الخليج الجديد:
2024-10-05@15:35:55 GMT

هل يصبح اقتصاد الأطراف مركزاً؟

تاريخ النشر: 12th, August 2023 GMT

هل يصبح اقتصاد الأطراف مركزاً؟

هل يصبح اقتصاد الأطراف مركزاً؟

يُتوقع استمرار توجه صعود دول كانت أطرافاً، ويستبعد ما يوقفه في العقدين أو الثلاثة القادمة، مالم يحدث ما يخرق المسار.

نحن بصدد صعود دول لم تكن تعدّ مركزية أبداً، وكانت أقرب إلى خانة التهميش، والخضوع الكلي، أو شبه الكلي، لهيمنة «المركز» في الغرب.

صعود اقتصادي لافت لبلدان في الأطراف، أبرزها الهند والصين في آسيا والبرازيل في أمريكا الجنوبية وفي أفريقيا هناك نموذج جنوب إفريقيا الصاعد أيضاً.

لا راية أيديولوجية حالية لهذا التحوّل الراهن فاقتصاد السوق هو الحاكم في كل مكان، حتى في الصين، وإن حافظت على جوانب من سمات نظامها الاشتراكي.

رفض سمير أمين المركزية الأوروبية كأساس للبحث والتحليل، لا كردّة فعل تجاه الغرب الظالم بل من موقع العلم، إذ يقدم تشخيصا تاريخيا يدحض المنطلق أوروبي التمركز.

* * *

الحديث عن العلاقة بين المركز والأطراف عالمياً، من منظور اقتصادي – اجتماعي ليس جديداً، والمقصود بالمركز هو الغرب، بصوره المختلفة، والذي حكم، عبر الاستعمار طويل الأمد، مناطق شاسعة من العالم، جرى النظر إليها، وحتى الساعة على أنها مجرد أطراف لهذا المركز الحاكم، المتحكم، ففي دراسات الاقتصاد السياسي جرى تناول هذا المبحث كثيراً، وحوله نشأت نظريات مختلفة، بينها نظرية التبعية التي انتعشت في بلدان أمريكا اللاتينية.

وعربياً لعل أهم وأبرز اسم تناول الموضوع هو المفكر المصري المهم الراحل سمير أمين، الذي انطلق في أبحاثه من فكرة محورية هي رفض المركزية الأوروبية كأساس للبحث والتحليل، وهو لا يقوم بذلك من موقع ردّة الفعل تجاه الغرب، الظالم حقاً، وإنما من موقع العلم، حين يقدم التشخيص التاريخي الملموس الذي يدحض هذا المنطلق أوروبي التمركز، الذي لم ينجُ من شراكه كثير من المثقفين العرب، داعياً إلى قراءة أخرى للتاريخ يسميها غير أوروبية التمركز، وفي هذا السياق تأتي نظريته عن التطور غير المتكافئ.

في لحظتنا الدولية الراهنة ينشأ وضع دولي جديد جدير بالوقوف عنده، هو الصعود الاقتصادي اللافت لبلدان كانت مصنفة في خانة الأطراف، لعل أبرزها الهند، التي وصفت بـ«درة التاج البريطاني» يوم استعمرها الإنجليز. هذا في آسيا، ومن أمريكا اللاتينية تجدر الإشارة إلى البرازيل، وفي القارة الإفريقية هناك نموذج جنوب إفريقيا الصاعد أيضاً.

لسنا بصدد تناول ما بات موضوعاً للنقاش اليوم حول التعددية القطبية، التي تختلف عن أحادية القطب، الأمريكية تحديداً، وعن ثنائية العالم فترة وجود الاتحاد السوفييتي، فلا راية أيديولوجية حالية لهذا التحوّل، واقتصاد السوق هو الحاكم في كل مكان، حتى في الصين، وإن حافظت على جوانب من سمات نظامها الاشتراكي.

بل نحن بصدد تناول صعود دول لم تكن تعدّ مركزية أبداً، وكانت أقرب إلى خانة التهميش، والخضوع الكلي، أو شبه الكلي، لهيمنة «المركز».

يقارب هذا الأمر مؤلفا كتاب «تشكيل العلاقات الدولية العالمية» أميتاف أشاريا وباري بوزان الصادر في ترجمة إلى العربية ضمن سلسلة «عالم المعرفة» الكويتية، وضعها عمّار بو عشة، حيث يتوقع المؤلفان استمرار هذا الميل لصعود دول كانت أطرافاً، ويستبعدان ما يوقفه في العقدين أو الثلاثة القادمة، مالم يحدث ما يخرق المسار.

وهذا يتطلب «لا تغيّراً مناخياً كبيراً ومفاجئاً، ولا حرباً نووية واسعة النطاق، ولا طاعوناً عالمياً، ولا انهياراً هائلاً للاقتصاد العالمي أو البنية التحتية، ولا تحدياً للهيمنة البشرية من قبل أنظمة الذكاء الاصطناعي فائقة الذكاء». وهي كما نرى، جميعها، مخاطر جدية، بل وماثلة.

*د. حسن مدن كاتب صحفي من البحرين

المصدر | الخليج

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الغرب المركز الأطراف الهند البرازيل جنوب أفريقيا اقتصاد الأطراف الاقتصاد العالمي

إقرأ أيضاً:

إمينيم يصبح جَدّاً للمرة الأولى.. هكذا احتفل بحمل ابنته

ينتظر نجم الراب الأمريكي إمينيم بفارغ الصبر الترحيب بحفيده الأول، معبراً عن فرحته بهذا النبأ السعيد من خلال مقطع فيديو من أغنيته ضمن ألبومه الجديد.

واستعرض فيديو كليب أغنية "تامبوراري.. مؤقت" العديد من اللقطات النادرة لابنته هايلي في فترة طفولتها، وكذلك حفل الزفاف في مايو (أيار) الماضي.

وفي نهاية الفيديو، تفاجئ هايلي جايد (28 عاماً) والدها إمنيم (51 عاماً) بقميص أزرق كُتب عليه كلمة "جَدّ" مع الرقم 1 وصورة لفحص الجنين بالموجات فوق الصوتية، وقد بدا على إيمنيم الذهول، بينما كانت ابنته تضحك على ردة فعله.

 وسرعان ما حصد نحو 4 ملايين مشاهدة بعد يوم من نشره عبر حسابه على يوتيوب

وترافق هذا الفيديو مع منشور لابنته أعلنت فيه عن خبر حملها عبر حسابها على إنستغرام، حيث نشرت صورة رومانسية مع زوجها إيفان ماكلينتوك وأرفقته بتعليق: "الأم والأب من المقرر أن يكونا في عام 2025".

يُذكر أن إيمينيم هو أب لثلاث بنات، هنّ: هايلي جايد، ألينا ماذيرز وويتني ماذيرز.

وكان إيمينيم طرح مؤخراً الأغنية المنفردة "Houdini"، عبر قناته الرسمية على يوتيوب، وحققت نجاحاً كبيراً

      View this post on Instagram      

A post shared by Hailie Jade (@hailiejade)

مقالات مشابهة

  • مصر تحصل على 5 مليارات يورو في إطار آلية مساندة الاقتصاد الكلي ودعم عجز الموازنة
  • وزيرة التخطيط تستقبل بعثة الاتحاد الأوروبي لمتابعة تنفيذ آلية مساندة الاقتصاد الكلي
  • المشاط تستقبل بعثة الاتحاد الأوروبي لمتابعة تنفيذ آلية مساندة الاقتصاد الكلي ودعم الموازنة
  • القبض على سيدة أدارت مركزاً تعليمياً غير مُرخص في الإسكندرية
  • إمينيم يصبح جَدّاً للمرة الأولى.. هكذا احتفل بحمل ابنته
  • عطيف‬⁩ : أنصح أي لاعب يريد تجربة خانة جديدة يذهب لـ ⁧‫جيرارد .. فيديو
  • هل يصبح هاشم صفي الدين "خليفة لم ير النور"؟
  • ارتفاع أسعار الذهب في بغداد وأربيل بالتزامن مع صعود الدولار
  • على خطى غزة.. إسرائيل تقصف مركزا طبيا في لبنان
  • «مالية دبي» و«تداوي» تدشنان مركزاً طبياً