بوابة الوفد:
2024-09-22@20:29:21 GMT

«جنا» وأخواتها.. لم تنجح فى خفض أسعار الطماطم

تاريخ النشر: 22nd, September 2024 GMT

شهدت أسواق التجزئة فى محافظة الدقهلية ارتفاعاً غير مسبوق فى أسعار الطماطم «المجنونة»، حيث تراوح سعر الكيلو للمستهلك ما بين 40 و45 جنيهاً، رغم أن محافظة الدقهلية تعتبر من أكبر محافظات الجمهورية إنتاجاً للخضراوات ومن بينها الطماطم.

كما تعد الدقهلية رائدة فى إنتاج الخضراوات بنظام الزراعة المحمية، حيث تحتل المركز الأول بإجمالى أعداد الصوب الزراعية إذ تبلغ نحو 570,34 ألف صوبة، ورغم ذلك فقد تراجع إنتاج الطماطم لأول مرة منذ سنوات خلال أشهر الصيف الأخيرة بصورة كبيرة نتيجة التغيرات المناخية وارتفاع الحرارة والرطوبة مستويات لم تشهدها المحافظة منذ سنوات ما تسبب فى قلة المعروض وسط الإقبال الكبير فى محافظة مترامية الأطراف يزيد عدد سكانها عن 7 ملايين نسمة.

يقول المزارع فهيم عبد الرحمن بمركز بلقاس: فى شهر مايو الماضى زرعت الـ12 فداناً التى أمتلكها بمحصول الطماطم، وفوجئت خلال فترة الحصاد بأن ثلاثة أرباع المساحة ضاعت منى بسبب الحرارة العالية والرطوبة التى تسبب فى تدمير المحصول تماما لأول مرة هذا العام.

ويضيف المزارع نجيب الخولى بمركز منية النصر أنه لأول مرة نتعرض لهذه الخسائر فى محصول الطماطم هذا العام بسبب الحرارة المرتفعة التى لم نشهدها منذ سنوات، حيث كانت محافظة الدقهلية تشهد أجواء صيفية جافة لكن هذا العام شهدت ارتفاعاً كبيراً فى الحرارة مع ارتفاع هائل فى الرطوبة وتأثرت معظم المحاصيل الزراعية ومن بينها الطماطم.

ويؤكد المزارع محمود عبد البصير أن سبب ارتفاع أسعار الطماطم هذا العام هى درجات الحرارة المرتفعة التى دمرت عدداً من المحاصيل وخاصة الطماطم والباذنجان وأضاف بقوله:«الفدان خسر كتير السنة دى بسبب الحرارة المرتفعة فى الصيف، ومعظم الشتلات ماتت بسبب الحرارة فبعدما كان الفدان يحصد 20 ألف طن، السنة دى ماجابش غير 5 آلاف كيلو بس، ودى كارثة كبيرة لكل الفلاحين».

ويقول المواطن سعد الدسوقى إن أسعار الطماطم فى الدقهلية شهد جنوناً حقيقياً، فلأول مرة يصل سعر كيلو الطماطم فى الأسواق 45 جنيهاً للكيلو، والغريب فى الأمر أن نوعية الطماطم رغم غلاء سعرها فإنها ليست جيدة، وأظل فترة كبيرة حتى أقوم باختيار الطماطم الجيدة.

وأوضح محمد الشاذلى من مدينة شربين، أن المدينة معروف عنها بأن أسعار الخضراوات والفاكهة بها منخفضة إلا أن الطماطم خلال هذه الأيام سجلت من 35- 40 جنيهاً للكيلو وهذه أسعار مرتفعة ولم يصل سعر الطماطم فى أى وقت لهذا السعر على الإطلاق. 

يذكر أن محافظة الدقهلية قد نجحت فى زراعة صنف جديد من الطماطم يعرف بـ «جنا» وهو صنف يتحمل الملوحة والتغيرات المناخية، وينتج الفدان الواحد «2000 عداية» بإنتاج الضعف من أى محصول آخر، وتتميز النوعية الجديدة بزيادة الإنتاجية، فضلًا عن طول فترة تخزينها، ونجحت تجربة زراعة صنف الطماطم الجديد بأراضى بلقاس الرملية.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محافظة الدقهلیة أسعار الطماطم بسبب الحرارة هذا العام

إقرأ أيضاً:

سؤال في النواب حول وصول سعر كيلو الطماطم لـ 40 جنيه

 وصف النائب محمود قاسم عضو مجلس النواب تصريحات مسئولى وزارة الزراعة والتى أكدوا فيها أن أسعار الطماطم ستبدأ في الانخفاض تدريجيًا الفترة المقبلة بأنها للشو الإعلامى مؤكداً أن أسعار الطماطم تواصل جنونها لدرجة أن كليو الطماطم ارتفع سعره ووصل الى 40 جنيه.
وتساءل " قاسم " فى سؤال تقدم به للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وعلاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي قائلاً : إن مسئولى وزارة الزراعة يتعللون بأن السبب وراء الارتفاعات الكبيرة وغير المبررة فى اسعار عدد من المنتجات الزراعية وفى مقدمتها الطماطم يرجع إلى قلة المعروض بالأسواق مع العام أن الطماطم متواجدة لدى جميع بائعي الفواكة والخضروات على مستوى الجمهورية ؟ ولماذا لا تضع الحكومة سعر استرشادي لأى سلعة ترتفع أسعارها بصورة غير مبررة ؟
وطالب النائب محمود قاسم وضع سياسات وخطط جديدة تكفل عدم تكرار مسلسل الارتفاعات الكبيرة وغير المبررة للعديد من السلع والمنتجات خاصة السلع الأساسية التى لا غنى عنها لدى المواطنين مثل الخضروات والفواكه، مشيراً الى ضرورة أن يتابع علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي التصريحات غير الحقيقية التى تصدر من عدد من مسئولى وزارته.
وكانت أسعار الطماطم في مصر قد شهدت حالة من الارتفاعات المتكررة، حيث كانت من الخضروات المتوفرة بالأسواق وعلى موائد المصريين بكثرة كونها تدخل في أغلب الوجبات والأطباق الرئيسية بشكل يومي، إلا أن هذا المحصول الحيوي يواجه تحديات كثيرة أدت إلى تراجع إنتاجه وارتفاع أسعاره بشكل غير مسبوق، وأصبحت الآن تشكل عبئًا كبيرًا على ميزانيات الأسرة، وارتفعت أسعار الطماطم خلال الأسبوع الحالي بنسبة بلغت نحو 20% ليتجاوز الكيلو جرام 35 جنيها بالأسواق والمحال التجارية.

مقالات مشابهة

  • البترول: 4 شركات تنجح في تكرير أكثر من 15 مليون طن خام خلال عام
  • “الوفد” ترصد أسباب غلاء أسعار الخضراوات.. الحرارة تكبد المزارعين خسائر فادحة
  • سؤال برلماني حول وصول سعر كيلو الطماطم لـ 40 جنيها
  • 2720 مدرسة في الدقهلية تستقبل مليون و406 ألف طالب وطالبة
  • «يا جريد النخل العالي».. حصاد البلح يبهج مزارعي «الدقهلية» عزوة ورزق
  • بـ40 جنيها.. برلماني: تصريحات الزراعة عن أسعار الطماطم "شو إعلامي"
  • سؤال في النواب حول وصول سعر كيلو الطماطم لـ 40 جنيه
  • موعد انخفاض أسعار البامية والطماطم بالأسواق
  • أسعار الخضروات اليوم الجمعة 20-9-2024 في أسواق محافظة الدقهلية