أفادت مصادر طبية للجزيرة باستشهاد 23 فلسطينيا في غارات إسرائيلية على مناطق متفرقة في غزة منذ فجر اليوم الأحد، في حين  أعلنت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- استهدفاها دبابة ميركافا وجرافة عسكرية وتفجير عبوة في قوة إسرائيلية راجلة في رفح.

وأوضح مراسل الجزيرة تعرض مناطق عدة في القطاع لغارات، واستشهاد 7 أشخاص وإصابة آخرين في قصف إسرائيلي لمدرسة كفر قاسم التي تؤوي نازحين في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة.

كما أفاد مراسل الجزيرة بأن طائرات الاحتلال الإسرائيلي استهدفت منزلا بجانب مراكز الإيواء التابعة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين  (الأونروا) في منطقة السكة بمخيم جباليا شمالي قطاع غزة.

وأوضح المراسل تسجيل إصابات في قصف إسرائيلي استهدف عددا من المنازل في منطقة خربة العدس شمالي مدينة رفح، إلى جانب تنفيذ قوات الاحتلال الإسرائيلي نسف مباني سكنية في حي تل السلطان غربي رفح.

ويترافق ذلك مع ما يمر به النازحون في جنوب القطاع من ظروف صعبة في ظل تساقط الأمطار العزيرة التي غمرت خيامهم المهترئة وأتلفت محتوياتها.

وفاقمت تلك الظروف من الأوضاع الإنسانية لآلاف النازحين الذين يعانون نقصا في الماء والغذاء والأدوية ، ناهيك عن المخاطر التي يتعرضون لها يوميا جراء القصف الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ 11 شهرا.

عمليات القسام

ميداينا، أعلنت كتائب القسام أن مقاتليها شرق رفح جنوبي القطاع استهدفوا في منطقة الشوكة دبابة ميركافا إسرائيلية بعبوة شواظ، وجرافةَ D-9 عسكرية بقذيفة "تاندوم"، إلى جانب استهدافهم قوة إسرائيلية راجلة بعبوة أفرادٍ "تلفزيونيةٍ" وأوقعوهم بين قتيل وجريح في المنطقة نفسها.

وكانت القسام أعلمنت أمس السبت، الاستيلاء على آلية عسكرية إسرائيلية مفخخة وطائرات مسيرة تابعة لجيش الاحتلال في المنطقة الشرقية لمدينة رفح.

ونشرت الكتائب مقطعا مصورا يظهر فيه أحد مقاتليها وهو يتفقد الآلية العسكرية، وطائرات مسيرة استولى عليها مقاتلو القسام، واستعراضا لصور التقطتها المسيرات.

كما أعلنت كتائب القسام أمس  أنها أوقعت أفراد قوة إسرائيلية بين قتيل وجريح باستهدافهم بقذيفة "تي بي جي" مضادة للتحصينات وأخرى مضادة للأفراد بعد تحصنهم في منزل شرق حي التنور، وأنها رصدت هبوط طيران مروحي لإجلائهم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

كمين لـالقسام يسفر عن قتلى وجرحى بصفوف جنود الاحتلال شرق رفح

أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، اليوم السبت، تنفيذها كمين جديد ضد جنود الاحتلال الإسرائيلي المتوغلين شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وأوضحت كتائب القسام أن مقاتليها تمكنوا من استهداف منزلين تحصن بداخلهما عدد من جنود الاحتلال، بأربع قذائف مضادة للأفراد والتحصينات، مؤكدة إيقاعهم بين قتيل وجريح شرق حي التنور بمدينة رفح جنوب القطاع.

وذكرت الكتائب أن مقاتليها رصدوا هبوط طائرات الاحتلال المروحية إلى المكان، من أجل إخلاء الجنود القتلى والجرحى.

وفي وقت سابق، نشرت كتائب القسام مشاهد من استيلاء مقاتليها على آلية عسكرية مفخخة وطائرات مسيرة في المنطقة الشرقية لمدينة رفح.

ويظهر في التسجيل مقاتل من "القسام" وهو يقوم بتفكيك المواد المتفجرة من الآلية التي عادة ما يتركها الاحتلال في مناطق محددة ليعاود تفجيرها بعناصر المقاومة.



وقال المقاتل في رسالة له وهو يقف بجوار الآلية المفخخة: "قاتلونا بجنودكم وستغرقون في رمال رفح". مضيفا أن "جنودهم خايفين ييجو عنا، والله لنشرب من دمهم".

ويظهر في التسجيل عدد من الطائرات المسيرة، بينها واحدة مذخّرة من نوع "كواد كابتر"، والتي دأب الاحتلال على استخدامها في عمليات إطلاق النار صوب المدنيين العزل في شتى مناطق القطاع.

وفي بيان نشرته لاحقا، قالت "القسام"، إنها استهدفت جرافة عسكرية من نوع "D9" بقذيفة "الياسين 105" شرق حي التنور بمدينة رفح جنوب القطاع.

وتواصل فصائل المقاومة التصدي لعدوان الاحتلال الوحشي في قطاع غزة، تزامنا مع اقتراب حرب الإبادة الجماعية من إنهاء عامها الأول، مخلّفة أكثر من 41 ألف شهيد ودمار هائل في المنازل والبنى التحتية.

وتتجاهل حكومة الاحتلال الإسرائيلي كافة المطالبات الدولية لوقف حرب الإبادة ضد الفلسطينيين، ويتعمد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وضع شروط جديدة لإفشال أي اتفاق يتضمن إنهاء الحرب وعقد صفقة لتبادل الأسرى مع حركة حماس.

وكانت آخر شروط نتنياهو التمسك بإبقاء سيطرة الجيش الإسرائيلي على محور "فيلادلفيا" الفاصل بين الحدود الفلسطينية والمصرية، بزعم أنها خطوة استراتيجية لتحقيق هدف القضاء على حركة حماس.

مقالات مشابهة

  • كتائب القسام تستهدف قوة راجلة وآليتين للاحتلال في رفح
  • القسام تستهدف جرافة وتوقع قوة راجلة بين قتيل وجريح
  • 43 شهيدا في غزة والقسام تقتل جنودا إسرائيليين برفح
  • عمليات كتائب القسام في اليوم الـ351 من "طوفان الأقصى"
  • كمين لـالقسام يسفر عن قتلى وجرحى بصفوف جنود الاحتلال شرق رفح
  • إعلام فلسطيني: 30 شهيدا في غارات للاحتلال الإسرائيلي على مناطق متفرقة بغزة
  • القسام تستولي على آلية عسكرية مفخخة وطائرات مسيرة في رفح
  • مقطع يوثق لحظة استيلاء أحد عناصر القسام على آلية عسكرية إسرائيلية
  • القسام تستولي على آلية مفخخة وطائرات مسيرة شرق رفح (شاهد)