق النباتية والحيوانية والبكتيريا.

وأوضحت الدراسة أن هذا المخلوق ربما تطور كجزء من الانفجار الكامبري الذي حدث خلال عصر الحياة القديمة منذ حوالي 530 مليون سنة، حيث شهدت تلك الحقبة زيادة كبيرة في المساحة الصالحة للحياة في قاع البحر، والتي استمرت ما بين 13 و25 عاما، ما سمح للحيوانات البحرية بالازدهار.

مقالات مشابهة

  • العثور على مخلوق نادر بالمغرب عمره ملايين السنين
  • تعود للحرب العالمية.. انفجار قنبلة بالقرب من مصنع تسلا بألمانيا
  • العثور على 5 قنابل داخل مسجد النوري التاريخي في العراق
  • اكتشاف نوعين جديدين من الحفريات بالمغرب تعود إلى 515 مليون سنة
  • اكتشاف بقايا كائن “فضائي غريب” في أمريكا الشمالية
  • آمال ماهر تلتقي جمهورها في تونس بمهرجان قرطاج
  • عاش قبل 500 مليون سنة.. اكتشاف بقايا كائن فضائي بأمريكا الشمالية
  • اكتشاف بقايا كائن "فضائي غريب" في أمريكا الشمالية
  • روسيا.. العثور على مخطوطة باللغتين العربية واليونانية تعود إلى القرن الـ15
  • مبادرة لصرف منفعة نقدية لمرضى السرطان بالمستشفى السلطاني