الجديد برس:

شددت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي على أن حزب الله “اختار بعناية الهدف الذي يوجه نيرانه إليه، والرسالة المضادة التي يريد إيصالها”، وذلك بعدما استهدف، اليوم الأحد، قاعدة ومطار “رامات دافيد”، جنوبي شرقي حيفا، وشركة “رافاييل” للصناعات العسكرية، شمالي حيفا.

الإعلام الإسرائيلي علق ساخراً، بالقول إن قاعدة “رامات دافيد” التي استهدفها حزب الله، هي التي أعلن منها وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، الأربعاء الماضي، “افتتاح مرحلة جديدة من الحرب في الشمال”.

بدوره، أكد رئيس السلطة المحلية في مستوطنة “كريات بياليك”، التي تقع في شمالي حيفا المحتلة، أن المخاوف التي انتابت المستوطنين من أن يطالهم إطلاق الصواريخ من حزب الله قد تحققت، معرباً عن الخشية من التعرض لما يحدث مع مستوطني الشمال، “الذين لا توجد ملاجئ كافية لهم”.

وقال: “على مدى عام، كنا خائفين من أن يصل إطلاق الصواريخ إلينا، وها هو قد حصل الآن.. نأمل ألا نعيش مدة عام مثلما عاش سكان الشمال (في المناطق الأقرب إلى الحدود)، حيث لا توجد ملاجئ كافية لهم كلهم”.

من “كريات بياليك” أيضاً، علقت مستوطنة على القصف الصاروخي الذي شنه حزب الله الأحد، مؤكدةً “أن شيئاً كهذا لم يُشهَد من قبل، ولا حتى في عام 2006”.

وفي حديث إلى صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، أشارت المستوطنة إلى أنه “كان ثمة افتراض بحصول رد فعل من حزب الله، إلا أنه لم يُعتقد أن يكون بهذه القوة”.

وأضافت المستوطنة، متطرقةً إلى فشل القبة الحديدية في اعتراض الصواريخ التي أطلقها حزب الله: “من المفترض أن هناك قبةً حديديةً تحمينا، لكن ما حصل ليس كذلك”.

يُذكر أن وسائل إعلام إسرائيلية أقرت بوقوع 4 مصابين، على الأقل، إضافةً إلى أضرار كبيرة في “كريات بياليك”، حيث احترقت منازل بأكملها، ولحقت أضرار بنحو 12 مبنى، في أعقاب القصف الصاروخي من لبنان.

وعند الفجر، تحدث الإعلام الإسرائيلي عن وجود “خطر على حياة” المستوطنين، بحيث اشتكى بعض مستوطني “كريات طبعون” من أن الملاجئ التي فروا للاحتماء فيها مقفلة.

تأتي هذه التعليقات بعدما استهدف حزب الله، فجر الأحد، قاعدة ومطار “رامات دافيد”، مرتين، بعشرات من ‏الصواريخ من نوع “فادي 1” و”فادي 2″، دعماً لغزة، ورداً على الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة التي استهدفت ‏مختلف المناطق اللبنانية، والتي أدت إلى استشهاد مدنيين.

واستهدف أيضاً مجمعات الصناعات العسكرية ‏لشركة “رافاييل” التابعة للاحتلال الإسرائيلي، المتخصصة بالوسائل والتجهيزات الإلكترونية، والواقعة في منطقة “زوفولون” شمالي ‏مدينة حيفا المحتلة، بعشرات الصواريخ من نوع “فادي 1″ و”فادي 2″ و”الكاتيوشا”.

وأكد حزب الله أن هذه العملية تأتي دعماً لغزة، ورداً أولياً على ‏المجزرة الوحشية التي ارتكبها الاحتلال في مختلف المناطق اللبنانية، يومي الثلاثاء والأربعاء، عند استهدافه أجهزة “البيجر” والأجهزة اللاسلكية.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: رامات دافید حزب الله

إقرأ أيضاً:

عاجل.. حزب الله يحرق شمال إسرائيل.. الصواريخ تشعل النيران في حيفا (فيديو)

أعلن حزب الله اللبناني فجر اليوم الأحد، في بيانه له أنه استهداف قاعدة «رامات ديفيد» الجوية الإسرائيلية الواقعة جنوب شرق مدينة حيفا، حيث تم إطلاق عشرات الصواريخ من طراز «فادي 1» و«فادي 2»، حسبما ذكرت قناة «القاهرة الإخبارية».

حزب الله يهاجم إسرائيل بعشرات الصواريخ

وأفاد حزب الله: «تضامنًا مع الشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة ودعمًا لمقاومته الشجاعة، قامت المقاومة الإسلامية اليوم الأحد 22-9-2024 باستهداف قاعدة ومطار رامات ديفيد بعشرات الصواريخ من نوع فادي 1 وفادي 2، ويأتي هذا الهجوم ردًا على الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة التي استهدفت مناطق لبنانية مختلفة وأسفرت عن سقوط العديد من الشهداء المدنيين»، حسبما ذكرت قناة «روسيا اليوم».

وأظهرت الفيديوهات اشتعال النيران في حيفا جراء الصواريخ التى أطلقتها حزب الله لاستهداف قاعدة رامات ديفيد.

صوريخ حزب الله المباركةتنطق بالحق
إنفجار ات وحرائق مسشتعلة شرق #حيفا جراء صواريخ فادي1 و فادي2
pic.twitter.com/8tpUHMpQzM

— M Alghrafi (@MAlghrafi) September 22, 2024

ويعد صاروخ «فادي 1» هو النسخة المعدلة من صاروخ «خيبر M220» بعيار 220 ملم، ويستخدم لتعزيز القدرات الهجومية للحزب، أما صاروخ «فادي 2»، فهو بعيار 302 ملم وقد تم الكشف عنه سابقًا في منشأة «عماد 4».

حزب الله يستخدم صواريخ فتاكة ضد إسرائيل

وصواريخ M302 تعتبر من الأسلحة الفتاكة التي استخدمها «حزب الله» في هجماته ضد إسرائيل.

وتُعد قاعدة «رامات ديفيد» الجوية، التي تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي وتضم مطارًا عسكريًا، واحدة من أهم ثلاث قواعد جوية رئيسية في إسرائيل، وتقع هذه القاعدة جنوب شرق مدينة حيفا في سهل مرج ابن عامر.

مقالات مشابهة

  • كل ما تحتاج معرفته عن قاعدة رامات دافيد التي قصفها حزب الله (شاهد)
  • صورها “هدهد” حزب الله وقصفها صاروخ “فادي”.. ما هي قاعدة “رامات ديفيد”؟ / شاهد
  • موجة رابعة من الصواريخ تنطلق من لبنان.. وقصف يستهدف قاعدة رامات ديفيد (شاهد)
  • حزب الله يشن هجوما جديدا على حيفا ويقصف قاعدة ومطار رامات ديفيد (شاهد)
  • عاجل.. حزب الله يحرق شمال إسرائيل.. الصواريخ تشعل النيران في حيفا (فيديو)
  • حزب الله: استهدفنا قاعدة ومطار رامات دافيد بعشرات من صواريخ «فادي 1 و2»
  • حزب الله يعلن استهداف قاعدة ومطار «رامات دافيد» بعشرات الصواريخ
  • حزب الله يستهدف قاعدة "رامات دافيد" بعشرات الصواريخ
  • حزب الله يعلن قصف قاعدة ومطار رامات ديفيد جنوب شرق حيفا بعشرات الصواريخ (شاهد)