بوابة الوفد:
2024-09-22@21:16:40 GMT

اقرأ بالوفد غدا: المرض الغامض يتفاقم في أسوان

تاريخ النشر: 22nd, September 2024 GMT

تنشر جريدة الوفد في عددها الصادر، غدًا الإثنين، الكثير من الموضوعات والتقارير الإخبارية المهمة، أبرزها: "المرض الغامض يتفاقم في أسوان".

«المرض الغامض» يتفاقم فى أسوان خاص| محامية تكشف مفاجأة للوفد: مياه الصرف الصحي مختلطة بالنيل ويشربها أهالي أسوان يتضمن عدد الجريدة الكثير من الموضوعات الأخرى، أهمها:-

المحافظ يشرب مياه “الحنفية” وسط تزايد القلق الشعبي

السيسي يتابع خطط تطوير منظومة الكهرباء

مصر تطالب رعاياها بمغادرة أرض الصومال.

. فورا

37 مليار جنيه مبيعات شركات المنتجات البتروكيماوية

لا تزال أزمة المرض الغامض تسيطر على أسوان، وتزحف ببطء نحو القاهرة. ووسط تباين المزاعم، وانقسامها بين تلوث مياه الشرب وعدوى الكوليرا، حرص اللواء إسماعيل كمال، محافظ أسوان، على تناول كوب مياه من «الحنفية» بمجمع مدارس أبوالريش بحرى للتعليم الأساسى، وهو بؤرة المرض الغامض.
وتفقد كمال،  سير العملية التعليمية فى أول أيام العام الدراسى الجديد، وزار مجمع مدارس أبوالريش، مشيداً بحرص أولياء الأمور على انتظام أبنائهم فى الدراسة.
كما حرص المحافظ على شرب مياه الصنابير فى أكثر من منزل، مستبعداً المياه المعبأة، ضمن رسالة رسمية تؤكد سلامة مياه الشرب. وتشكل قرية أبوالريش بؤرة القلق مع قرى أخرى، إذ عانى عشرات الأهالى من «مرض غامض» تتمثل أعراضه فى إسهال وقىء وغثيان وارتفاع درجة الحرارة. وامتلأت مستشفيات أسوان، بالمرضى، وسط حالة من الذعر والهلع خوفًا من انتشار «المرض الغامض»، بعد 12 يومًا من الإصابات.
وعلمت «الوفد» أن أغلب مستشفيات المحافظة أصبحت كاملة العدد، من بينها مستشفى الحميات و4 أقسام فى مستشفى الصداقة التخصصى، وكافة الحالات من قريتى أبو الريش والرقبة.
وقال المصدر الذى رفض نشر اسمه، إن مستشفى الصداقة التخصصى يضم 40 حالة داخل 4 أقسام، موضحًا أن الاستقبال به 22 حالة حتى الآن.. وأغلب الحالات من الأطفال والسيدات.
وأضاف المصدر أن الأطفال الأكثر تضررًا، مع وقف إجراء العمليات الجراحية فى مستشفى الصداقة التخصصى، واحتمالية عزلها خلال الساعات المقبلة.
وتحدثت أمانى مأمون محامية، من سكان أبو الريش قبلى، لـ«الوفد» قائلة: نعانى منذ سنوات من مشاكل تلوث المياه، بسبب أن المرشح المغذى لقرى ابو الريش قبلى، بعد مصرف السيل المشهور بترعة كيما، واستمرار نزول مياه الصرف رغم تحصلنا على حكم من محكمة القضاء الإدارى بوقف الصرف بالنيل.. فلم يتم وقف مياه الصرف.
وطالبت مأمون، المسؤولين بضرورة الشفافية وعدم الاستخفاف بعقول الأهالى، وعدم تكذيب أهالى أبوالريش، مضيفة:»الإصابات ظهرت قبل المولد النبوى، و الأهالى كانوا يعتقدون أنها حالة فردية.. لكن مع تكرار الحالات عرفنا أن المسئول الأول عن الإصابات هو تلوث المياه».
وحاول على البدرى، عضو مجلس النواب، امتصاص غضب الأهالى واحتواء الأزمة وقال إنه لا يوجد سبب محدد لانتشار إصابات النزلات المعوية بأسوان خلال الأيام الماضية، مشيراً إلى أن التفسيرات ترجح إما حدوث تلوث بمياه الشرب، وهذا ما تم نفيه بعد تحليل مصادر المياه بأكثر من محطة مياه شرب بالمحافظة، وإما بسبب تلوث غذائى أو عدوى موسمية عادة ما تنتشر فى أسوان بهذا التوقيت.
فى القاهرة، لعب كثير من تجار التجزئة على مخاوف الناس، ورفعوا أسعار زجاجات المياه بقيمة جنيهين، إذ استغل كثيرون الأزمة وباعوا كميات كبيرة من المياه بأسعار مرتفعة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسوان المرض الغامض السيسي أرض الصومال بوابة الوفد المرض الغامض

إقرأ أيضاً:

بيان جديد بزيادة عدد مصابي المرض الغامض في أسوان

#سواليف

قالت وزارة الصحة المصرية، إنها رصدت خلال الأيام الماضية، زيادة في أعداد #المرضى المترددين على #المستشفيات بمحافظة #أسوان، من المصابين بأعراض “إسهال وغثيان وقيء”.

وشهدت الفترة الماضية في محافظة أسوان (جنوبي مصر) ظهور #مرض_مفاجئ و #غامض، بعد تدفق عدد كبير من المواطنين تخطى 200 شخص، على 4 مستشفيات، بأعراض تشبه النزلة المعوية، بحسب الحكومة، ما دفعها إلى إرسال فريق طبي لتقصي المرض.

وذكر المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور حسام عبدالغفار، في تصريحات اليوم، إنه تم رصد زيادة في أعداد المرضى، وتم إرسال فريق طبي برئاسة نائب الوزير للطب الوقائي، للتحرك في 3 مسارات، هي التأكد من سلامة مياه الشرب ومناظرة الحالات في المستشفيات، والمرور على الباعة الجائلين وأماكن تقديم الطعام.

مقالات ذات صلة غدا الأحد .. الاعتدال الخريفي فلكيا لعام 2024 2024/09/21

وأضاف أنه تم أخذ عينات من 103 محطات لمياه الشرب ومن منازل الحالات التي ظهرت بها الأعراض، ولم تُظهر الفحوصات الأولية أي تغير مرتبط بوجود بكتيريا أو تغير مايكروبيولوجي، كما ناظر الفريق الطبي، الحالات المرضية المحتجزة في المستشفيات، كما تم المرور على أماكن تقديم الطعام باعتبار أن الأعراض المرتبطة بالجهاز الهضمي، غالبا من تنتقل من خلال المياه والطعام.

وأشار بيان للوزارة اليوم، أنه تم المرور على بعض المنازل في بعض القرى بإدارة دراو، وتم مقابلة الأهالي والتحدث معهم للوقوف على الوضع الحالي بهذه المناطق، وكذلك تقديم التوعية اللازمة لهم، كما تم التحدث مع بعض المواطنين بعد صلاة الجمعة أمس بإحدى المساجد، لشرح الوضع الصحي وطمأنتهم.

وشدد المتحدث، على وجود توجيه من رئيس الحكومة بتحرك جميع أجهزة الدولة المعنية للوصول إلى المصدر الأساسي المسبب لهذه الأعراض، وتقديم كل الدعم للمرضى.

وانخفض عدد المرضى المحتجزين في المستشفى إلى 25 حالة، بدلا من 63 تم حجزهم في البداية، بخلاف عدد آخر تم تقديم العلاج لهم وخروجهم لاستكماله في المنزل.

ولفت المتحدث، إلى عقد ورشة عمل افتراضية للأطباء رؤساء الأقسام بالمستشفيات بالتدريب على بروتوكول التشخيص والعلاج والحجز والإحالة لحالات النزلات المعوية، ومن المقرر تنفيذ اجتماع لرفع وعي أطباء وحدات الرعاية الأولية التابعة لهيئة الرعاية الصحية تجاه التعامل مع حالات النزلات المعوية.

وكانت الوزارة قد أكدت في بيان سابق، أن الدلائل الأولية التي رصدها الفريق الطبي، تشير إلى عدم ظهور -حتى الآن- ارتباط وبائي لجميع الحالات، حيث إن غالبيتها من منطقتي أبو الريش بحري ودراو، ولكل منهما محطة مياه منفصلة.

وكان رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، قد صرح يوم الخميس، بأن مستشفيات أسوان استقبلت 200 حالة تقريبا، لكن معظمهم خرج بعد تلقيه العلاج.

مقالات مشابهة

  • الديهي يحذر من ضرب موسم السياحة بأسوان: “المحافظ شرب من الحنفية وطمأن الجمهور”
  • أحمد موسى يشكر محافظ أسوان على الهواء (فيديو)
  • محافظ أسوان: لا إصابات بالكوليرا.. وتناولت المياه أمام المواطنين لتأكيد سلامتها
  • «المرض الغامض» يتفاقم فى أسوان
  • خاص| محامية تكشف مفاجأة للوفد: مياه الصرف الصحي مختلطة بالنيل ويشربها أهالي أسوان
  • الصحة المصرية تكشف عن تفاصيل المرض الغامض في أسوان
  • اقرأ غدًا بالوفد | مياه أسوان.. في قفص الاتهام
  • بعد انتشار المرض الغامض.. ما حقيقة تسمم المياه في أسوان؟
  • بيان جديد بزيادة عدد مصابي المرض الغامض في أسوان