كشفت دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية بالشارقة عن قائمة الشركاء الاستراتيجيين للدورة الأولى من فعاليات “المنتدى الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية” الذي تنظمه يومي 9 و10 أكتوبر المقبل في مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات بالشارقة وذلك في إطار العمل المشترك والتعاون الدولي لدعم مساعي تسريع وتيرة العمل التنموي استنادا إلى البيانات الدقيقة والشاملة.

تضم قائمة الشركاء لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (أسكوا)، والمركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والمركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء إلى جانب مشاركة منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) لتنظيم جلسة متخصصة.

وينظم الشركاء أكثر من 10 جلسات وورش عمل بالمنتدى تناقش موضوعات متنوعة تشمل دور البيانات في تطوير البنية التحتية، وتعزيز الاستدامة، واستشراف مستقبل سوق العمل، وتحسين جودة الحياة بمشاركة متحدثين بارزين من عدة دول بهدف تعزيز التعاون، وتبادل الخبرات لتحقيق التنمية المستدامة في المنطقة.

ويجمع المنتدى خبراء التنمية الاجتماعية والاقتصادية والمتخصصين في البيانات والعاملين في المؤسسات الإحصائية الوطنية والإقليمية والعالمية، إلى جانب صنّاع القرار في قطاعات مختلفة، لمناقشة وتبادل سبل تطوير استخدام البيانات ودعم الابتكار لتحسين جودة حياة المجتمعات.

وتستعرض “أسكوا” خلال المنتدى طرق توفير البيانات في حالات الصراع والأزمات الإنسانية في المنطقة العربية وأفضل الممارسات والتقنيات، لضمان تدفقها بشكل مستمر ودقيق في ظل الظروف الصعبة مثل النزاعات المسلحة أو الكوارث الطبيعية.

ويعزز المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالتعاون مع منظمة “هيلب إيج إنترناشيونال” و”صندوق الأمم المتحدة للسكان”عبر ورش عمل حقوق ورفاهية كبار السن من خلال استخدام البيانات.. فيما تناقش “الإيسيسكو” استخدام البيانات لتحديد احتياجات البنية التحتية، ودعم عملية اتخاذ القرار في التخطيط والتطوير مع استعراض تجارب إقليمية ودولية وظّفت البيانات لتحسين كفاءة الخدمات في قطاعات النقل والطاقة والمياه والاتصالات.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

سلطان القاسمي يعلن اكتمال المعجم التاريخي للغة العربية

أعلن الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، عن اكتمال المعجم التاريخي للغة العربية في 127 مجلداً، في إنجاز فريد للأمة العربية والإسلامية يُضاف إلى سلسلة انجازات الشارقة، بقيادته، في مختلف مجالات الثقافة والأدب واللغة العربية.

وجاء ذلك خلال حضوره  اليوم السبت، انطلاق فعاليات مؤتمر الشارقة الدولي الثاني لدراسات اللغة العربية في أوروبا، والذي ينظمه مجمع اللغة العربية بالشارقة، في دارة الدكتور سلطان القاسمي.
ورحّب حاكم الشارقة بضيوف المؤتمر من مختلف الدول الأوروبية من العلماء والدارسين مشيراً  إلى الفرحة الغامرة بإنجاز كامل مجلدات المعجم التاريخي للغة العربية ، قائلاً: "حضوركم في هذا اليوم الذي يصادف اكتمال المعجم هو قدوم فرحٍ وبهجة وقطفُ ثمار، وهي مناسبة سعيدة. هذا المعجم استغرق سبع سنوات وقام على البحث العلمي فيه 500 باحث وما يقارب من 200 من المدققين والمراجعين والطبّاعين والإداريين والفنيين". الموسوعة العربية 

وأضاف "الفريق العلمي والبحثي للمعجم التاريخي سيواصل العمل الدؤوب مع مجمع اللغة العربية بالشارقة في إنجاز الأعمال البحثية والمرجعية لصالح اللغة العربية، حيث سيبدأ العمل على الموسوعة العربية التي ستكون في كافة الفروع الأدبية والعلمية، وستصبح المرجع الأول لكافة الناس".
وأشار حاكم الشارقة في ختام كلمته إلى مواصلة الجهود لإنشاء المزيد من المراكز الثقافية التي تلعب دوراً مهماً في نشر دعم الثقافة واللغة العربية والمشاريع القيمة لهما.

مقالات مشابهة

  • المنتدى الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية ينطلق 9 أكتوبر بمشاركة خبراء ومتخصصين
  • “مواصلات الشارقة” تعلن تشغيل المرحلة الأولى من رحلات حافلاتها الكهربائية
  • "المنتدى الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية" يحشد جهود منظمات إقليمية وعالمية لتسريع وتيرة التنمية الشاملة والمستدامة
  • “المنتدى الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية” يحشد جهود منظمات إقليمية وعالمية لتسريع وتيرة التنمية الشاملة والمستدامة في المنطقة
  • انطلاق "مؤتمر الشارقة الدولي الثاني للدراسات العربية في أوروبا"
  • سلطان القاسمي يعلن اكتمال المعجم التاريخي للغة العربية
  • سلطان القاسمي يشهد انطلاق «مؤتمر الشارقة للدراسات العربية في أوروبا»
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية ينظم مؤتمره الدولي ” حوسبة اللغة العربية وإثراء البيانات اللغوية”
  • "الإقليمي للتنمية المجتمعية" يستعرض دور البيانات في تعزيز النمو الاقتصادي