سواليف:
2024-09-22@20:25:33 GMT

الذكاء الاصناعي بين المزايا والتحديات في التعليم

تاريخ النشر: 22nd, September 2024 GMT

#الذكاء_الاصناعي بين #المزايا و #التحديات في #التعليم

​        بقلم الدكتورة المعلمة : ختام علي سالم محاسنة  

وزراة التربية والتعليم

يعتبر التعليم هو السبيل إلى التنمية المستدامة  وهو الطريق المستقبل للمجتمعات والفرد . فهو يطلق العنان لشتى الفرص ويحدّ من أوجه اللامساواة. وهو حجر الأساس الذي تقوم عليه المجتمعات المستنيرة والمتسامِحة والمحرك الرئيسي للتنمية المستدامة.

مقالات ذات صلة مهم جدا لطلبة المدارس حول ربط النجاح والرسوب بأيام الغياب 2024/09/22

ويعد مجال التعليم من المجالات المهمة في استخدام  الذكاء الاصطناعي وتأثيرة بشكل كبير بكل تقنيه من تقنيات الذكاء الاصطناعي خصوصاً في هذا الوقت حيث استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل كبير ومتسارع بالإضافة إلى تأثيره الذي يشمل  على كافة عناصر العملية التعليمية من الطلبة ، المعلمين ، الإدارات التعليمية، الممارسات التدريسية و حتى الإجراءات التقييمية.

إن الهدف من استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي هو تمكين المعلمين و الطلاب من تطوير إنتاجيتهم و كذلك تقديم الحلول المستمرة لتطوير العملية التعليمية وزيادة فاعليتها لكن أولاً ما هو مفهوم الذكاء الاصطناعي في التعليم؟ يتمثل الذكاء الاصطناعي في إنشاء وتطوير أنظمة وبرمجيات قادرة على محاكاة العقل البشري وتنفيذ مهام معقدة تكون قادرة على التعلم من التجارب و الاستنتاج والتنبؤ وحل المشكلات و غيرها من مهارات يتميز بها الانسان، يستخدم الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات التعليمية و توفير تجارب تعليمية مخصصة لكل طالب. ومن أهمية الذكاء الاصطناعي مايلي :

أولاً :تحسين تجربة التعلم حيث يمكن للذكاء الاصطناعي توفير تجربة تعليمية فردية و مخصصة لكل طالب مما يسمح بالتعلم بشكل أكثر فعالية و تحقيق أفضل النتائج .

ثانياً :توفير ردود فعل فورية حيث يتم تحليل نتائج الطلاب وتقديم تغذية راجعة فورية.

ثالثاً :توفير الوقت و الجهد مما يتيح لكلٍ من المعلمين و المتعلمين التركيز بشكل أكبر على جوانب التعليم.

فالذكاء الاصطناعي يستطيع أن يحسن تجربه التعلم لكل طالب عن طريق تخصيص المحتوى والأسلوب التعليمي الملائم لاحتياجات الطالب الفردية، كما يوفر موارد تعليمية ملائمة و متجددة تحقق الاستفادة للطالب و تحفزه. كذلك من أهم إمكانيات الذكاء الاصطناعي قدرته على تحسين تفاعل المتعلمين مع المحتوى فهو يستخدم أساليب وتقنيات مبتكرة لزيادة تفاعل المتعلمين مع المحتوى كاستخدام الواقع الافتراضي لإنشاء تجارب تعليمية مثيرة للاهتمام كما يقدم تعليمات وإرشادات شخصية لكل طالب وتمنحه ردود فعل فورية مما يعزز من عملية التفاعل لتحقيق الاستفادة القصوى من المحتوى التعليمي. ويشمل كل أنماط المتعلمين على حد سواء و على الرغم من كل هذه المزايا و الفوائد الجلية إلا أن هناك عيوبا و تحديات نواجها

 عند استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم.

1.واقع المدارس والبنيه التحتية في المدارس وطبيعة الصفوف والمختبرات ……….،وطبيعة المحتوى الدراسي والتقيم المعتمد  للطلبة في التعليم المعتمد على الذكاء الاصطناعي   

دور المعلم في حال الاعتماد الكلي على الذكاء الاصطناعي في التعليم وماهي طبيعة الدورات التي تراعي كل التخصصات . وغياب التواصل الاجتماعي بين الطلاب والمعلمين والذي يتم في بيئة الفصول الدراسية وتلاشي قيم الإنسانية كالتعاون والتضامن بين الأفراد. كذلك تعزيز العزلة الاجتماعية وأثرها على التواصل بين الافراد وصعوبة الاندماج في المجتمع. هناك أيضاً الفجوة المعرفية وتباين قدرات المؤسسات التعليمية على تحمل التكلفة المادية المرتفعة لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. لكن بالرغم من كل هذه التحديات و المصاعب الا إنه من المتوقع ان يزداد استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم في السنوات القادمة وهذا يحظى بشعبية متزايدة في الأوساط التعليمية ولضمان تحقيق الاستفادة القصوى من هذه التكنولوجيا التعليمية لابد من أن تضع المؤسسات التعليمية خطة تعليمية طويلة الأجل تركز فيها على تدريب المعلمين والطلبة  على استخدامها بفعالية كما يجب تطوير بنية تحتية تقنية قوية  واعداد مناهج دراسية ملائمة ومناسبة للمحتوى التعليمي ،وتدريب المعلمين على استخدام الذكاء الاصطناعي .

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: المزايا التحديات التعليم الذکاء الاصطناعی فی التعلیم استخدام الذکاء الاصطناعی لکل طالب

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم: توفير منظومة تعليمية متميزة للطلاب وتهيئة المناخ المناسب لهم

أوضح الدكتور محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة تسعى لتوفير منظومة تعليمية متميزة للطلاب وتهيئة المناخ المناسب، والآمن، والصحي للطلاب أثناء العملية التعليمية، تغنيهم عن أي مصادر خارجية للتعليم.

كما شدد عبداللطيف، خلال زيارته على حسن استقبال الطلاب وحسن المعاملة، وتنظيم دخول وخروج الطلاب مع المتابعة والإشراف من قبل المعلمين، وذلك من أجل سير العملية التعليمية بشكل منضبط وجاذب للطلاب.

فيما ثمّن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور محمد عبداللطيف، خلال تفقده عدد من مدارس محافظة قنا، الجهود التي تقوم بها المحافظة بالتعاون مع الوزارة من أجل دعم والارتقاء بالمنظومة التعليمية.

وكان قد افتتح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور محمد عبداللطيف، صباح اليوم الأحد، اليوم الدراسي بالعام الدراسي الجديد، بعدد من مدارس قنا، رافقه لدكتور خالد عبدالحليم محافظ قنا والدكتور حازم عمر نائب المحافظ، وعدد من القيادات بالمحافظة.


وشملت الزيارة عدد من مدارس الإدارة التعليمية بقنا، منها مدرسة «تحيا مصر 1 الرسمية المتميزة للغات» وسيدى عمر الابتدائية المشتركة وفاطمة الزهراء الثانوية بنات والدكتور محمود بكرى الإعدادية التابعين لإدارة قنا التعليمية.

ورافق الوزير خلال زيارته، الدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا ووفاء رشاد مدير الإدارة التعليمية بقنا والدكتور أحمد المحمدي مساعد الوزير للتخطيط الاستراتيجي، وعدد من القيادات التعليمية بالمحافظة.

مقالات مشابهة

  • “تريندز” يعلن من طوكيو عن مبادرة لتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي في أبحاث استشراف المستقبل
  • مخرج هندي يعتزم استخدام الذكاء الاصطناعي في جميع أفلامه
  • وزير التعليم: توفير منظومة تعليمية متميزة للطلاب وتهيئة المناخ المناسب لهم
  • كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في بحثك عن وظيفة جديدة
  • المهن التعليمية تشكل غرفة عمليات لمتابعة أحوال المعلمين مع بداية العام الدراسي
  • العام الدراسي 2025 بإجراءات جديدة لحل أزمات عدة.. أبرزها سد عجز المعلمين بالمدارس وكثافة الطلاب في الفصول وإتاحة منصة تعليمية رقمية
  • أستاذ حاسبات: استخدام الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية سلاح ذو حدين
  • يوتيوب يكشف عن ميزة إنشاء فيديوهات قصيرة من ست ثوانٍ باستخدام الذكاء الاصطناعي
  • المطران عطا الله حنا يحذر من استخدام الذكاء الاصطناعي في الحروب