تهيئة مكان مناسب للمذاكرة هو عامل أساسي في تحسين الأداء الدراسي والتركيز، فبإمكان بيئة مرتبة ومجهزة بشكل صحيح أن تجعل تجربة الدراسة أكثر إنتاجية وراحة، وتزيد من تحصيلك الدراسي، ولذا نستعرض في السطور التالية، أهم الخطوات لإعداد غرفة مناسبة للمذاكرة، بالإضافة إلى الفوائد التي قد تحققها هذه الخطوات، وفقا لموقعي «StudyInternational» و«Oxford Learning» المتخصصي في شأن الدراسة والطلاب.

اختيار مكان مناسب

اختيار المكان المناسب للدراسة يعد الخطوة الأولى لزيادة التركيز، ويمكنك القيام بطريقة سهلة.

احرص على أن يكون المكان بعيدًا عن التلفاز أو المناطق التي تشهد حركة مستمرة مثل الصالة أو المطبخ. حاول اختيار غرفة تتلقى كمية جيدة من الضوء الطبيعي خلال النهار. الضوء الطبيعي يحسن من مستوى الانتباه والراحة. يجب أن يكون المكان بعيدًا عن الضوضاء لضمان بيئة تساعد على التركيز. تنظيم المكان

التنظيم هو المفتاح لضمان استخدام كل دقيقة بشكل فعال:

حافظ على مكتبك مرتبًا، بحيث لا تكون هناك أوراق مبعثرة أو أدوات غير ضرورية، الفوضى تعيق التركيز وتؤدي إلى ضياع الوقت. ضع جميع الأدوات مثل الأقلام، الكتب، المفكرات، والحاسوب في مكان سهل الوصول إليه حتى لا تقاطع جلسة الدراسة للبحث عنها. الإضاءة الجيدة

الإضاءة تؤثر على مستوى التركيز وسلامة العينين:

استخدم إضاءة طبيعية قدر الإمكان، وفي حالة المذاكرة ليلاً، استخدم مصابيح مكتبية مخصصة لتجنب إجهاد العين. تأكد من أن الإضاءة موزعة بشكل جيد على المكتب دون وجود ظلال قوية على الكتب أو شاشة الحاسوب. اختيار الأثاث المريح

الكرسي الذي يدعم الظهر بشكل صحيح هو أساسي للمذاكرة لفترات طويلة دون التعرض لإجهاد عضلي.

يجب أن يكون المكتب على ارتفاع مناسب لك ولطبيعة الأدوات المستخدمة «الكمبيوتر أو الكتب».

التخلص من المشتتات اجعل هاتفك بعيدًا عنك، أو استخدم تطبيقات تمنع الإشعارات والتطبيقات المشتتة أثناء الدراسة. خصص فترات معينة لتصفح الهاتف أو التواصل الاجتماعي لضمان عدم انقطاع التركيز أثناء المذاكرة.

التهوية ودرجة الحرارة

التهوية الجيدة ودرجة الحرارة المعتدلة هما عاملان مهمان في الحفاظ على التركيز، ولذا:

تأكد من دخول هواء نقي بشكل دوري حتى لا تشعر بالإرهاق أو الخمول. تجنب الحرارة العالية أو البرودة الشديدة، لأن الجو المريح يساعد في الحفاظ على الانتباه.

استخدام وسائل تحفيزية ضع لوحات أو جداول زمنية تُظهر ما تسعى لتحقيقه في الدراسة، فهذا النوع من التحفيز يزيد من الرغبة في إنجاز المهام. استخدم جداول زمنية أو تقويم لتحديد أهدافك الدراسية اليومية والشهرية.

الاستراحات المنتظمة أخذ استراحات قصيرة خلال المذاكرة يساعد على استعادة التركيز: قاعدة 25-5: المذاكرة لمدة 25 دقيقة، ثم أخذ استراحة لمدة 5 دقائق. خلال الاستراحة، حاول أن تتحرك قليلًا لتنشيط الدورة الدموية وتجديد الطاقة. مميزات تهيئة غرفة المذاكرة زيادة الإنتاجية؛ إذ إن المكان المريح والمنظم يساعد على تقليل التشتت وزيادة الإنتاجية. تحسين الصحة العقلية لأن التهيئة الجيدة تقلل من القلق والتوتر. تقليل الإجهاد البدني فالأثاث المريح والإضاءة الجيدة يحميان من الآلام والإجهاد الجسدي. تعزيز التركيز لأن التخلص من المشتتات ووجود وسائل تحفيزية يعزز القدرة على التركيز لفترات أطول. بتنفيذ هذه النصائح، يمكنك تحويل غرفتك إلى بيئة مثالية للمذاكرة، مما يزيد من تحصيلك الدراسي ويجعلك أكثر استعدادًا للنجاح الأكاديمي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المذاكرة الدراسة

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: خطة الحكومة الجديدة تشمل التركيز على جذب الاستثمارات الأجنبية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

قال محمد عزالدين، الكاتب الصحفي المتخصص في شؤون الاقتصاد، إن تصريح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء بأن الدولة تستهدف جذب كبرى الشركات العالمية لتوسيع نطاق التصنيع وفتح آفاق أكبر مهم ويأتي في إطار خطط التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة.  

وأضاف «عزالدين» خلال لقائه  على قناة «إكسترا نيوز» من تقديم الإعلاميين رامي الحلوني وسمر الزهيري، أن تصريحات رئيس الوزراء تأتي في إطار التوجيهات الرئاسية الخاصة بخطاب التكليف للحكومة الجديدة.

ولفت إلى أن الحكومة الجديدة بدأت في انطلاق مرحلة جديدة للاقتصاد منذ بدأ عملها، متابعًا: «الخطة الاستراتيجية الأولية للحكومة الجديدة حتى عام 2027 تشمل التركيز على الاستثمار الأجنبي وجذب الشركات الصناعية المحلية والعالمية، إلى جانب زيادة القدرات التنافسية للاقتصاد المصري عن طريق التصنيع، فضلا عن أنه يعمل على زيادة عمليات الإنتاج وتوطين الصناعات والاتجاه إلى التصدير».

وأوضح أن التصريحات الخاصة بالمناطق الجديدة التي تجذب الشركات الكبرى للتصنيع تأتي في سياق توالي افتتاحات المصانع، كون أنها أيضا تعمل على تشغيل الأيدي العاملة وتوفير فرص عمل واجتذاب للاستثمار. 
 

مقالات مشابهة

  • راكب يروي تفاصيل تجربة فاشلة للغواصة تيتان قبل انطلاقها بـ3 أشهر: المكان مظلم ومخيف
  • إعلام الاحتلال الإسرائيلي: حزب الله استخدم صاروخا من طراز «فجر 5»
  • «البث الإسرائيلية»: التصعيد في الشمال يبدد التركيز على مفاوضات صفقة التبادل
  • ما هي خطوات عملية التوظيف؟
  • صحيفة فرنسية: حزب الله استخدم جهاز بيجر على نطاق واسع بين سلسلة من القيادات
  • مدرب شتوتجارت يتوقع الاستقبال «غير المريح»
  • كاتب صحفي: خطة الحكومة الجديدة تشمل التركيز على جذب الاستثمارات الأجنبية
  • «الخارجية الروسية»: الغرب تحول بشكل علني لدعم هجمات كييف ضد المدنيين
  • حظك اليوم الجمعة| توقعات الأبراج النارية.. استمر في التركيز على عملك