تداول مجموعة كبيرة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي صوراً من منهاج التربية الفنية والموسيقية والمسرحية للصف الرابع الابتدائي في الأردن تظهر فيها الفنانة اللبنانية الشهيرة سميرة توفيق، والأمر الذي تسبب في حالة من الجدل وسخط الأوساط الأردنية من المنهج. 

سميرة توفيقجدل في الأردن بسبب سميرة توفيق وأم كلثوم 

أثارت مناهج الصف الرابع الابتدائي حالة من الجدل وغضب الشعب الأردني، إذ تداول الجماهير مجموعة من الصور من المناهج والتي تعد إصداراً تجريبياً جديداً يُدرج لأول مرة هذا العام والتي تحتوي على سيرة ذاتية لمجموعة من الفنانين والمغنين مثل سميرة توفيق، والتي أثارت استياء وغضب البعض.

 

والأمر الذي تسبب في غضب أكبر هو تواجد السيرة الذاتية للفنانة الكبيرة الراحلة "أم كلثوم" أحد دروس مادة اللغة الإنكليزية للصف الثامن، وسرعان ما انقسم الجماهير بين المؤيد والمعارض، إذ اعتبر المؤيدين أن هذه المناهج هي خطوة لتعزيز الهوية الثقافية العربية، بينما كانت أراء المعارضين أن هناك شخصيات تاريخية أردونية كان لها الأولوية ضمن المناهج التعليمية.

أم كلثومسميرة توفيقأنقسام أراء رواد السوشيال ميديا بسبب سميرة توفيق 

بعد انتشار الصور بدقائق قليلة، انهالت التعليقات والأراء من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة موقع "إكس" تويتر سابقًا، مما أدى إلى انقسام الجماهير بين المؤيد والمعارض، وجاءت التعليقات المرحبة بالفكرة كالأتي، " سميرة توفيق أراها أيقونية غنائية أردنية والتركيز عليها في كتاب التربية الفنية والموسيقى جميل ، كان وصفي وحابس رحمهم الله في اصعب الأوقات يكتبون الكلمات ويوجهون لهذه الأغاني الوطنية الأردنية ف لسميرة توفيق وصوتها وأغانيها الأردنية تاريخ عظيم يجب أن يعلمه كل اردني"، " عملو اثارة جدل غير طبيعيه ...كتاب اسمو فن وموسيقى يعني عم شو راح يكتبوا .عن حياة علماء والا تاريخ"، " للناس اللي بتنتقد، كتاب تربية فنية شو يحطو فيه علم الذرة". 

سميرة توفيقسميرة توفيقسميرة توفيق

بينما جاءت التعليقات المعارضة للمنهج كالأتي، " لاتربط سماعك للاغاني بقبولك او وفضك لوجودها بالمنهاج لكن إظهارها كمؤثره هو المشكله،ارفض ان تكون قدوه لأبنائي وارفض ان تكون ابنتي مطربه،للفن درجات أعلاه مايترك أثر وأدناه ما لم يضيف لنا سوى مجرد اغاني"، " اليوم سميرة توفيق و بكرا هيفا وهبي و بوس الواوا"، " شو هاد الحكي يا مومني هل ترضى ان تصبح ابنتك مغنيه وتغني وتفتن الشباب بصوتها ولبسها وحضورها وتدفع لها الاموال هؤلاء عباره عن عباد المال القذر سبب في نشر الرذيله في مجتمعتنا وسبب ضياع عقول الشباب من ورا الفنانين والمشاهير وهو لا يرضى رب العباد هذا الكلام ستواجه فيه امام الله".

سميرة توفيقسميرة توفيقسميرة توفيق

خبير التربية والتعليم وإدارة المناهج في الأردن يعلق على الأمر 

علق خبير التربية والتعليم وإدارة المناهج ذوقان عبيدات على وجود سميرة توفيق وأم كلثوم في المناهج قائلًا :" يجب احترام جميع الفنانين، ولكن الأطفال لا يعرفون بعضهم، والمطلوب تعريفهم بأصالة الفن والقيم الفنية، وتجنب السخرية التي ظهرت في وسائل التواصل الاجتماعي، ومن الأفضل التركيز على فنانين مثل توفيق النمري أو فيروز أو أم كلثوم".

أم كلثومسميرة توفيق

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سميرة توفيق الفنانة سميرة توفيق مناهج 4 ابتدائي مناهج الصف الرابع الابتدائي وزارة التربية والتعليم سمیرة توفیق أم کلثوم

إقرأ أيضاً:

رابط الواجبات المنزلية عبر موقع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

رابط الواجبات المنزلية.. مع انطلاق ثاني أيام الدراسة بالعام الجديد، يبحث العديد من الطلاب وأولياء أمورهم عن رابط الواجبات المنزلية لكافة صفوف المراحل التعليمية الثلاثة.

رابط الواجبات المنزلية عبر موقع وزارة التربية والتعليم

أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه تم إتاحة الواجبات المنزلية لجميع الصفوف المراحل التعليمية الثلاث «الابتدائية - الإعدادية - الثانوية» عبر موقعها الإلكتروني الرسمي.

رابط الواجبات المنزلية عبر موقع وزارة التربية والتعليم رابط الواجبات المنزلية

وأشارت وزارة التعليم إلى أنه يمكن لطلاب جميع الصفوف التعليمية بالمراحل الثلاث «الابتدائية - الإعدادية - الثانوية»، الحصول على الواجبات المنزلية الخاصة بهم، من خلال الدخول على رابط الواجبات المنزلية.

رابط الواجبات المنزلية للمرحلة الابتدائية

ويمكن لطلاب المرحلة الابتدائية من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف السادس الابتدائي الحصول على الواجبات المنزلية الخاصة بهم، من خلال الضغط على رابط الواجبات المنزلية للمرحلة الابتدائية، مـــن هـــنــــــــــــــا.

رابط الواجبات المنزلية للمرحلة الإعدادية

ويمكن لطلاب المرحلة الإعدادية من الصف الأول الإعدادي وحتى الصف الثالث الإعدادي، الحصول على الواجبات المنزلية الخاصة بهم، من خلال الضغط على رابط الواجبات المنزلية للمرحلة الإعدادية، مـــن هـــنــــــــــــــا.

رابط الواجبات المنزلية للمرحلة الثانوية

ويمكن لطلاب المرحلة الثانوية من الصف الأول الثانوي وحتى الصف الثالث الثانوي، الحصول على الواجبات المنزلية الخاصة بهم، من خلال الضغط على رابط الواجبات المنزلية للمرحلة الثانوية، مـــن هـــنــــــــــــــا.

رابط الواجبات المنزلية عبر موقع وزارة التربية والتعليم خطوات الحصول على الواجبات المنزلية

- الدخول على موقع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

- الضغط على أيقونة المنصات التعليمية.

- الضغط على بوابة التعليم الإلكتروني.

- اختيار المرحلة التعليمية المقيد بها الطالب.

- اختيار الصف الدراسي.

- اختيار التقييمات والأداءات الصفية والمنزلية.

- تظهر لك الواجبات المنزلية الخاصة بالطالب.

الواجبات المنزلية موحدة على مستوى المدارس

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الواجبات المنزلية موحدة على مستوى المدارس لجميع الطلاب في الصفوف الدراسية، وسيتم رفع واجب كل درس على الموقع الرسمي للوزارة.

تطبيق أعمال السنة للطلاب

وأضافت وزارة التربية والتعليم أنه سيتم تطبيق أعمال السنة على الطلاب من خلال «كراسة الحصة - الأنشطة - الواجب المدرسي - الإختبارات الشهرية - التقييمات الأسبوعية».

اقرأ أيضاًرابط الواجبات المنزلية من على موقع وزارة التربية والتعليم

عام دراسى جديد.. المدارس تستقبل الطلاب فى أول يوم دراسة

«التعليم» تنشر التقييمات والأداءات الصفية والمنزلية استعداداً للعام الدراسي

مقالات مشابهة

  • «هتوحشني يا رضا.. مش هشوفك تاني».. الحزن يخيم على الوسط الفني بعد وفاة «ضاضا» ابن إسماعيل الليثي (القصة كاملة)
  • رابط الواجبات المنزلية عبر موقع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني
  • محافظ القليوبية ونائب وزير التربية والتعليم يتفقدان سير العملية الدراسية بالمحافظة
  • كوميديا “سميرة توفيق” السوداء
  • توضيح رسمي من (المناهج) حول كتب التربية الفنية
  • سميرة توفيق تفجر جدلاً واسعاً في الأردن
  • وزير التربية يعطي إشارة انطلاق السنة الدراسية من العاصمة
  • مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق
  • ( منازل التأويل ومدارجه في اغنية بم..بم )…. ومناهجنا الدراسية )