التقى وزير الصحة الاتحادي والي الولاية الشمالية، مؤكدًا تسخير كل الإمكانات لمحاصرة الكوليرا وتقديم الدعم الفني والمالي للولاية..

التغيير: الخرطوم

أكد وزير الصحة الاتحادي، هيثم محمد إبراهيم، الأحد، أن الوزارة ستسخر كافة إمكاناتها لدعم جهود حكومة الولاية الشمالية في محاصرة وباء الكوليرا.

وأشار إلى أن الولاية سجلت حالات إصابة ووفيات بالكوليرا، خاصة في محليتي الدبة ودنقلا، مما يستدعي تنفيذ تدخلات عاجلة.

وأشاد بتوجيهات والي الولاية بإغلاق الأسواق وكلورة المياه، مؤكداً أن الوزارة الاتحادية تقدم الدعم الفني والمالي لمكافحة أوبئة الخريف، بما في ذلك مراقبة سلامة الأغذية.

وأضاف الوزير أن الحركة الكبيرة بين الولاية الشمالية والولايات الأخرى تساهم في انتشار الأمراض، حيث تستقبل الولاية عدداً كبيراً من النازحين. وأوضح أن الوزارة تعمل على تقديم الدعم الفني والمادي لمساعدة الولاية في تعزيز صحة المياه وسلامة الأغذية.

وفي سياق متصل، أشار هيثم إلى أن ولايتي كسلا والقضارف سجلتا أعلى نسب إصابة بالكوليرا، مع تجاوز نسبة التطعيم بلقاح الكوليرا في محلية كسلا الـ99%، وتوقع وصول مزيد من اللقاحات قريباً.

من جانبه، أكد والي الولاية الشمالية، عابدين عوض الله، أن اللقاء تناول الوضع الصحي في الولاية، بما في ذلك تأثير السيول والأمطار، بالإضافة إلى انتشار وباء الكوليرا في محليتي دنقلا والدبة.

وأشاد بالدعم الذي قدمته وزارة الصحة الاتحادية، والذي ساهم في محاصرة الأوبئة والأمراض بعد الكارثة التي حلت بالولاية نتيجة السيول والفيضانات.

وأضاف أن وزير الصحة أكد دعم جهود الولاية عبر غرفة الطوارئ لمكافحة الكوليرا بمحليتي دنقلا والدبة، مشيراً إلى أن الدعم المقدم من الوزارة كان كبيراً ومؤثراً في محاصرة الوباء.

ويتزامن انتشار الوباء مع استمرار معاناة الشعب السوداني جراء حرب متواصلة بين الجيش وقوات “الدعم السريع” منذ أبريل 2023، خلّفت أكثر من 20 ألف قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

الوسومآثار الحرب في السودان الولاية الشمالية تفشي الكوليرا حرب الجيش والدعم السريع

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان الولاية الشمالية تفشي الكوليرا حرب الجيش والدعم السريع

إقرأ أيضاً:

انتشار مكثف لفرق الجودة والصيدلة الإكلينيكية في الشرقية

تشهد المستشفيات بمحافظة الشرقية انتشارا مكثفا لفرق الجودة والصيدلة الإكلينيكية بمستشفيات الصحة، في إطار الاحتفال باليوم العالمي لسلامة المرضى لعام 2024، تحت شعار «أحسنوا التشخيص، حافظوا على السلامة!»، لتسليط الضوء على الأهمية الحاسمة للتشخيص الصحيح والمناسب التوقيت لضمان سلامة المرضى وتحسين الحصائل الصحية، لما لها من أهمية في تحديد المُشكلة الصحية للمريض، وهو مفتاح الحصول على ما يحتاجه من رعاية وعلاج.

تقديم الخدمة الطبية لجميع المرضى 

وقال الدكتور هاني جميعة وكيل وزارة الصحة، إن فرق الجودة والأطباء بمنافذ تقديم الخدمة الطبية نفذوا  على مدار هذه الأيام حملات توعوية وتثقيفية للمرضى بالأقسام الطبية، ولجميع الأطقم الطبية والعاملين بالمستشفيات وبعض الوحدات الصحية، تحت عنوان «تشخيص أفضل»، وتشجيعاً للمرضى على إجراء الفحوصات الطبية مُبكراً، والمشاركة في مبادرات رئيس الجمهورية المُتعددة، والتوعية بأهمية إعطاء تاريخ مرضي صحيح للأطباء لتقليل الأخطاء الطبية الناتجة عن التشخيص الخاطئ، وتعزيز ثقافة سلامة المرضى طبقاً لمعايير الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية GAHAR، لافتاً بأنه تم تنفيذ احتفالية أخرى بمستشفى الصدر.

تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين

وأشار وكيل وزارة الصحة بالشرقية، إلى أن القرارات الفاعلة والسياسات الرشيدة التي اتخذتها وتبنتها الدولة المصرية في العشر سنوات الأخيرة، وتحديداً في القطاع الصحي لتطوير المنظومة الطبية، كان لهما أكبر الأثر في تحسين جودة الخدمات المٌقدمة للمواطنين وتحديداً المرضى، مُقدما الشكر للأطقم الطبية من أطباء وصيادلة وتمريض وفنيين، نظراً للجهود المبذولة والملموسة في تقديم الخدمات الطبية والرعاية الأساسية للمرضى بمنافذ تقديم الخدمة الطبية بالمحافظة.

 

مقالات مشابهة

  • أسرار تفشي النزلات المعوية في اسوان.. التحقيقات تكشف النقاب
  • وزير الصحة يدشن اشهار الاستراتيجية الوطنية لجودة الرعاية الصحية
  • وزير التموين يلتقي وفدا من البنك الدولي لبحث وصول الدعم لمستحقيه
  • تزايد تفشي الكوليرا بالسودان والإصابات تتجاوز 12 ألف حالة
  • هل حالات الإصابة في أسوان ناتجة عن الكوليرا.. المحافظ يكشف الحقيقة (فيديو)
  • وزير الصحة اللبناني: مصر أول من اتصل بنا لتقديم المساعدة بالأدوية والمستلزمات الطبية
  • إجراءات عاجلة من وزارة الصحة لمواجهة انتشار النزلات المعوية في أسوان
  • خبير أوبئة لـ«الأسبوع»: متحور XEC قنبلة انتشار بطيئة تترقب الانفجار ويهدد بتغيير قواعد اللعبة
  • انتشار مكثف لفرق الجودة والصيدلة الإكلينيكية في الشرقية