تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور محمود زكريا، أستاذ العلوم السياسية، إن حركة “شباب المجاهدين” كانت بمثابة الجناح العسكري لاتحاد المحاكم الإسلامية، ومع مرور الوقت وبالتحديد في عام 2007 بدأ يحدث نوعًا من الانشقاق والتصدع بين اتحاد المحاكم الإسلامية وحركة الشباب المجاهدين.

وأضاف "زكريا"، خلال لقائه ببرنامج "الضفة الأخرى"، الذي تقدمه الإعلامية داليا عبد الرحيم، المذاع عبر قناة “القاهرة الإخبارية”، أن الانشقاق حدث بسبب هزيمة قوات اتحاد المحاكم الإسلامية من الحكومة الصومالية الفيدرالية التي كانت مدعومة في هذا الوقت من القوات الإثيوبية التي تدخلت بشكل احادي تحت مظلة الاتحاد الإفريقي.

 

وأوضح أن حركة شباب المجاهدين أعلنت عن انفصالها عن اتحاد المحاكم الإسلامية، فقام اتحاد المحاكم بفتح خطوط اتصال مع المعارضة الصومالية في عام 2007.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: داليا عبد الرحيم الضفة الأخرى إثيوبيا الصومال الجماعة الإرهابية الاخوان البوابة نيوز التطرف محمود زكريا شباب المجاهدين

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: إسرائيل لا تستطيع التصعيد دون دعم أمريكي غير محدود

قال إحسان الخطيب أستاذ العلوم السياسية، إن الولايات المتحدة الأمريكية تمد الاحتلال الإسرائيلي بدعم غير محدود منذ بداية حرب غزة، سواء بالأسلحة أو الدعم الدبلوماسي، مؤكدا على أن كل ما تفعله دولة الاحتلال الإسرائيلي الآن من تصعيدات، لا تستطيع أن تفعله دون هذا الدعم.

الولايات المتحدة الأمريكية تقدم كل شيء لدولة الاحتلال الإسرائيلي

وأضاف «الخطيب»، خلال مداخلة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الولايات المتحدة الأمريكية تقدم كل شيء لدولة الاحتلال الإسرائيلي في سبيل الاستمرار بالتصعيد.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة الامريكية تقف إلى جانب إسرائيل بشكل استثنائي، حتى وصل الأمر إلى أن الجانب الإسرائيلي في موقع القيادة، والجانب الأمريكي تابع له.

وأوضح أن العالم يريد وقف إطلاق النار، لأنه ضاق ذرعا من القتل والدم وحرب غزة والتنكيل بالأطفال والتجويع، متابعا: «رئيس الولايات المتحدة جو بايدن لا يريد الضغط على دولة الاحتلال الإسرائيلي، على الرغم من أنه لديه صلاحيات استثنائية يمكنه من خلالها الضغط عليه».

مقالات مشابهة

  • داليا عبدالرحيم: مصر تُقدم دعمها الكامل للصومال.. أستاذ علوم سياسية: حركة “الشباب المجاهدين” تنظيم عابر للحدود.. وخبير: 20% من القوات الأمنية الصومالية تدربت على يد مصر
  • أستاذ علوم سياسية: حركة "شباب المجاهدين" تحولت بشكل جذري بعد مبايعة "القاعدة"
  • أستاذ علوم سياسية: حركة "شباب المجاهدين" سيطرت على ثلثي مقديشيو في 2008
  • أستاذ علوم سياسية: حركة “الشباب المجاهدين” تنظيم عابر للحدود
  • أستاذ علوم سياسية: تصريحات نتنياهو بتغيير شكل الشرق الأوسط ليس جديدًا
  • أستاذ علوم سياسية بجامعة القدس: دعم مصر لقضية فلسطين فخر لكل حر بالمنطقة
  • أستاذ علوم سياسية: أمريكا أفعالها متناقضة مما يجعل إسرائيل تتمادي في إعتداءتها
  • أستاذ علوم سياسية: مصر حذرت مرارا من زعزعة استقرار المنطقة
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل لا تستطيع التصعيد دون دعم أمريكي غير محدود