قال اللواء محمد الغباري، مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق، إن الاستراتيجية القومية لا تقل عن 15 عاما وتتحكم فيها القوى الشاملة، كما أن كلية الدفاع الوطني هي الأولى من نوعها التي طورت الاستراتيجية ووضعت بنود تكنولوجيا المعلومات.

صالون التنسيقية

وأوضح «الغباري» خلال كلمته في صالون التنسيقية حول «الحروب السيبرانية.

. كيف توظف الدول التكنولوجيا في صراعاتها»، أن ملف القدرة التكنولوجية بحاجة لمزيد من العمل ونشر التوعية بمفاهيم الأمن القومي في مختلف مؤسسات المجتمع، ونحن نشارك بأنفسنا كخبراء في ملف الوعي، خلال نشره مجتمعيا بالتعاون مع الوزارات والهيئات المعنية، مؤكدًا أن الوعي والخوف يولد بهما الإنسان وبعد ذلك نبدأ عملية التطوير.

وأكد أن الحروب الدولية والصراعات، تكشف لنا عن آليات جديدة كل يوم وخاصة في المجالات التكنولوجية .

ويناقش الصالون «الأمن السيبراني وأنواعه»، ومخاطر الحروب السيبرانية خاصة بعد أحداث لبنان وما شهدته من تفجير أجهزة اتصالات عن بعد، ودور الذكاء الاصطناعي في الحروب السيبرانية، بالإضافة إلى كيفية مواجهة الدول النامية تحديات الأمن السيبراني، وحماية الأفراد العاديين أنفسهم من الهجمات السيبرانية، والإجراءات التي يمكن اتخاذها لمنع تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل.

الحروب السيبرانية

كما يناقش الصالون الاستثمار المصري في التكنولوجيا والقدرة على الحماية من الاختراقات، فضلاً عن التداعيات المحتملة لهجوم سيبراني على البنية التحتية الحيوية، واختراق شبكات الاتصالات وتفجير الأجهزة عن بعد.

يدير الحوار خلال الصالون النائب علاء مصطفى عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ويشارك في الصالون كلا من: المهندس تامر محمد خبير تكنولوجيا المعلومات وسكرتير شعبة الاتصالات بالاتحاد العام للغرف التجارية، والدكتور أسامة مصطفى خبير أمن المعلومات، والمهندس أحمد السخاوي خبير أمن وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور محمد عزام استشاري تكنولوجيا المعلومات وعضو مجلس إدارة الجمعية الدولية للإدارة التكنولوجيا، وعماد رؤوف، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التنسيقية صالون التنسيقية الأمن السيبراني الحرب السيبرانية تکنولوجیا المعلومات الحروب السیبرانیة

إقرأ أيضاً:

استشاري إدارة تكنولوجيا بعد تفجير "البيجر" في لبنان: "نقلة نوعية بالحروب السيبرانية" (فيديو)

قال محمد عزام، استشاري إدارة التكنولوجيا، إن تفجيرات أجهزة "البيجر" في لبنان تعد سابقة جديدة في العالم، حيث تم استهداف أشخاص من خلال أجهزة إلكترونية مدنية، من خلال مفهوم كان الحديث يدور حوله مجازا وهو تفخيخ وتسليح المعلومة، فتحول من المفهوم المجازي إلى الحقيقي.

الجيش الإسرائيلي ينقل دباباته من قطاع غزة إلى حدود لبنان في الشمال تطورات جديدة في لبنان.. هل يملك “حزب الله” إمكانيات الرد بالمثل على إسرائيل؟ إستراتيجيات الأمن السيبراني 

وأضاف "عزام"، في اتصال هاتفي مع الإعلامية إيمان الحويزي ببرنامج "مطروح للنقاش"، المذاع على فضائية "القاهرة الإخبارية"، أن استهداف 4000 شخص في نفس الوقت على مساحة جغرافية كبيرة للغاية فتعد نقلة نوعية في الحروب السيبرانية، حيث كانت من قبل هذه الحروب صامتة، أغلبها في شكل مهاجمة أنظمة رقمية وشبكات ومراكز بيانات وتعطيل مرافق طاقة أو مرافق لوجستيات، لكن لم تكن تصيب الأفراد.

وأشار إلى أن هناك حديث كبير يدور حول دور الوحدة 8200 الإسرائيلية في هذه الاستهدافات، لكن تظل هذه الوحدة ضمن وحدات في جيش الاحتلال الإسرائيلية المعتمدة بشكل كبير على التكنولوجيا، لذلك لا بد من إعادة دراسة وتحديث الاستراتيجيات الخاصة بالأمن السيبراني بما يتوافق مع هذا الحدث.

مقالات مشابهة

  • خبير أمن معلومات: نطالب بصناعة المعرفة الوطنية وتطوير البحث العلمي
  • خبير أمن معلومات: الوعي المجتمعي هو السبيل لمواجهة الحروب التكنولوجية
  • استشاري إدارة تكنولوجيا بعد تفجير "البيجر" في لبنان: "نقلة نوعية بالحروب السيبرانية" (فيديو)
  • خبير أمن معلومات في صالون التنسيقية: يجب أن نمتلك شبكة رقمية خاصة
  • استشاري تكنولوجيا معلومات: أزمة لبنان تكشف جزءا بسيطا من تحديات العالم
  • خبير تكنولوجي لـ«صالون التنسيقية»: لا يوجد جهاز غير قابل للاختراق في العالم
  • خبير أمن معلومات: جميع الهواتف قابلة للاختراق في الحروب السيبرانية
  • محمد الغباري: حروب الجيل الرابع قائمة على التكنولوجيا
  • تنسيقية شباب الأحزاب تنظم اليوم صالونًا نقاشيًا حول الحروب السيبرانية