أكد الدكتور جمال الليثي، رئيس غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات، أن أزمة نقص الدواء خلال الفترة الأخيرة غريبة على السوق المصري، قائلا: «سوق الدواء المصري دائما متماسك وفي أحلك الظروف والمشاكل مثلما حصل وقت جائحة كورونا مصر كانت من الدول النادرة التي يحدث فيها مشاكل».

وأوضح جمال الليثي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حديث القاهرة»، على قناة القاهرة والناس، أن النقص الذي حصل مؤخرا في الأدوية بسبب مرورنا بعامين عجاف من عدم توافر العملة، مضيفا: «بالتالي لم يكن هناك استيراد لمدخلات الإنتاج مما أدى إلى أن الرصيد الاستراتيجي من المستلزمات الخام نزل للحدود الدنيا».

وأشار جمال الليثي، إلى أن أزمة الدولار كانت أحد أسباب مشكلة نقص الأدوية والأدوية تحتاج لضبط الأسعار وتم حل 80% من أزمة الأدوية في مصر، متابعا: «نسبة الأدوية اللى زادت في حدود من 35 إلى 40% رغم أن الدولار زاد 65%، وفي تكلفة للتصنيع وفي سعر بيع ولو ارتفعت التكلفة لازم يواكبه ارتفاع في سعر البيع»، مؤكدًا انتهاء الأزمة خلال شهر أو شهرين بالأكثر.

اقرأ أيضاً«متحدث الوزراء» يكشف موعد انتهاء أزمة نقص الأدوية المستوردة

هيئة الدواء تعلن عن خدمة إلكترونية جديدة لدعم توافر الأدوية بالصيدليات العامة

بـ نسبة 3.3%.. تراجع واردات مصر من الأقماح والأدوية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأدوية نقص الأدوية أسباب نقص الأدوية أزمة نقص الأدوية المستوردة

إقرأ أيضاً:

متحدث الوزراء: مصر تُصنع 91% من الأدوية المتداولة في السوق

قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن زيارة رئيس مجلس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي لمصانع الدواء كانت مهمة، لأن الدواء قطاع مهم في الاقتصاد المصري.

وأضاف "الحمصاني"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي وليد بريك، ببرنامج "حوار مصري"، المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، أن مصر تمتلك قاعدة صناعية مهمة في قطاع الدواء، فمصر تُصنع 91% من الأدوية المتداولة في السوق المصري، وعدد قليل من الأدوية يستورد من الخارج.

وأوضح أن مصر خلال الفترة الأخيرة استطاعت أن تسد جزءًا كبيرًا من نقص الأدوية، وجاري معالجة نقس الجزء المتبقي من الأدوية خلال الشهر المقبل بإذن الله، وهذا ما أعلن عنه رئيس مجلس الوزراء.

مقالات مشابهة

  • اتحاد الصناعات: حل 80% من أزمة الأدوية في مصر (فيديو)
  • “صناعة الدواء”: حل 80% من أزمة نقص الأدوية
  • غرفة صناعة الدواء تكشف موعد انتهاء أزمة نقص الأدوية
  • صناعة الدواء: حل 80% من أزمة نقص الأدوية في مصر وانتهاء الأزمة قريبا
  • متحدث الوزراء: مصر تُصنع 91% من الأدوية المتداولة في السوق
  • «مجلس الوزراء»: حل مشكلة نقص الأدوية المستوردة بشكل تام خلال شهر
  • «متحدث الوزراء» يكشف موعد انتهاء أزمة نقص الأدوية المستوردة
  • مدبولي: أزمة نقص الأدوية في طريقها للزوال وهيئة الدواء مستقلة
  • رئيس الوزراء: انتهاء أزمة نقص الأدوية قريبا