جريدة الوطن:
2024-09-22@22:38:05 GMT

قمة الكبار

تاريخ النشر: 22nd, September 2024 GMT

 

الزيارة الرسمية التي يجريها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله ورعاه”، إلى الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة، وتبدأ اليوم، وما سيتخللها من مباحثات مع فخامة الرئيس جو بايدن، وعدد من كبار مسؤولي الإدارة الأمريكية، تحظى باهتمام ومواكبة غير محدودة على كافة المستويات منذ الإعلان عنها، لكون الجميع يدرك أهميتها النوعية لتعزيز علاقات التعاون التاريخية والشراكة الاستراتيجية لخير البلدين وصالح شعبيهما الصديقين وخاصة في ملفات وقطاعات حيوية كالتكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي والاقتصاد والطاقة والمناخ والفضاء وغير ذلك، ولاستشراف فرص ومسارات جديدة لكل ما فيه تحقيق المصالح المتبادلة بالتقدم والتطور، فـ”المستقبل” هو عنوان زيارة سموه التي تعكس قوة ومتانة الروابط التاريخية العريقة وتميزها منذ تأسيس العلاقات قبل أكثر من خمسين عاماً، والتي تتنامي بشكل متسارع ويبين جانباً منها حجم التجارة الثنائية بين الدولتين “31 مليار دولار في عام 2023” والاستثمارات الهائلة “استثمارات إماراتية تتجاوز تريليون دولار في مختلف قطاعات الاقتصاد الأمريكي”، ما يجعل الإمارات أكبر شريك تجاري للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، وكذلك وجود “1500 شركة ومؤسسة أمريكية تعمل في الإمارات ويقيم في الدولة أكثر من 50 ألف أمريكي”.

. كما أن توقيت الزيارة يكتسب أهمية مضاعفة لكونه يأتي في ظروف استثنائية تشهدها الساحة الدولية وتحديات تحتاج إلى أعلى درجات التنسيق لكل ما فيه الأفضل للمنطقة والعالم، إذ تتمتع الدولتان بمكانة مرموقة وتأثير كبير، وتتميزان بالقدرة على التغيير الإيجابي وإطلاق المبادرات التي تسهم في حماية وتعزيز الأمن الإقليمي والدولي.
بعزيمة ورؤية صاحب السمو رئيس الدولة “حفظه الله ورعاه”، قائد مسيرة المجد تتعزز مكانة الإمارات ضمن أكثر الدول ريادة واستعداداً للمستقبل، وما تحظى به من ثقة وتقدير، فهي من أبرز كبار عصرها بتفوقها ومسيرتها، كما أن ما تحرص على اعتماده من سياسات تقوم على التعاون والاحترام المتبادل وتحقيق المصالح المشتركة وإقامة علاقات فاعلة مع جميع الدول بفضل توجيهات سموه، جعلها الأكثر تفضيلاً وجاذبية للعمل المشترك، مرسخة موقعها النوعي في قلب العالم، والزيارة التي يقوم بها سموه إلى الولايات المتحدة تشكل محطة متقدمة إيذاناً بتدشين حقبة جديدة من التعاون الاستراتيجي في كافة المجالات الرئيسية التي تتجسد فيها التوجهات التنموية للبلدين في تأكيد تام على أهمية التعاون المستدام وتنويع مجالاته.
قلوب وعقول شعب الإمارات مع قائد الوطن حيث يكون بحفظ الله ورعايته، نابضة بمحبته ولما يكنه الجميع لسموه من وفاء وولاء مطلق، وتأكيداً للفخر والاعتزاز بنهج قائد يحرص على أن يكون الوطن دائماً في القمة، ويمضي بكل تصميم في ترسيخ ريادة الإمارات العالمية بنموذجها الفريد وفاعلية تأثيرها.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

يوسف مانع العتيبة ومارتينا سترونغ : زيارة رئيس الدولة لواشنطن غدا تسلط الضوء على مسيرة 50 عاماً من الشراكات بين البلدين

أكد معالي يوسف مانع العتيبة سفير الدولة لدى الولايات المتحدة الأمريكية وسعادة مارتينا سترونغ سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الدولة أن الزيارة الرسمية التي يقوم بها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله للعاصمة الأمريكية واشنطن غدا “الاثنين” ويلتقي خلالها الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض تسلط الضوء على مسيرة خمسين عاماً من الشراكات بين البلدين أسهمت في تحقيق الازدهار والأمن والتقدم العلمي.

وقال سفير الدولة في واشنطن وسفيرة الولايات المتحدة لدى الدولة في مقال مشترك تحت عنوان الشراكة الإماراتية – الأمريكية.. التزام دائم بمسار التقدم والابتكار” بمناسبة الزيارة إن البلدين يواصلان العمل معاً على تعزيز الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، ويقفان جنباً إلى جنب لدعم الحلول الدبلوماسية متعددة الأطراف وتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة في غزة والسودان .. وأوضحا أن التعاون المشترك في مجالي الدفاع ومكافحة الإرهاب يسهم في ترسيخ الأمن والاستقرار في البلدين والعالم وأشارا في هذا الصدد إلى وقوف القوات المسلحة الإماراتية إلى جانب القوات الأمريكية في ستة صراعات مختلفة على مدى الأعوام الثلاثين الماضية ما أسهم في تعزيز العلاقات الوثيقة بين البلدين.

ونوه يوسف مانع العتيبة ومارتينا سترونغ إلى أنه مع استمرار هذه الشراكات، تتطلع دولة الإمارات والولايات المتحدة إلى تحقيق رؤية مشتركة لمستقبل أكثر ازدهاراً واستقراراً للمنطقة، وتعزيز التعاون بينهما خلال الأعوام الخمسين القادمة.

وأشارا إلى أنه في عام 1974، قام وفد من وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) يضم عدداً من رواد الفضاء والعلماء بزيارة إلى العاصمة أبوظبي قدّم خلالها شرحاً وافياً حول مهمات برنامج “أبولو” للوصول إلى سطح القمر، أمام الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه وفي تلك الفترة لم يكن أحد يتخيل أن دولة الإمارات ستصبح شريكاً رئيساً في برنامج ” أرتميس” الذي تقوده “ناسا”، والذي يهدف إلى إعادة البشر إلى سطح القمر، حيث تسهم الإمارات بدور فاعل في هذا البرنامج من خلال دعم مشروع محطة الفضاء القمرية «Gateway»، الذي سيصبح أول محطة فضاء في مدار القمر.

وأوضح السفيران أنه في مجال التكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي، نرى أن المسار الإماراتي – الأمريكي يتحرك بحيوية وسرعة قلّ نظيرها، حيث يشترك “وادي السيليكون” الأمريكي و”واحة السيليكون” الإماراتية في مشاريع بحثية وابتكارية تهدف إلى تعزيز الأبحاث في مجال الذكاء الاصطناعي، وتمتد من المختبرات إلى قاعات الاجتماعات ومنشآت الإنتاج المتقدمة فيما تعد الرحلة على طول شارع الشيخ زايد من أبوظبي إلى دبي روتيناً مألوفاً لدى أي مسؤول تنفيذي أمريكي والذي لابد له أن يمر بجانب اللوحات الإعلانية لجوجل وميتا وآي بي إم ومايكروسوفت التي تضيء جانبي الطريق.

وأشارا إلى ما أعلنته شركة “MGX” للاستثمار التكنولوجي في أبوظبي الأسبوع الحالي عن شراكة جديدة مع مايكروسوفت وشركة “بلاك روك” الاستثمارية الأمريكية وآخرين لإطلاق منصة استثمارية جديدة في مجال البنية التحتية التكنولوجية.. كما شهد العام الماضي تعاوناً بين شركة “Cerebras” من وادي السيليكون مع مجموعة “G42” الإماراتية لنشر عدد من أسرع الحواسيب الفائقة في العالم لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي في كاليفورنيا وتكساس.. فيما يسهم استثمار شركة “مبادلة” في شركة غلوبل فاوندريز “GlobalFoundries” التي تتخذ من نيويورك مقراً لها في توسيع صناعة أشباه الموصلات الأمريكية وخلق آلاف الوظائف في اقتصاد المنطقة القائم على الابتكار والإبداع.. وبجانب ذلك، تتعاون “G42” مع مايكروسوفت آزور لإطلاق منصة حوسبة سحابية جديدة في دولة الإمارات إضافة إلى شراكات أخرى مع شركات تكنولوجية رائدة مثل “Nvidia” و”AMD” و”VAST” و”Qualcomm” لتطوير البنية التحتية للتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات.

وقال يوسف مانع العتيبة ومارتينا سترونغ إن بلدينا يدركان أهمية التعاون في مجال التكنولوجيا والعلوم والالتزام بتوسيع نطاق هذا التعاون عبر مبادرات جديدة تشمل تعزيز معايير حماية البيانات والتكنولوجيا الحساسة، وتعميق التعاون في مجال الأبحاث والتعليم، وإطلاق برامج تهدف إلى تقليص الفجوة الرقمية من خلال توفير تقنيات أساسية متاحة للجميع، مع الحفاظ على أعلى معايير الأمن والخصوصية.

وأكدا أنه كما هي الحال بالنسبة لاتفاقية التعاون النووي بين دولة الإمارات والولايات المتحدة، ربما تكلل هذه الجهود المشتركة “المعيار الذهبي” الجديد لتأمين وتسريع ولادة الجيل القادم من التكنولوجيا المتقدمة.. ففي عام 2009، أتاحت “اتفاقية 123” التاريخية لدولة الإمارات تطوير برنامجها لإنتاج الطاقة النووية السلمية الذي يزود حالياً مراكز البيانات في سائر أنحاء الدولة بطاقة نظيفة وكهرباء منخفضة الانبعاثات.

وشددا على أن زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” تأتي أيضاً استكمالاً لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) الذي استضافته دولة الإمارات في ديسمبر من العام الماضي والذي شكّل مرحلة فارقة في مسار التعاون الإماراتي – الأمريكي في مواجهة أزمة المناخ وتسريع وتيرة الانتقال إلى الطاقة النظيفة.

وأكدا أن التكنولوجيا المتقدمة والعمل المناخي يسهمان في فتح آفاق جديدة للتجارة والأعمال بعدما جذبا العديد من الشركات الأمريكية والمستثمرين ورواد الأعمال إلى دولة الإمارات، التي أصبحت بفضل موقعها الإستراتيجي مركزاً عالمياً للأعمال والإعلام والثقافة وبوابة رائدة إلى الأسواق سريعة النمو في الشرق الأوسط وأفريقيا والهند وآسيا وأشارا إلى أن أكثر من 1500 شركة ومؤسسة أمريكية تعمل في دولة الإمارات ما يعزز من نموها الاقتصادي وتنويع مصادرها وخلق فرص عمل جديدة فيما يقيم فيها أكثر من 50 ألف مواطن أمريكي.

وأوضح معالي يوسف مانع العتيبة وسعادة مارتينا سترونغ أن التجارة الثنائية والتعاون على مدى العقود الخمسة الماضية أسهمت في تحقيق الكثير من المنافع للبلدين وأسفرت عن استثمارات إماراتية تجاوزت تريليون دولار في مختلف قطاعات الاقتصاد الأمريكي، ما يجعل الإمارات أكبر شريك تجاري للولايات المتحدة في الشرق الأوسط بعدما تجاوز حجم التبادل التجاري بين البلدين 31 مليار دولار في عام 2023.

وقال معالي يوسف مانع العتيبة سفير الدولة لدى الولايات المتحدة الأمريكية وسعادة مارتينا سترونغ سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الدولة في ختام مقالهما إنه :”وكما ألهمت مهمة “أبولو” أجيالاً من العلماء والمهندسين، فإن دولة الإمارات والولايات المتحدة ستمضيان معاً نحو المستقبل من خلال برنامج «Gateway»، وغيره من المشاريع الطموحة، وليس أبلغ من مقولة المغفور له الشيخ زايد لدى هبوط أول مركبة على سطح القمر حيث قال، “إذا شاء الله، فإن الإنسان يستطيع أن يحقق أي شيء، ولا شيء مستحيل”.وام


مقالات مشابهة

  • الإمارات وأمريكا تمضيان معاً نحو المستقبل
  • الإمارات وأميركا.. رؤى مشتركة لاستكشاف الفضاء
  • رئيس الدولة يبدأ اليوم زيارة رسمية للولايات المتحدة الأميركية
  • يوسف مانع العتيبة ومارتينا سترونغ: زيارة رئيس الدولة لواشنطن تسلط الضوء على 50 عاماً من الشراكة
  • يوسف مانع العتيبة ومارتينا سترونغ: زيارة رئيس الدولة لواشنطن تسلط الضوء على مسيرة 50 عاماً من الشراكات
  • يوسف مانع العتيبة ومارتينا سترونغ : زيارة رئيس الدولة لواشنطن غدا تسلط الضوء على مسيرة 50 عاماً من الشراكات بين البلدين
  • الإمارات والصين تبحثان التعاون العسكري والدفاعي
  • حزب الله يعلن مقتل قائد عسكري آخر بالإضافة إلى عدد من المقاتلين بصفوفه في الغارة الإسرائيلية التي استهدفت بيروت 
  • المستقبل.. عنوان زيارة محمد بن زايد إلى أمريكا