تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور رمضان قرني، خبير الشؤون الإفريقية، إن البعثة الإفريقية في الصومال تشكلت من مكون عسكري وشرطي ومدني، مشيرًا إلى أن هذه البعثة لعبت دورًا كبيرً في محاولة بسط السيطرة الأمنية في الصومال، وتدريب الكوادر الشرطية بدرجة كبيرة، وهذه البعثة قامت بالأساس على  تعاون 5 دول إفريقية وهم: إثيوبيا وأوغندا وكينيا وجيبوتي وبورندي.

وأضاف "قرني"، خلال لقائه ببرنامج "الضفة الأخرى"، الذي تقدمه الإعلامية داليا عبد الرحيم، المذاع على فضائية "القاهرة الإخبارية"،أن هذه البعثة لعبت دورًا مهمًا في محاربة الإرهاب في مقديشيو، وحققت نجاحات جزئية متمثلة في طرد حركة “شباب المجاهدين” من العاصمة مقديشيو إلى الأقاليم، والنجاح في انتخاب الرئيس الصومالي وعودة بعض مؤسسات الدولة الصومالية مثل المطارات والموانيء والبرلمان الصومال الذي انتخب على أكثر من مرحلة. 

ولفت إلى أن الحكومة الصومالية خلال الفترة الأخيرة نجحت في إعادة بناء مؤسسات الدولة الأمنية والعسكرية والتنسيق بين القوى الدولية والأممية من أجل التخلص النهائي من حركة “شباب المجاهدين”.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الرئيس الصومالي

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: حركة "شباب المجاهدين" كانت الجناح العسكري لاتحاد المحاكم الإسلامية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور محمود زكريا، أستاذ العلوم السياسية، إن حركة “شباب المجاهدين” كانت بمثابة الجناح العسكري لاتحاد المحاكم الإسلامية، ومع مرور الوقت وبالتحديد في عام 2007 بدأ يحدث نوعًا من الانشقاق والتصدع بين اتحاد المحاكم الإسلامية وحركة الشباب المجاهدين.

وأضاف "زكريا"، خلال لقائه ببرنامج "الضفة الأخرى"، الذي تقدمه الإعلامية داليا عبد الرحيم، المذاع عبر قناة “القاهرة الإخبارية”، أن الانشقاق حدث بسبب هزيمة قوات اتحاد المحاكم الإسلامية من الحكومة الصومالية الفيدرالية التي كانت مدعومة في هذا الوقت من القوات الإثيوبية التي تدخلت بشكل احادي تحت مظلة الاتحاد الإفريقي. 

وأوضح أن حركة شباب المجاهدين أعلنت عن انفصالها عن اتحاد المحاكم الإسلامية، فقام اتحاد المحاكم بفتح خطوط اتصال مع المعارضة الصومالية في عام 2007.

مقالات مشابهة

  • داليا عبدالرحيم: مصر تُقدم دعمها الكامل للصومال.. أستاذ علوم سياسية: حركة “الشباب المجاهدين” تنظيم عابر للحدود.. وخبير: 20% من القوات الأمنية الصومالية تدربت على يد مصر
  • خبير: 20% من القوات الأمنية في الصومال تدربت على يد مصر
  • أستاذ علوم سياسية: حركة "شباب المجاهدين" تحولت بشكل جذري بعد مبايعة "القاعدة"
  • خبير: الصومال يواجه العديد من التحديات منذ انهيار الدولة عام 1991
  • أستاذ علوم سياسية: حركة "شباب المجاهدين" كانت الجناح العسكري لاتحاد المحاكم الإسلامية
  • أستاذ علوم سياسية: حركة "شباب المجاهدين" سيطرت على ثلثي مقديشيو في 2008
  • أستاذ علوم سياسية: حركة “الشباب المجاهدين” تنظيم عابر للحدود
  • داليا عبدالرحيم: حركة "الشباب المجاهدين" من أهم أذرع شبكات الإرهاب العابرة للحدود
  • وزير الخارجية المصري: القاهرة حريصة على تحقيق الاستقرار في الصومال من خلال دعم مؤسسات الدولة المركزية