ماذا يحدث في أسوان، إصابات أسوان، مياه النيل، نهر النيل، كلمات تصدرت التريندات والمشهد خلال الساعات الماضية، بعد أن سجلت محافظة أسوان إصابة ما يقارب من 120 مواطن بنزلات معوية حادة وحالات تسمم، وتسبب في حالة من الجدل وسط وخاوف من تفشي مرض غامض نتيجة لتلوث مياه نهر النيل، ولكن الأمر الذي تسبب في صدمة الجماهير هي خبيرة التوقعات اللبنانية ليلى عبد اللطيف المعروف عنها توقعاتها التي لا تخيب، إذ تنبأت بحدث مؤسف سيقع في مياه النيل في أحدى البرامج التلفزيونية، مما جعلها تتصدر مواقع التواصل الاجتماعي والتريندات بحثًا عن الحقيقة.

 

مياه النيل في أسوانليلى عبد اللطيف تتصدر المشهد بحدث مرض أسوان الغامض 

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لسيدة التوقعات ليلى عبد اللطيف تتنبأ بوقوع كارثة في مياه نهر النيل، وتسبب في حالة من الجدل والفزع للمواطنين خوفًا من تحقيق نبوءتها. 

 

قالت ليلى عبد اللطيف في أحدى البرامج التلفزيونية :" ستتجه الأنظار ومعها وسائل الإعلام إلى نهر النيل في مصر، بسبب وقوع حدث ما ومن هنا سنسمع من الرئيس عبد الفتاح السيسي توضيح عبر الإعلام يخاطب من خلاله الشعب المصري وبيشرح أسباب وحقيقة هذا الحدث".  

 

https://youtube.com/shorts/D6Qgy4YzUG8?si=Sgw2wFh8y2Gl9Gp2

 

مخاوف من ثلوت مياه نهر النيل تثير مخاوف المواطنين 

في صباح يوم السبت الموافق 21 سبتمبر، تفاجئ رواد مواقع التواصل الاجتماعي والشعب المصري، بتريند منتشر على منصات السوشيال ميديا "ماذا يحدث في أسوان"، إذ رصدت العديد من حالات التسمم وإصابات بنزلات معوية حادة بين عدد من مواطنين في مستشفيات أسوان ، نتيجة لمرض غامض في المحافظة، وسرعان ما انتشرت منشورات على موقع فيسبوك وإكس، تحذر من شرب المياه من الحنفية.

مرض أسوان

زعم عدد كبير من مستخدمي السوشيال ميديا، أن هناك حالات وفيات بسبب هذا الرض، وكثرت تداول أسبابه فالبعض يزعم أنه نتيجة لتلوث مياه النيل نتيجة لتسريب مصنع كيماويات والبعض يرى أن السبب الفياضات التي جاءت من السودان تسببت في تلوث المياه خاصة أن السودان انتشر فيها مرض الكوليرا. 

 

وزارة الصحة تحسم الأمر وتكشف المستور 

وبعد كثرة القيل والقال، أنكرت وزارة الصحة المصرية في بيان رسمي، حقيقة ما تم تداوله من أخبار على أنها حالات تسمم كما أرسلت الوزارة فريقًا من القطاع الطبي الوقائي إلى أسوان، لمعرفة حقيقة الوضع بعد تردد حالات مصابة بأعراض نزلات معوية منها إسهال وغثيان وتقيؤ على مستشفيات المحافظة.

مرض أسوان

وأشارت الوزارة إلى أن الدلائل التي رصدها الفريق الطبي تشير إلى أنه لا يظهر حتى الآن وجود ارتباط وبائي لجميع الحالات، حيث أن غالبيتها من منطقتي أبو الريش بحري ودراو ولكل منهما محطة مياه منفصلة.

 

كما فحص وزارة الصحة عينات من محطة المياه حاليًا وكذلك عينات آخر ثلاثة أشهر، وثبت عدم وجود أي تغير ميكروبيولوجي أو كيميائي، ومن جهتها أكدت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان عدم وجود تلوث في مياه الشرب أدى إلى إصابات بالتسمم، مشددة على أن هذه الأمر غير وارد على الإطلاق.

مرض أسوان

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسوان مرض أسوان مياه النيل نهر النيل تلوث نهر النيل ليلى عبد اللطيف توقعات ليلى عبد اللطيف تنبأت ليلى عبد اللطيف مرض أسوان الغامض حالات تسمم أسوان تسمم أسوان الكوليرا اعراض الكوليرا ماذا يحدث في أسوان ماذا يحدث في اسوان الان مياه الشرب في اسوان تلوث المياه في اسوان مياه اسوان تلوث مياه الشرب في اسوان المياه في اسوان مشكلة المياه في اسوان وباء اسوان لیلى عبد اللطیف میاه النیل نهر النیل مرض أسوان

إقرأ أيضاً:

ماذا أظهرت نتائج تحاليل مياه كيما في أسوان؟.. التفاصيل الكاملة

كشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، آخر أحداث أسوان وتطورات الأوضاع الصحية في بعض قري أسوان، مشيرًا إلى أن النتائج الخاصة بتحليل محطات المياه، أكدت سلامة المياه، وفقا للمقاييس والمعايير الموضوعة من قبل، ولا يوجد أي تلوث خاص بالمياه.

وأكد عبدالغفار، لـ«الوطن»، أنّه فور الإبلاغ عن وجود حالات مصابة بأعراض تشبه أعراض النزلات المعوية تم التعامل الفوري مع الحالات، وأرسل فريق طبي كامل إلى بعض القرى التي تم الإبلاغ عن وجود الحالات فيها.

بداية أحداث الإصابات في أسوان

وتابع المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، بأن الحالات المصابة تم الاطمئنان عليهم، مشيرة إلى أن العينات التي تم الحصول عليها أكدت وجود أنواع من البكتيريا التي تسبب نزلات معوية وهى ناتجة عن أطعمة ملوثة وخلال الـ48 ساعة المقبلة ستظهر النتائج كامل، وعن تفاصيل الأحداث، قال إن الإصابات في أسوان وتفاصيل الإصابات كالتالي:

- في الـ11 من الشهر الجاري، أبلغت عن وجود حالات مصابة بأعراض تشبه أعراض النزلات المعوية في مستشفيات الحميات.

- وصل عدد الحالات إلى أكثر من 65 حالة.

- التعامل الفوري مع الحالات المصابة، وتقديم كل الرعاية الطبية اللازمة من خلال الفرق الطبية، التي أُرسلت من قبل وزير الصحة تحت إشراف الدكتور عمرو قنديل، نائب الوزير لشئون الطب الوقائي.

- على الفور تمت مراجعة كل محطات المياه، والتي وصل عددها إلى 103 محطات موجودة داخل محافظة أسوان.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة أنّ كل الحالات التي ذهبت للمستشفيات تم التعامل معها وتماثلها للشفاء، إلا حالات بسيطة موجودة الآن، وعلى وشك الخروج أيضا.

مصنع كيما في أسوان

وعما يتردد على مواقع التواصل الاجتماعي، بخصوص مصنع كيما الذي ينتج الأسمدة، نفت مصادر خاصة لـ«الوطن» قيام المصنع بصرف المياه الخاصة به في نهر النيل، موضحة أن المياه تذهب لمحطة معالجة ثلاثية ولا تذهب مباشرة إلى نهر النيل، مؤكدة أن حالات الإصابة في أسوان حدثت بعد الاحتفالات بالمولد النبوي، وغالبا بسبب تناول أطعمة ومشروبات ملوثة.

هل انتشرت الكوليرا في أسوان؟

ونفت المصادر بشكل قاطع انتشار وباء الكوليرا بين المواطنين، قائلة: «الكوليرا لا تنتشر بهذا الشكل وهى مرتبطة بأمور أخرى، ومختلفة عما هو منتشر الفترة الحالية بأسوان، ولا داعي للحديث عنها، والانسياق وراء مواقع التواصل الاجتماعي دون دليل علمي»، مشيرا إلى أنّ هذه الحالة ستنتهي تقريبا.

مقالات مشابهة

  • بعد حالات الإعياء في أسوان.. رد ناري من مفيدة شيحة بشأن حقيقة تلوث مياه النيل (فيديو)
  • تصريح جديد من محافظ أسوان بشأن محطات مياه المحافظة
  • ماذا أظهرت نتائج تحاليل مياه كيما في أسوان؟.. التفاصيل الكاملة
  • بعد انتشار المرض الغامض.. ما حقيقة تسمم المياه في أسوان؟
  • الصحة: فحص شبكات مياه المنازل التي ظهرت بها حالات نزلات معوية بأسوان
  • وزير الصحة يكشف حقيقة تسبب مياه الشرب في إصابات أسوان (فيديو)
  • حقيقة تلوث مياه الشرب في أسوان: بين الشائعات والحقائق الرسمية
  • التفاصيل الكاملة لحقيقة تلوث مياه الشرب بأسوان ونقل حالات التسمم للمستشفيات
  • "الحقونا إحنا بنموت": القصة الكاملة للمرض الغامض في أسوان