أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد، الأحد، "عفوا عاما" عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ 22 سبتمبر/ أيلول 2024، يشمل الفارين من الخدمة العسكرية.

جاء ذلك في مرسوم تشريعي رقم (27) نشرته وكالة أنباء النظام "سانا".

ويقضي المرسوم بـ"عفو عام عن كامل العقوبة لمرتكبي جرائم الفرار الداخلي والخارجي المنصوص عنها في قانون العقوبات العسكرية".



ووفق الوكالة، لا تشمل أحكام هذا المرسوم "المتوارين عن الأنظار والفارين عن وجه العدالة إلاّ إذا سلموا أنفسهم خلال 3 أشهر فيما يخص الفرار الداخلي، و4 أشهر للفرار الخارجي".

وشمل المرسوم "عفوا عاما عن كامل العقوبة في الجنح والمخالفات، عدا بعض الجنح التي تشكل اعتداء خطيرا على المجتمع والدولة، والرشوة وبعض جنح التزوير، والتعرض للآداب العامة، وبعض أنواع السرقة"، وفق ذات المصدر.

واستثنى العفو "بعض الجنح المنصوص عنها في قوانين ضابطة البناء والجرائم الاقتصادية وسرقة الكهرباء، واستعمال وسائل احتيالية للحصول على خدمات الاتصال وجنح قانون حماية المستهلك، والجنح التي تتعلق بتنظيم الامتحانات العامة، والاعتداء على الحراج (الغابات الحرجية)، والجنح المتعلقة بالتعامل بغير الليرة السورية".


واشترط في الجنح التي تتضمن اعتداء على أموال الأشخاص "تعويض المجني عليه، ولا يؤثر هذا العفو على دعوى الحق الشخصي وتبقى هذه الدعوى من اختصاص المحكمة الواضعة يدها على دعوى الحق العام".

وأضاف المرسوم: "وللمضرور في جميع الأحوال أن يقيم دعواه أمام المحكمة الجزائية خلال مدة سنة واحدة من تاريخ صدور هذا المرسوم التشريعي"، وفق الوكالة.

وفي 16 تشرين الثاني/نوفمبر 2023، أصدر الأسد، المرسوم رقم "36 لعام 2023" ونص على منح "عفو عام" عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ صدور المرسوم.

وتضمن المرسوم حينها "عفوا" مشروطا لـ"الفرار الداخلي على أن يسلم الشخص نفسه خلال 3 أشهر، والفرار الخارجي على أن يسلم الشخص نفسه خلال 6 أشهر، وفق قانون العقوبات العسكرية الصادر بموجب المرسوم 61 لعام 1950".

ومنذ عام 2011، تشهد سوريا حربا أهلية بدأت إثر تعامل نظام الأسد بقوة مع احتجاجات شعبية مناهضة له بدأت في 15 مارس من العام ذاته، ما دفع ملايين الأشخاص للنزوح واللجوء إلى دول مجاورة.


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية النظام الأسد سوريا سوريا الأسد جيش الاحتلال النظام المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

تصريح جديد لأردوغان حول رغبته في لقاء بشار الأسد وتطبيع العلاقات مع سوريا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، السبت، إنه أبدى رغبة في لقاء نظيره السوري، بشار الأسد، من أجل تطبيع العلاقات بين البلدين، وإنه ينتظر رد دمشق، بحسب ما نقلت عنه وكالة "الأناضول" التركية الحكومية للأنباء.

وذكر أردوغان أن تركيا تنتظر الرد من دمشق بشأن عقد لقاء يجمعه مع الرئيس السوري، بشار الأسد، في إطار تطبيع العلاقات الثنائية.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن أردوغان قوله، السبت: "أظهرنا رغبتنا للقاء بشار الأسد من أجل تطبيع العلاقات التركية- السورية وننتظر الآن رد الجانب الآخر".

وحول الوضع في غزة وتفجير أجهزة "البيجر" وأجهزة الاتصالات اللاسلكية التابعة لحزب الله في لبنان، ذكر الرئيس التركي، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو وشبكته "يلجأون إلى كافة أنواع الاستفزاز والتحريض لتنفيذ أيديولوجيتهم الصهيونية المتطرفة"، حسب قوله.

وأضاف الرئيس التركي: "الهجمات الأخيرة على لبنان أظهرت أننا محقون في مخاوفنا بشأن خطط الحكومة الإسرائيلية لنشر الحرب في المنطقة"، طبقا لما نقلت عنه وكالة "الأناضول" التركية عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس".

وجاء تصريحات أردوغان في مؤتمر صحفي عقده بمطار أتاتورك في اسطنبول قبيل توجه إلى الولايات المتحدة للمشاركة في أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

ومضى أردوغان قائلا: "للأسف إسرائيل نفذت مرة أخرى هجمات (كتنظيم إرهابي) وليس كدولة من خلال تفجيرات أجهزة اتصال بلبنان"، حسب زعمه.

وأردف الرئيس التركي: "أثبتت إسرائيل من خلال هذه الهجمات أنها لا تكترث بأرواح المدنيين، وتسعى للوصول إلى أهدافها البغيضة بكل الوسائل، وعلى المجتمع الدولي وخاصة الدول الغربية التوقف عن التفرج على أعمال إسرائيل واتخاذ خطوات رادعة"، بحسب ما أوردت وكالة "الأناضول".

مقالات مشابهة

  • الرئيس السوري يصدر عفوا عاما يشمل العديد من الجرائم
  • الرئيس السوري يصدر عفواً عاماً
  • أردوغان يعلن رغبته اللقاء مع بشار الأسد وبدء حقبة جديدة بين تركيا وسوريا
  • سوريا.. الأسد يصدر مرسوم عفو عام يشمل الفارين من القوات النظامية
  • الأسد يصدر عفواً لمرتكبي جرائم الفرار والجنح
  • زوجة تلاحق زوجها بدعوى خلع بعد 7 أشهر من الزواج.. اعرف التفاصيل
  • تصريح جديد لأردوغان حول رغبته في لقاء بشار الأسد وتطبيع العلاقات مع سوريا
  • في نيويورك..أردوغان يقترح مقابلة الأسد للتطبيع
  • أردوغان: أبدينا رغبتنا للقاء بشار الأسد وننتظر رد دمشق