((عدن الغد))متابعات.

أعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن، يوم الجمعة ترحيبها باستكمال نقل النفط من الخزان العائم "صافر"، إلى الناقلة البديلة  "اليمن"، والنجاح في تلافي الكارثة البيئية والاقتصادية والإنسانية.

وقالت البعثة على حسابها بمنصة تويتر - إكس - : "نهنئ الأمم المتحدة وجميع الشركاء المعنيين على العملية الناجحة.

لقد ساهم الاتحاد ودوله الأعضاء بمبالغ كبيرة دعما للجهود الرامية لتجنب كارثة بيئية".

وفي سياق متصل، رحبت وزارة الخارجية والتنمية البريطانية، ترحيبها باكتمال عملية نقل النفط من "صافر".

وقالت الخارجية إن "المملكة المتحدة لعبت دوراً سواء في التمويل أو قيادة المفاوضات في مجلس الأمن لدعم جهود الأمم المتحدة لتفادي كارثة بيئية محتملة في ‎البحر الأحمر".

فيما أشادت الحكومة الهولندية باكتمال تفريغ النفط من "صافر"، على لسان وزير الخارجية فوبكه هوكسترا، ووزيرة التجارة والتعاون الدولي ليسجي شرينماخر، اللذان وصفا الانتهاء من العملية بالقول: "إنجاز رائع، ونجاح تحقق من خلال العمل الجماعي الدولي بقيادة البرنامج الإنمائي وبالشراكة مع بوسكاليس، لمنع تسرب النفط والكارثة البيئية".

واكدت من جانبها وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، أن اكتمال عملية ضخ النفط من "صافر" هي "بمثابة نزع مفعول قنبلة موقوتة عائمة" كانت ستحدث كارثة واسعة النطاق في البحر الأحمر والمنطقة بشكل عام.

كما جددت هذه الدول الدعوة للمانحين لسد فجوة التمويل المتبقية لإنهاء عملية الإنقاذ بشكل كامل، وقال وزير الخارجية الأمريكي: "في حين تم تجنب الأزمة الفورية، فإن العملية الكاملة، بما في ذلك الإزالة الآمنة لصافر، لم تنته بعد. و تحتاج الأمم المتحدة بشكل عاجل إلى الدعم المالي من المجتمع الدولي والقطاع الخاص لسد فجوة التمويل المتبقية البالغة 22 مليون دولار اللازمة لإنهاء المهمة ومعالجة جميع التهديدات البيئية المتبقية".

 

 

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: النفط من

إقرأ أيضاً:

"الجهاد": عملية الجليل تؤكد أن المقاومة هي الخيار لمواجهة حرب الإبادة

الجليل - صفا

باركت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين يوم الأربعاء، العملية البطولية في مستوطنة "كرمئيل" شمال فلسطين المحتلة، التي أوقعت عددًا من الإصابات في صفوف المستوطنين.

وقال الجهاد في تصريح صحفي وصل وكالة "صفا"، إن "هذه العملية البطولية تؤكد أن المقاومة هي خيار الشعب الفلسطيني لطرد الغزاة عن أرضنا، ولمواجهة حرب الإبادة والجرائم الوحشية التي يرتكبها العدو".

وأشارت الجهاد، إلى أن هذه العملية تشدد على أن "الكيان الإسرائيلي الغاصب لن يكون له استقرار فوق أرضنا مهما بلغت التضحيات".

وقُتل جندي من جيش الاحتلال الإسرائيلي وأصيب آخر بجروح خطيرة، في عملية طعن بالمجمع التجاري بمنطقة "كرميئيل" في الجليل شمالي فلسطين المحتلة، في وقت قالت مصادر عبرية إن منفذها استشهد.

وذكرت مصادر عبرية، وفق ترجمة وكالة "صفا"، بأن جنديًا قتل متأثرًا بإصابته في عملية الطعن بكرمئيل في الجليل، وإصابة آخر بجراح خطيرة، بينما تم استهداف المنفذ بالرصاص فقتل في المكان".

مقالات مشابهة

  • "الجهاد": عملية الجليل تؤكد أن المقاومة هي الخيار لمواجهة حرب الإبادة
  • رانيا المشاط: هدفنا الأساسي تلبية الاحتياجات الوطنية
  • الإعلام الحكومي: إخلاء الاحتلال المستشفى الأوروبي كارثة إنسانية تعمق الأزمة الصحية بغزة
  • هل تستفيد أمريكا والصين من كارثة تصاعد العداء الأنجلو-ألماني؟
  • مسح لـ"بلومبرغ": إنتاج "أوبك" النفطي في يونيو يستقر للشهر الثالث
  • العمر المثالي لإجراء عملية تصحيح الرؤية
  • وزيرة التعاون الدولي تلتقي بعثة البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية لمناقشة البرنامج المشترك "J-CAP"
  • المشاط تلتقي بعثة مشتركة من البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية
  • المشاط تبحث مع البنك الدولي الاستفادة من برنامج سوق رأس المال المشترك
  • المشاط تبحث مع البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية البرنامج المشترك لتطوير سوق رأس المال J-CAP