ألقي الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم الأحد، كلمة مصر فى «قمة المستقبل»، والتي تُعقد على هامش اجتماعات الشق رفيع المستوى للدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة.

قمة المستقبل

وأكد وزير الخارجية في كلمته ترحيب مصر بعقد القمة لتعزيز العمل الدولي مُتعدد الأطراف في مواجهة التحديات الجسام التي تُلقي بظلالها علي الدول النامية، وتؤثر سلبا على مساعيها نحو تحقيق أجندة التنمية المستدامة لعام 2030.

وأعرب «عبد العاطي» عن تقدير مصر لمبادرة السكرتير العام للأمم المتحدة بطرح قمة المستقبل ضمن تقريره التاريخي «أجندتنا المشتركة» من أجل تطوير الحوكمة الدولية للحفاظ على السلم والأمن الدوليين، وتحقيق التنمية والازدهار.

وأضاف بأن مصر طرحت رؤية شاملة عن الحوكمة العالمية، إذ استضافت منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة في يوليو الماضي، والذى تناول عدد من الموضوعات أبرزها الحوكمة العالمية، وأجندة الوقاية العالمية والسلام المستدام، والترابط بين السلام والأمن والتنمية، ومستقبل عمليات حفظ السلام في أفريقيا.

اهتمام مصر بتمويل التنمية

وعكست كلمة «عبد العاطي» اهتمام مصر البالغ بزيادة تمويل التنمية وإصلاح هيكل النظام المالي العالمي، وتوفير سبل التنفيذ ونقل التكنولوجيا والدفع بالتعاون الرقمي، بالإضافة إلى دعم جهود الدول الأفريقية لمواجهة الآثار السلبية لتغيُر المناخ.

وتطرق وزير الخارجية المصري في كلمته أيضا إلى تصاعد حالة التوتر الدولي الراهن، وضرورة إيلاء أولوية قصوى للتخلص التام من الأسلحة النووية بصورة لا رجعة فيها وقابلة للتحقق.

وجدد التزام مصر بمواصلة العمل مع جميع الدول لتحقيق مستقبل أفضل، يعكس قدرة الأمم المتحدة على مواجهة التحديات الدولية وتحقيق الرخاء لشعوب العالم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الخارجية المصرية الامم المتحدة قمة المستقبل غزة الاسلحة النووية وزیر الخارجیة قمة المستقبل

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يُشارك في الحوار التفاعلي لقمة المستقبل.. الآثار المدمرة لجائحة كورونا

شارك الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، اليوم، في الحوار التفاعلي الأول المنعقد على هامش "قمة المستقبل"، والذي تناول الموضوعات المتصلة بتحول الحوكمة العالمية وتعزيز تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام ٢٠٣٠، وذلك على هامش مشاركته في الشق رفيع المستوي للدورة الـ٧٩ للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.
 

واستعرض الدكتور بدر عبد العاطي في كلمته التحديات المُتتالية التي واجهتها الدول النامية خلال السنوات الأخيرة، وعلى رأسها الآثار المدمرة لجائحة كورونا، والتوترات الجيو- سياسية التي تشهدها مناطق مختلفة في العالم، وكذلك الآثار السلبية المتزايدة لظاهرة تغيُر المناخ، مشيراً إلى أن توالى هذه التحديات يمثل عائقاً حقيقياً أمام تنفيذ أجندة التنمية المستدامة لعام ٢٠٣٠. وفي سياق متصل، أكد السيد وزير الخارجية على الحاجة المُلحة للإصلاح العاجل للهيكل المالي الدولي لتمكين الدول النامية من الاستجابة بصورة أفضل للأزمات العالمية المتشابكة، وبناء قدرتها على التكيف مع الأزمات المستقبلية، مشيراً إلى الدور الهام الذي تضطلع به الأمم المتحدة في قيادة الإصلاح المنشود، ومؤكداً على أهمية إنشاء آليات تمويل جديدة ومؤثرة لهذا الغرض.

ونوه الدكتور عبد العاطي إلى الأهمية المُلحة لإصلاح المؤسسات المالية الدولية لتواكب متغيرات المشهد العالمي وتعزز من تمثيل الدول النامية في مجالس إدارتها مع زيادة قدرات الإقراض لدعم الدول النامية في تحقيق احتياجاتها التنموية، متطرقاً إلى وجوب إصلاح هيكل الديون العالمية لتعزيز النمو الشامل، من خلال آليات فعالة لإدارة ضائقة الديون في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل. وشدد على أهمية العمل علي تحسين معايير التصنيف الائتماني، وإيلاء الاعتبار الواجب لإعادة تخصيص والتعجيل بإصدار حقوق السحب الخاصة بالدول النامية. 

وأشار إلى أن تعزيز التعاون الضريبي الدولي الشامل يعد بمثابة شرطاً أساسياً لتحقيق أهداف التنمية المُستدامة، معرباً عن تطلع مصر لنجاح المساعي الدولية الرامية إلى استحداث اتفاقية إطارية بشأن التعاون الضريبي الدولي.

مقالات مشابهة

  • نيابة عن الملك.. وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في قمة المستقبل
  • وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في افتتاح قمة المستقبل بنيويورك
  • وزير الخارجية يُشارك في الحوار التفاعلي لقمة المستقبل.. الآثار المدمرة لجائحة كورونا
  • قمة المستقبل بنيويورك.. وزير الخارجية يعقد عددًا من اللقاءات
  • الأمم المتحدة..وزير الخارجية يشارك في الجلسة الافتتاحية لقمة المستقبل
  • الأمم المتحدة..وزير الخارجية يشارك في في الجلسة الافتتاحية لقمة المستقبل
  • وزير الخارجية يشارك في أعمال الجلسة الافتتاحية لقمة المستقبل
  • وزير الخارجية: الفساد يقوض الجهود الدولية لتحقيق أهداف التنمية المُستدامة وتعزيز العمل المناخي
  • استراتيجيات بوتين في الحرب الأوكرانية.. الأسلحة النووية والسحر الروحي