موقع 24:
2024-09-22@20:24:40 GMT

مصر تخشى حرباً إقليمية شاملة

تاريخ النشر: 22nd, September 2024 GMT

مصر تخشى حرباً إقليمية شاملة

حذّر وزير الخارجية المصري بدر عبدالعاطي، الأحد، من أن ارتفاع حدّة القصف المتبادل بين إسرائيل وحزب الله يهدّد باندلاع حرب إقليمية شاملة، مشدّداً على أن التصعيد يؤثر سلباً على مفاوضات الهدنة في غزة.

وقال الوزير في تصريح لوكالة فرانس برس: "هناك قلق بالغ من حدوث ما حذرت منه مصر، إمكانية حدوث تصعيد شامل في المنطقة يقود إلى حرب إقليمية شاملة".


ولفت عبد العاطي إلى أن التصعيد الأخير "يؤثر سلباً" على مفاوضات ترمي للتوصل إلى هدنة في غزة، تؤدي في إطارها مصر دور وساطة.
وتفاقمت التوترات في الأيام الأخيرة مع سقوط عشرات القتلى وآلاف الجرحى الثلاثاء والأربعاء في لبنان، بسبب تفجير أجهزة اتصال يستخدمها حزب الله نُسب إلى إسرائيل.

مصر تحذّر من توابع كارثية للتصعيد الإسرائيلي في لبنانhttps://t.co/0UZocAWPH1

— 24.ae (@20fourMedia) September 21, 2024 وتعهّدت السلطات الإسرائيلية باستعادة الهدوء في شمال إسرائيل، حتى يتمكن عشرات آلاف النازحين الفارين من القتال من العودة إلى منازلهم.
وكانت إسرائيل أعلنت تحويل تركيزها على حزب الله، بعد حوالي عام من بدء عمليات تبادل إطلاق النار على الحدود التي تزامنت مع اندلاع الحرب في قطاع غزة في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، بعدما شنّت حركة حماس الفلسطينية هجوماً غير مسبوق على إسرائيل.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية مصر لبنان الإسرائيلية مصر لبنان إسرائيل

إقرأ أيضاً:

دبلوماسي سابق يكشف لـ«الأسبوع» عن حقيقة الحرب الشاملة بين حزب الله وإسرائيل وكواليس التصعيد وقرار تجنب المواجهة الكبرى

حزب الله.. يظل التساؤل حول احتمالية تصاعد المواجهة بين حزب الله وإسرائيل إلى حرب شاملة قائمًا، في ظل التوترات المتصاعدة بينهما.

من جهته، يرى السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن هذا السيناريو غير مرجح في الوقت الحالي، مشيرًا إلى أن الأطراف الرئيسية الداعمة لحزب الله، وعلى رأسها إيران، لا ترغب في الانجرار إلى مواجهة شاملة، كما أن إسرائيل بدورها تسعى إلى تجنب تصعيد أكبر.

وبالنسبة للوضع في لبنان، فقد شهدت البلاد تطورات ملحوظة عقب التفجيرات الأخيرة، حيث طالبت الحكومة اللبنانية بعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي، خصوصًا بعد سقوط ضحايا من المواطنين اللبنانيين، وأكد السفير رخا، في تصريحات خاصة لـ«الأسبوع»، أن حزب الله على الرغم من كونه فاعلًا سياسيًا وعسكريًا رئيسيًا في البلاد، لا يمثل دولة مستقلة، بل جزء من التركيبة السياسية والاجتماعية للبنان، مما يضع البلاد في موقف حرج على الساحة الدولية.

القوات الإسرائيلية

ودخلت إيران على الخط متهمة إسرائيل بالعدوان، إلى جانب التحركات اللبنانية، خاصة بعد أن طال الهجوم أحد دبلوماسييها في لبنان. ومع ذلك، وأوضح مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن إسرائيل قد حققت أهدافها من هذه العمليات، ومن المرجح أن تشهد المرحلة المقبلة محاولات تهدئة من أطراف دولية، أبرزها فرنسا، بهدف احتواء الأزمة، وربما يقتصر رد حزب الله على عمليات انتقامية محدودة، دون تصعيد الأمور إلى مواجهة عسكرية شاملة.

اقرأ أيضاًمصطفى بكري: رد قوي من حزب الله على عملية البيجر وتوقعات باجتياح إسرائيل لـ لبنان بريا

دبلوماسي سابق لـ«الأسبوع»: إسرائيل تتحرك لإنهاء حزب الله بضوء أخضر أمريكي ودولي

السفير رخا حسن يكشف لـ«الأسبوع» عن «فخ قاتل» أطاح بأمن حزب الله في مواجهة إسرائيل

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية المصري: نخشى اندلاع حربا إقليمية شاملة
  • مصر تحذّر من «حرب إقليمية شاملة»
  • وزير الخارجية: نحذر من حرب إقليمية مع استمرار التصعيد بين إسرائيل وحزب الله
  • نتنياهو: نفضل عدم الذهاب إلى حرب شاملة في التصعيد مع حزب الله
  • جماعة الحوثي: إسرائيل تجر المنطقة لحرب شاملة عبر التصعيد بلبنان
  • بوليتيكو: مسؤولون أميركيون يتوقعون حربا شاملة بين إسرائيل وحزب الله
  • واشنطن تتوقع حرباً شاملة بين حزب الله وإسرائيل
  • مصر تعرب عن كامل تضامنها مع لبنان.. وتحذر من حرب إقليمية شاملة
  • دبلوماسي سابق يكشف لـ«الأسبوع» عن حقيقة الحرب الشاملة بين حزب الله وإسرائيل وكواليس التصعيد وقرار تجنب المواجهة الكبرى