جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-22@21:22:06 GMT

التغافل 

تاريخ النشر: 22nd, September 2024 GMT

التغافل 

 

سعيد بن سالم البادي

التغافل يبدو في ظاهره الغباء والغفلة ولكنه في حقيقة الأمر صبر وحكمة وذكاء؛ فالشخص المتغافل يظهر عليه عدم المعرفة بما يدور حوله أو عدم الانتباه لما يقال له ولا يلقي له بالًا أو اهتماماً بالرغم من أنه يبدو مكرًا وخداعًا واضحًا جليًا للآخرين إلا هو الوحيد الذي لا يظهر عليه إدراك ذلك، بينما هو في الحقيقة مدرك لكل الأمر لكن استقبله بكل سعة صدر وهدوء واتزان متجاهلًا كل ما يدور حوله بحكمة ودهاء.

كأن يقدم له أحدهم نصيحة مغلفة بالإخلاص وحسن النية، إلا أن المنصوح يعلم مكنون تلك النصيحة من سياقها وتقلبات والتواءات الناصح وما حقيقتها إلا حسد وحقد وخبث وخداع، لكن المنصوح يتغابى ويتغافل عنه ويتركه يسرد ما لديه ويضع نفسه موضع المُصدق المتقبل للنصيحة وهذا شيء إيجابي من الإنسان الذي يستطيع أن يملك نفسه ولسانه مع علمه وإدراكه لما في الموضوع حتى تبقى عرى العلاقة والوصال مترابطة لأنه حينما يكون المرء مدركًا ما يحوم حوله من الأحداث وما يحاك له من الدسائس والمكائد يستطيع أن يتخذ احتياطاته والوسائل التي تقيه شر ما يحاك له من المكر والدسائس ويعرف كيف يتجنب ذلك فلا يضيره أن يتصنع الغباء والتغافل الذي يقيه أثر الشرين، شر ما يُقال وشر ما قد يكون من الرد الذي لا يُناسب وقد تكون له عواقب وخيمة.

ناهيك عن أنَّ عدم التغافل يجر الإنسان لكثرة الكلام والخوض في المراء الذي نهى عنه قدوة البشرية في أدب الكلام والذي قال فيه صلى الله عليه وسلم: (أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقًا...) والتغافل يسد أبواب المراء وكثرة الكلام الذي لا طائل منه ولا خير فيه إلا فتح أبواب التباغض والتشاحن.

والتغافل من سمات العظماء وشيم الكبار وصفات الأنبياء فهذا نبي الله يوسف عليه السلام يتغافل ويتغاضى عما فعله فيه إخوته وما حاكوه له من عداء فضرب لنا أروع الأمثلة في ذلك عندما تغافل عن تطاول إخوته عليه ورموه بالسرقة فذكر الله ذلك التطاول في كتابه العزيز، قائلًا سبحانه وتعالى: {قالوا إِن يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَّهُ مِن قَبْلُ فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ} [يوسف: 77]

ومن أدب التغافل أن يغض الإنسان الطرف ويعفو عن بعض الزلات والأخطاء التي قد تصدرعرضًا من القريب أو الصديق، والبعد عن عدها وإحصائها يعد من الحلم وهي صفة من صفات العقلاء قل من استطاع أن يتصف بها.

إن التغافل عن زلل وأخطاء الآخرين كثيرًا ما يجعل الطرف الآخر مستشعرًا الذنب وفي ذات الوقت يترك باب عودته إلى رشده مواربًا ويبادر بالندم والاعتذار.

وغياب مبدأ التغافل في المجتمع ترتب عليه ظهور الكثير من الخلافات والمشكلات التي لوعاودنا نبشها وتفنيدها مرةً أخرى لوجدنا أنها غارقة في التفاهة والبساطة التي لا تستحق ما أعطيناها من الأهمية السلبية التي أفقدتنا كثير من الإيجابيات المؤثرة في حياتنا اليومية من الصحة والعلاقات والمعاملات المتوجب علينا مراعاتها وأن نحافظ عليها ونحرص على ترسيخها في ما بيننا لننعم بالسعادة والإخاء بعيدًا عن التشاحن والبغضاء التي سببهما البعد عن التغافل الإيجابي الذي يحفظ لنا عرى المحبة والمودة والتراحم والتلاحم بيننا.

وأخيرا فرسالتي لكم لا تبحثوا عن تفسيرات ما يُقال كثيرًا ولو كان خطأ ولو كان يجرح ويحز في النفس ولا تتبعوا عثرات من تحبون ولا غير من تحبون فإن عدم البحث عن التفسيرات وعدم تتبع العثرات راحة للنفس وطمأنينة للقلب وكسب للآخرين وصحة للجسم وملأ الصحائف بالحسنات فإن الله يعوض الصابرين على ما يجده من الغير سواء قريباً أو بعيدا جبال من الحسنات فاذكروا حسنات بعضكم وتجاوزوا عن الأخطاء والعثرات فإنَّ الكلام الجميل كالمفاتيح يفتح به الإنسان قلوب من حوله.

هنيئا لمن يتغاضى ويلتمس الأعذار ويزرع الخير وطوبى لمن يحصد ثمرة الخير والبركة في الحياة الدنيا وفي المال والأولاد للقائمين على فعل الخير والناطقين به ومحسني الظن بالآخرين والسعد والفلاح والنجاح للخارجين من هذه الحياة الفانية بحسن المعشر وطيب الذكرى.

وقد أعجبتني بعض الأبيات المنسوبة للإمام الشافعي رحمة الله عليه تناسب هذا السياق يقول فيها:

قالوا سَكَتَّ وَقَد خُوصِمتَ قُلتُ لَهُم // إِنَّ الجَوابَ لِبابِ الشَرِّ مِفتاح

والصمَّتُ عَن جاهِلٍ أَوأَحمَقٍ شَرَفٌ // وَفيهِ أَيضًا لِصَونِ العِرضِ إِصلاحُ

أَما تَرى الأُسدَ تُخشى وَهِيَ صامِتَةٌ // وَالكَلبُ يخسى لَعَمري وَهوَ نَبّاح

وأخيرًا.. فقد قيل إن التجاهل وقت الغضب ذكاء والتجاهل وقت المصاعب إصرار والتجاهل وقت الإساءة تعقل والتجاهل وقت النصيحة البناءة غرور فلننتبه متى نتجاهل.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

«بايدن» يوجه بمواصلة طرح مقترح يوافق عليه الطرفان لوقف إطلاق النار بالمنطقة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال البيت الأبيض، اليوم الجمعة، إن الرئيس جو بايدن وجه بمواصلة العمل لمعرفة إمكانية طرح مقترح،  يوافق عليه الطرفان لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان والإفراج عن المحتجزين، وفق نبأ عاجل أفادت به قناة «إكسترا نيوز».


وتابع البيت الأبيض، "لا علم لدينا بشأن إخطار مسبق بخصوص الهجمات الإسرائيلية على بيروت".
وأشار، إلى أنه لا يزال يؤمن بأن الحل الدبلوماسي في الشرق الأوسط هو أفضل طريق للمضي قدمًا".
وأكد البيت الأبيض أنه لم يفقد أحد الأمل في صفقة للإفراج عن المحتجزين ووقف إطلاق النار في غزة.
وطالب رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، اليوم الجمعة، نطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته الكاملة، إزاء العدوان الإسرائيلي على لبنان.
وقال «ميقاتي»، إن الضربة الإسرائيلية تظهر أن إسرائيل لا تضع وزنًا لأي اعتبارات إنسانية وقانونية وأخلاقية. 


ونقلت وكالة «رويترز» للأنباء، عن مصدرين أمنيين، بأن المستهدف في هجوم إسرائيل على الضاحية الجنوبية لبيروت هو القيادي بحزب الله «إبراهيم عقيل»، ومصيره غير معروف.
وكانت قد انفجرت الأيام الماضية، أجهزة اتصال «البيجر» التابعة لعناصر حزب الله، والتي أسفرت عن مقتل عدد كبير من الأشخاص وإصابة أكثر من 2800 آخرين.
ورغم أن إسرائيل امتنعت عن الإعلان صراحة عن مسؤوليتها عن العملية، إلا أن الدلائل تشير إلى تورطها فيها حيث نقلت صحيفة «نيويورك تايمز»، عن مسؤولين أميركيين مطلعين قولهم أن إسرائيل نفذت عمليتها ضد حزب الله الثلاثاء بـ إخفاء مواد متفجرة داخل دفعة جديدة من أجهزة اتصال تايوانية الصنع، تم استيرادها إلى لبنان.
يذكر أن المناطق الحدودية في جنوب لبنان، تشهد تبادلاً لإطلاق النار بين جيش الاحتلال وحزب الله، منذ الثامن من أكتوبر الماضي بعد إعلان إسرائيل الحرب على قطاع غزة.

ويشهد الشرق الأوسط توترات ومخاوف كبيرة من حدوث حرب إقليمية ترجع إلى عدة أسباب منها، حرب إسرائيل على قطاع غزة التي بدأت في 8 أكتوبر 2023 ومازالت مستمرة حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • ‌‌‌أَسْمَاء ‌النبي عليه الصلاة والسلام
  • إياد نصار: نتفليكس منعتنا من الكلام عن أزمة "أصحاب ولا أعز"
  • لماذا لا يمنع الله الشر ويقضي عليه؟
  • بائعو الكلام الفارغ
  • «بايدن» يوجه بمواصلة طرح مقترح يوافق عليه الطرفان لوقف إطلاق النار بالمنطقة
  • المنصوري: كل من تحوم حوله شكوك في ذمته ستجمد عضويته داخل الأصالة و المعاصرة
  • بعد القبض عليه.. أبرز الآراء الشاذة لصلاح التيجاني
  • بعد أن تسببت في القبض عليه.. ماذا قال التيجاني عن خديجة التي اتهمته بالتحرش؟
  • «وسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيا».. نص خطبة الجمعة اليوم 20 سبتمبر 2024