لجريدة عمان:
2024-09-22@20:39:26 GMT

تأملات في مهرجان المسرح العماني

تاريخ النشر: 22nd, September 2024 GMT

تأملات في مهرجان المسرح العماني

رفع مهرجان المسرح العماني اليوم ستائره معلنا عن افتتاح النسخة الثامنة منه، وسط احتفاء المشهد الثقافـي فـي سلطنة عمان والعالم العربي أجمع بالذين حلوا ضيوفا عزيزين على المهرجان.. لم يكن فـي يومه الأول أو فـي بقيته أيام مساحة لمجرد الترفـيه، إلا فرصة لفتح حوارات عميقة حول مكانة المسرح فـي تشكيل معالم الحياة عبر مرآة النقد الفني، وعن الفنون بشكل عام ودورها فـي البناء الحضاري عبر التاريخ.

وإذا كان خطاب تشكيل القيم يشغل العالم فـي هذه اللحظة المفصلية من تاريخه فإن الفنون على اختلاف أشكالها، مسرحا ورسما وموسيقى وشعرا وسردا، تقوم بدور كبير فـي بناء القيم ودعم صمود الهوية الوطنية فـي ظل غزو العولمة.

والمسرح الذي يصنع فـي النفوس فرحة تحمل القدرة على الديمومة طويلا خاصة عندما تكون النصوص التي يشتغل عليها عميقة وموحية وقادرة على توليد الدلالات ونقد المجتمع يستطيع أن يترك فـي المتفرجين أثرا عميقا، سواء من حيث رؤيته للمستقبل أو عبر ربطنا بتاريخنا وخبراتنا الإنسانية.

بهذا المعنى يستحق مهرجان المسرح العماني فـي دورته الثامنة هذا الاحتفاء؛ لأنه أيضا يذكرنا بأن وزارة الثقافة والرياضة والشباب متمسكة، وبشكل يليق بتاريخ عمان ومكانتها، بكل أشكال الفنون خاصة وأنها نظمت قبل أقل من شهرين مهرجانا للأغنية احتفت فـيه بالصوت واللحن والكلمات. وهذا فـي حد ذاته مهم فـي ترسيخ مكانة الفنون واعتراف بدورها رغم كل التحولات التي أحدثتها ثورة التكنولوجيا وأدواتها فـي إلغاء الحضور المركزي لبعض الفنون مثل المسرح والسينما.

وإذا كان الفن يحاكي الحياة كما قال أفلاطون ذات يوم فإن مهرجان المسرح العماني بفعل اشتغالاته خلال أكثر من أسبوع سيحاكي الحياة، وسيحاصرها فـي مسرح محدود الفضاء وسيشاهدها المتفرجون وهي تختزل فـي عرض يبدو قصيرا مهما طالت مدته فـي العرض. وسيخرج المتفرجون بعد العرض بالكثير من القيم والكثير من العبر التي يمكن أن تسهم فـي ترميم تصدعات الحياة وتشظياتها.

لكن القيم ليست وحدها التي سيخرج بها عشاق المسرح، فهناك لمسات الجمال والمعنى التي ستعمل كحاجز صلب بين قسوة الواقع الذي يعيشه الإنسان والذي سيتجسد فـي العروض بالنظر إلى مقولة أفلاطون وبين حاجة الإنسان إلى الأمل.. يقول نيشته إننا اخترعنا الفن حتى لا نموت من هول الحقيقة.. وهذا يعطي للفن معنى جديدا وهو التمسك بالبقاء.

ورغم أن عُمان عرفت المسرح قبل نصف قرن من الزمن إلا أنها كانت على الدوام متخمة بالفنون الأخرى التي شكلت معالم هذه الأرض، وأغنت منجزها الحضاري، فطوال قرون التاريخ كان الشعر وعاء لفلسفة العمانيين، وكانت الموسيقى معبرة عن رهافة مشاعرهم وأيضا عن قسوة الطبيعة المحيطة بهم. وعبر كل تلك الفنون التي بقي العمانيون يحتفون بها نستطيع اليوم أن نقرأ تاريخ عُمان ومكانتها الحضارية ونفهم الدور الكبير التي لعبته فـي ذلك البناء الحضاري.

ولذلك لا مجال اليوم إلا بالتمسك بها وتطويرها والاهتمام بها؛ للدور الذي تقوم به فـي حياتنا وفـي تأثيرنا على الآخر باعتبارها قوة ناعمة لا مجال فـي التفريط بها أبدا. ومن روح تلك الهشاشة وذلك التشظي الذي تكشف به الفنون عن دواخل الإنسان وصراعاته العميقة تتشكل قوة المجتمع ونبضه.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: مهرجان المسرح العمانی

إقرأ أيضاً:

العرض العراقي «ربيع متأخر» ضيف شرف مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي الـ 14

استضاف مسرح قصر ثقافة الأنفوشي، في المسرح الصغير، مساء اليوم السبت، العرض المسرحي " ربيع متأخر " من العراق وهو ثاني عرض من عروض مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي (مسرح بلا إنتاج)، برئاسة الفنان إبراهيم الفرن رئيس المهرجان، و الفنان أحمد سمير مدير المهرجان، وتحمل الدورة الرابعة عشرة اسم النجم أحمد السقا، وتحتضن مدينة الإسكندرية فعليات هذه الدورة في الفترة من 20 إلي 26 سبتمبر الجاري، تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية والدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، وتأسس المهرجان عام 2008 علي يد الدكتور جمال ياقوت الرئيس الشرفي للمهرجان.

تدور فكرة العرض حول الوحدة وحياة الإنسان في سن الشيخوخة، عن طريق قصة رجلان مسنان فقراء يسترجعان قصصا من الشباب والحياة، وكذلك الآثام التي ارتكبوها وتأمل الحياة برمتها، وكأن شريط العمر يمر أمامهما مع استدعاء أصوات من الماضي كمؤثرات صوتية والعرض من بطولة وئام وافي، صادق والي، بهاء خيون، مصطفى حبيب والطفل فضل صادق والي، والمؤثرات التعبيرية تصميم ضياء عياد، منفذ الإضاءة عقيل جبار، المصطفى شاكر والعرض من تأليف جليل القيسي ودرامتورج عزيز خيون وسينغورافيا دكتور علي السوداني.

وأشار تامر طه مدير المركز الصحفي للمهرجان، أن هذه الدورة تعد فرصة رائعة لعشاق المسرح للاستمتاع بعروض متميزة ومتنوعة، والتفاعل مع فنون المسرح من مختلف أنحاء العالم، حيث يشارك في هذه الدورة من المهرجان 16 عرض، بواقع أربعة عروض مصرية، و 12 عرض من 11 دولة خارج مصر وهم ( الأردن، إسبانيا، تونس، إيطاليا، الجزائر، الإمارات، بولندا، السودان، لبنان، العراق، السعودية)، وتقام العروض علي عدد من مسارح الإسكندرية، ويتضمن المهرجان عدد من الورش الهامة، بالإضافة لتكريمات لعدد من نجوم الفن.

مقالات مشابهة

  • الثقافة والرياضة والشباب تفتتح مهرجان المسرح العماني الثامن
  • مهرجان الغردقة يحتفي بأفلام طلاب معهد السينما
  • أيام القاهرة للمونودراما الـ 7 يكرم العراقي جبار جودي
  • العرض العراقي «ربيع متأخر» ضيف شرف مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي الـ 14
  • العرفان تحتضن غداً انطلاق مهرجان المسرح العماني الثامن
  • السياحة تشارك في مهرجان الفنون والفلكلور الأفروصيني بدار الأوبرا المصرية
  • مهرجان البدر ينظم «القيم النبوية في المحتوى الرقمي»
  • مهرجان «البدر» ينظم ورشتين وجلسة حول القيم النبوية في المحتوى الرقمي
  • أوركسترا أوبرا القاهرة يتألق برحلة موسيقية للفنون العالمية على المسرح الكبير.. صور