سعيد بن سالم البادي
التغافل يبدو في ظاهره الغباء والغفلة ولكنه في حقيقة الأمر صبر وحكمة وذكاء؛ فالشخص المتغافل يظهر عليه عدم المعرفة بما يدور حوله أو عدم الانتباه لما يقال له ولا يلقي له بالًا أو اهتماماً بالرغم من أنه يبدو مكرًا وخداعًا واضحًا جليًا للآخرين إلا هو الوحيد الذي لا يظهر عليه إدراك ذلك، بينما هو في الحقيقة مدرك لكل الأمر لكن استقبله بكل سعة صدر وهدوء واتزان متجاهلًا كل ما يدور حوله بحكمة ودهاء.
كأن يقدم له أحدهم نصيحة مغلفة بالإخلاص وحسن النية، إلا أن المنصوح يعلم مكنون تلك النصيحة من سياقها وتقلبات والتواءات الناصح وما حقيقتها إلا حسد وحقد وخبث وخداع، لكن المنصوح يتغابى ويتغافل عنه ويتركه يسرد ما لديه ويضع نفسه موضع المُصدق المتقبل للنصيحة وهذا شيء إيجابي من الإنسان الذي يستطيع أن يملك نفسه ولسانه مع علمه وإدراكه لما في الموضوع حتى تبقى عرى العلاقة والوصال مترابطة لأنه حينما يكون المرء مدركًا ما يحوم حوله من الأحداث وما يحاك له من الدسائس والمكائد يستطيع أن يتخذ احتياطاته والوسائل التي تقيه شر ما يحاك له من المكر والدسائس ويعرف كيف يتجنب ذلك فلا يضيره أن يتصنع الغباء والتغافل الذي يقيه أثر الشرين، شر ما يُقال وشر ما قد يكون من الرد الذي لا يُناسب وقد تكون له عواقب وخيمة.
ناهيك عن أنَّ عدم التغافل يجر الإنسان لكثرة الكلام والخوض في المراء الذي نهى عنه قدوة البشرية في أدب الكلام والذي قال فيه صلى الله عليه وسلم: (أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقًا...) والتغافل يسد أبواب المراء وكثرة الكلام الذي لا طائل منه ولا خير فيه إلا فتح أبواب التباغض والتشاحن.
والتغافل من سمات العظماء وشيم الكبار وصفات الأنبياء فهذا نبي الله يوسف عليه السلام يتغافل ويتغاضى عما فعله فيه إخوته وما حاكوه له من عداء فضرب لنا أروع الأمثلة في ذلك عندما تغافل عن تطاول إخوته عليه ورموه بالسرقة فذكر الله ذلك التطاول في كتابه العزيز، قائلًا سبحانه وتعالى: {قالوا إِن يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَّهُ مِن قَبْلُ فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ} [يوسف: 77]
ومن أدب التغافل أن يغض الإنسان الطرف ويعفو عن بعض الزلات والأخطاء التي قد تصدرعرضًا من القريب أو الصديق، والبعد عن عدها وإحصائها يعد من الحلم وهي صفة من صفات العقلاء قل من استطاع أن يتصف بها.
إن التغافل عن زلل وأخطاء الآخرين كثيرًا ما يجعل الطرف الآخر مستشعرًا الذنب وفي ذات الوقت يترك باب عودته إلى رشده مواربًا ويبادر بالندم والاعتذار.
وغياب مبدأ التغافل في المجتمع ترتب عليه ظهور الكثير من الخلافات والمشكلات التي لوعاودنا نبشها وتفنيدها مرةً أخرى لوجدنا أنها غارقة في التفاهة والبساطة التي لا تستحق ما أعطيناها من الأهمية السلبية التي أفقدتنا كثير من الإيجابيات المؤثرة في حياتنا اليومية من الصحة والعلاقات والمعاملات المتوجب علينا مراعاتها وأن نحافظ عليها ونحرص على ترسيخها في ما بيننا لننعم بالسعادة والإخاء بعيدًا عن التشاحن والبغضاء التي سببهما البعد عن التغافل الإيجابي الذي يحفظ لنا عرى المحبة والمودة والتراحم والتلاحم بيننا.
وأخيرا فرسالتي لكم لا تبحثوا عن تفسيرات ما يُقال كثيرًا ولو كان خطأ ولو كان يجرح ويحز في النفس ولا تتبعوا عثرات من تحبون ولا غير من تحبون فإن عدم البحث عن التفسيرات وعدم تتبع العثرات راحة للنفس وطمأنينة للقلب وكسب للآخرين وصحة للجسم وملأ الصحائف بالحسنات فإن الله يعوض الصابرين على ما يجده من الغير سواء قريباً أو بعيدا جبال من الحسنات فاذكروا حسنات بعضكم وتجاوزوا عن الأخطاء والعثرات فإنَّ الكلام الجميل كالمفاتيح يفتح به الإنسان قلوب من حوله.
هنيئا لمن يتغاضى ويلتمس الأعذار ويزرع الخير وطوبى لمن يحصد ثمرة الخير والبركة في الحياة الدنيا وفي المال والأولاد للقائمين على فعل الخير والناطقين به ومحسني الظن بالآخرين والسعد والفلاح والنجاح للخارجين من هذه الحياة الفانية بحسن المعشر وطيب الذكرى.
وقد أعجبتني بعض الأبيات المنسوبة للإمام الشافعي رحمة الله عليه تناسب هذا السياق يقول فيها:
قالوا سَكَتَّ وَقَد خُوصِمتَ قُلتُ لَهُم // إِنَّ الجَوابَ لِبابِ الشَرِّ مِفتاح
والصمَّتُ عَن جاهِلٍ أَوأَحمَقٍ شَرَفٌ // وَفيهِ أَيضًا لِصَونِ العِرضِ إِصلاحُ
أَما تَرى الأُسدَ تُخشى وَهِيَ صامِتَةٌ // وَالكَلبُ يخسى لَعَمري وَهوَ نَبّاح
وأخيرًا.. فقد قيل إن التجاهل وقت الغضب ذكاء والتجاهل وقت المصاعب إصرار والتجاهل وقت الإساءة تعقل والتجاهل وقت النصيحة البناءة غرور فلننتبه متى نتجاهل.
المصدر: جريدة الرؤية العمانية
إقرأ أيضاً:
رحم الله الدكتور محمد خير الزبير الذي إرتحل اليوم إلى الدار الباقية
مضى إلى الدار الباقية
رحم الله الدكتور محمد خير الزبير الذي إرتحل اليوم إلى الدار الباقية وأخلف الله على أهله وأحبابه وإخوانه ووطنه من بعده بخير كثير
*مصابيح التنوير شخوص ورموز
الدكتور محمد خير الزبير
ولد محمد خير الزبير في شمبات ، ولد في العام 1945 ونشأ بها ودرس مراحله الاولى بشمبات. التحق بجامعة الخرطوم كلية الاقتصاد ونال بكالريوس الإقتصاد في العام 1968
دكتوراة الاقتصاد – جامعة ويلز – المملكة المتحدة 1983م .
ماجستير الاقتصاد المالي جامعة ويلز – المملكة المتحدة 1976 .
بكالوريوس الاقتصاد والعلوم الاجتماعية – جامعة الخرطوم 1968 . عمل بوزارة المالية قسم التخطيط الإقتصادي وابتعث في دورة تدريبية
إلى معهد التنمية الاقتصادية – نايلي – ايطاليا لمدة ستة اشهر حول التنمية و التخطيط الإقتصادي. ثم دورة تدريبية في التخطيط في مصر في العام 1973في معهد التخطيط القومي.
بعدها ابتعث في العام 1973 – 1975 لفترة دراسية للتحضير لدرجة الماجستير في الاقتصاد المالي – جامعة ويلز- المملكة المتحدة. وعاد للعمل بوزارة المالية بادارة القروض والمعونات الأجنبية في الفترة من 1975الى1979 ثم
وتسنى له أن يواصل في ذات جامعة ويلز 1979 – 1983 للحصول على درجة الدكتوراة في الاقتصاد المالي فحصل عليها من ذات الجامعة جامعة ويلز-المملكة المتحدة ثم عاد للمالية وبعث بعدها لتلقي دورة
في معهد القانون الدولي – واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية حول مفاوضات الاستثمار في العام 1979 وعاد يعمل بالمالية بالتخطيط الإقتصادي ثم حصل إبان ذلك على دورة تجريبية في معهد هارفارد للتنمية
الدولية – جامعة هارفرد بوسطن.
وعين مديرا لأدارة لأدارة العون السلعي في 1983 ثم مديرا القروض والمنح الخارجية في العام 1986. وشغل منصب وكيل أول التخطيط في الفترة 1988الى1993 وأعتذر عن وكالة وزارة المالية بعد الإنقاذ في العام 1990
ثم عين في1993 – 1996 وزيرا للدولة للتخطيط – وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي عمل بعدها في العام 1996 – 1998 رئيسا لمجلس الإدارة – ومديرا عاما امؤسسة التنمية السودانية واعيد تعيينه وزير دولة للمالية من 1998الى 2001 ثم عين نائبا لمدير بنك الساحل والصحراء( بنك إقليمي رئاسته في ليبيا) من 2002 حتى 2009.
وعين في مارس 2011 رئيسا لمجلس ادارة ومحافظ بنك السودان المركزي . وأعيد محافظا مرة أخرى في سبتمبر في العام 2018. وكان شغل بحكم المنصب رئاسات. وعضوية مجالس أدارات
منها رئيس مجلس ادارة مطابع السودان للعملة
رئيس مجلس ادارة شركة السودان للخدمات المالية
رئيس مجلس ادارة اكاديمية السودان للعلوم المصرفية
وكذلك على المستوى الإقليمي شغل منصب العضو بمجلس ادارة الاكاديمية العربية للعلوم المصرفية بالاردن
والمحافظ المناوب بالبنك الاسلامي للتنمية جدة
وعضو مجلس ادارة شركة سكر كنانة
وعضو مجلس الخدمات المالية الاسلامية بماليزيا وعضو مجلس إدارة الهيئة العربية للإنماء والاستثمار الزراعي .
وعضو مجلس إدارة الشركة العربية السودانية للزيوت النباتية .
عضو مجلس إدارة الشركة العربية السودانية للزراعة الآلية بالنيل الأزرق .
وعضو مجلس إدارة الشركة العربية السودانية للإنتاج والتصنيع الزراعي
محافظ السودان وشارك بحكم عمله محافظا لبنك السودان في اجتماعات و مؤتمرات البنك الدولي للإنشاء والتعمير .
وصندوق النقد الدولي .
وبنك التنمية الأفريقي .
والبنك الإسلامي للتنمية .
والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي .
وصندوق النقد العربي .
والمصرف العربي للتنمية الاقتصادي في أفريقيا .
والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) محافظ مناوب .
وبنك التجارة التفضيلية لدول شرق ووسط أفريقيا .
ورغم طبيعة جدول أعماله المزدحم فله مؤلفات ودراسات ومطبوعات :
منها دراسة حول الحوافز الممنوحة للاستثمار الأجنبي المباشر في الدول العربية تجربة السودان ورقة مقدمة لورشة عمل نظمتها المؤسسة العربية لضمان الاستثمار – تونس – مارس 1997م .
وورقة حول إدارة الديون الخارجية في السودان ورقة مقدمة للمؤتمر القومي للإصلاح الاقتصادي في السودان 1986م .
ودراسة حول القروض والمعونات الدولية أثرها على التنمية الاقتصادية . تجربة السودان 1960 – 1980 هي رسالته للدكتوراة.
وورقة تقديم المشروعات في قطاع النقل . بحث مقدم لجامعة ويلز المملكة المتحدة بحث مكمل لدرجة الماجستير 1976م.
القروض والمعونات الدولية – أثرها على التنمية الاقتصادية – وله كتاب تجربة السودان في نصف قرن . 1956 – 2006 – صدر في عام 2008.
تعكس دراسات وخبرات الدكتور محمد خير الزبير صورة لخبير إقتصادي إجتمعت لدية علوم وخبرات عملية واسعة وكان أحد شهود تجربة إسلام الإقتصاد في السودان وشارك بخبرات في المجال الإقليمي والدولي ووجد تقديرا عاليا ربما لم يحظ به في موطنه. وإلى جانب تخصصه الإقتصادي نشط د محمد خير الزبير في العمل الإسلامي داخل وخارج السودان إبان دراسته هناك. و لا يزال ينشط بوصفه استشاريا وخبيرا على المستوي الوطني و الإقليمي… مد الله في أيامه ونفع بعمله و كسبه وبارك فيه لنفسه ووطنه العزيز.
أمين حسن عمر عبد الله