مسقط- الرؤية

نظمت عُمان للإبحار وبالتعاون مع منتجع بارسيلو المصنعة وجمعية البيئة العُمانية ومدرسة الشرس بالمصنعة ومجموعة من المتطوعين من المجتمع المحلي، حملة لتنظيف شاطئ ولاية المصنعة المجاور لمنتجع بارسيلو، حيث شهدت الحملة مشاركة أكثر من 60 متطوعًا.

ويأتي تنظيم هذه المبادرة في إطار الحرص على الحفاظ البيئة واستدامة مواردها الطبيعية، وتأكيدًا على أهمية صون البيئة العُمانية كأولوية من الأولويات الوطنية لرؤية عُمان 2040.

وخلال يوم الحملة، تم جمع أكثر من 47 كيسًا من النفايات المتنوعة، والتي شملت عبوات بلاستيكية، إطارات تالفة، شباك صيد، وأجزاء من سلحفاة نافقة، حيث تُعد سلطنة عُمان موطنًا لعدد من السلاحف البحرية المهددة بالانقراض، والتي تعتمد على المياه الدافئة للتغذية والشواطئ الرملية كمواقع للتكاثر ووضع بيضها. ويشكل التلوث بالبلاستيك وشباك الصيد الملقاة في المياه تهديدًا كبيرًا لهذه السلاحف، حيث قد تلتبس عليها تلك المخلفات فتظنها طعامًا، أو قد تعلق في الشباك، مما يتسبب في إصابتها أو نفوقها.

وقالت وحيدة بنت عبد الله الزدجالية، ضابط شؤون الشركة في عُمان للإبحار والمسؤولة عن المبادرة: "تؤكد عُمان للإبحار التزامها المستمر بالحفاظ على البيئة والحفاظ على نظافة شواطئ سلطنة عُمان من خلال تنظيم حملات تنظيف دورية". وأضافت: نهدف من خلال هذه المبادرات إلى زيادة الوعي لدى المجتمع المحلي حول التأثيرات السلبية للنفايات البلاستيكية، ودورهم الفاعل في حماية التنوع البيولوجي الغني الذي تتمتع به سلطنة عُمان. ومن المؤكد أن حماية شواطئ عُمان الجميلة مسؤولية وطنية تتطلب تضافر الجهود والتوعية بأهمية الحفاظ عليها نظيفة وآمنة لضمان استدامة هذا المورد الحيوي الذي تعتمد عليه العديد من القطاعات والسكان".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

سلطنة عُمان تؤكد دعمها كافة الجهود لتحقيق الأمن والاستقرار باليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أكدت سلطنة عمان، اليوم الأحد، دعمها لكافة الجهود الرامية إلى تحقيق الأمن والاستقرار باليمن.

جاء ذلك، خلال لقاء رئيس المجلس الرئاسي، رشاد العليمي، وزير خارجية سلطنة عمان، بدر بن حمد البوسعيدي، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتطرّق اللقاء للعلاقات الثنائية بين البلدين، وآفاق تعزيزها في مختلف المجالات، كما تناول مستجدات الوضع اليمني والجهود الرامية لإطلاق عملية سياسية شاملة برعاية الأمم المتحدة.

وحسب وكالة الأنباء العمانية، فإن الجانبين أكدا على دعم كافة الجهود لتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن، معربين عن أملهم في أن تُسهم الجهود المبذولة في الوصول إلى حل سياسي توافقي للقضية اليمنية يحفظ لليمن استقلاله ووحدة أراضيه وسيادته.

خلال السنوات الماضية، تبذل سلطنة عمان محاولات لتقريب وجهات نظر الأطراف اليمنية والإقليمية، عبر جهود نتج عنها التوصل إلى هدنة في أبريل من العام 2022، كما نجحت في التوصل إلى عدة صفقات للإفراج عن سجناء.

وتستضيف سلطنة عمان ناطق الحوثيين ورئس وفد الجماعة المفاوض محمد عبدالسلام، الذي يقيم في مسقط.

 

مقالات مشابهة

  • سلطنة عُمان تؤكد دعمها كافة الجهود لتحقيق الأمن والاستقرار باليمن
  • مياه قنا تنظم حملة توعية بمقر وحدة صحة حاجر خزام بقوص
  • عُمان تشارك في "منتدى الشباب حول مستقبل البيئة" بأمريكا
  • صحة أسيوط تنظم حملة توعوية حول الاستخدام الصحيح للمضادات الحيوية بمستشفى الإيمان العام   
  • وزارة البيئة تطلق حملة لوقف حرق قش الأرز
  • سلطنة عمان تشارك في منتدى الشباب ومستقبل البيئة بنيويورك
  • المناطق المتوقع هطول أمطار عليها خلال الساعات القادمة
  • يوم ترفيهي لطلاب المدارس بالإسكندرية
  • بالأسماء.. المحافظات المتوقع هطول أمطار عليها خلال الساعات القادمة