استعرض مركز عمليات الطوارئ الاتحادي في كسلا الوضع الوبائي للكوليرا، مشيرًا إلى تسجيل 401 إصابة جديدة و6 حالات وفاة..

التغيير: الخرطوم

استعرض مركز عمليات الطوارئ الاتحادي في اجتماعه الدوري، اليوم الأحد، بقاعة الطوارئ بمعمل الصحة العامة بمدينة كسلا، الوضع الوبائي للكوليرا في البلاد خلال موسم الخريف، بالإضافة إلى التدخلات التي قامت بها إدارات الوزارة لمكافحة الوباء.

وأكد تقرير رصد الكوليرا تسجيل 401 إصابة جديدة يوم أمس في خمس ولايات، بالإضافة إلى 6 حالات وفاة. وجاءت أعلى الإصابات من ولاية كسلا حيث سجلت 143 إصابة، منها 3 حالات وفاة، تليها ولاية الشمالية بـ109 إصابات، منها حالتي وفاة، ثم نهر النيل بـ95 إصابة، حالة وفاة واحدة، ثم القضارف بـ88 إصابة، وأخيرًا البحر الأحمر بـ12 إصابة. ليصل العدد التراكمي للإصابات في 54 محلية من 10 ولايات إلى 12,896 إصابة، منها 388 وفاة.

وأكد تقرير محور معالجة الحالات وجود 45 مركز عزل في 8 ولايات، مشيرًا إلى تنفيذ تدخلات على المستوى الاتحادي، تشمل المتابعة اليومية لمراكز العزل في الولايات المتأثرة. كما تم إسناد ولاية كسلا من خلال لجنة الإشراف، وبدء مراجعة فرق الاستجابة، واستمرار الدعم الفني لطوارئ كسلا.

وأفاد تقرير صحة البيئة والرقابة على الأغذية بوجود كميات من الكلور المستخدمة والموزعة على المحليات المتأثرة.

وأشار إلى الحاجة الملحة منه، إلى جانب تنفيذ أنشطة في المحاور المختلفة. وفي سياق متصل، استعرض تقرير الإمداد موقف الإمداد بالولايات، مشيرًا إلى الاستهلاك الكبير لبعض الولايات لمكافحة وباء الكوليرا.

مكافحة الوباء

كما أشار تقرير تعزيز الصحة إلى الأنشطة المنفذة في عدة ولايات في إطار مكافحة الوباء، عبر التوعية من خلال الزيارات المنزلية والحوارات المجتمعية والرسائل الإعلامية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

من جهة أخرى، تم عقد اجتماع بين مديري الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة بالإنابة، والرعاية الصحية الأساسية بالإنابة، مع المدير العام لوزارة الصحة بولاية سنار، إبراهيم العوض. وتمخض الاجتماع عن تكوين غرفة مشتركة بين الإدارات الاتحادية ذات الصلة وصحة سنار، ووضع خطة موحدة لمجابهة الكوليرا.

كما التزمت الإدارة الاتحادية بتقديم الدعم من الأدوية وغيرها من الاحتياجات وترحيلها من القضارف، والتنسيق مع المنظمات في جهود المكافحة.

ويشهد السودان تفشيًا لوباء الكوليرا ويتسبب النزاع المستمر بين الجيش والدعم السريع منذ منتصف أبريل 2023  في تفاقم الأمراض الأوبئة.

ويعاني ملايين السكان من نقص في الخدمات الأساسية والمياه النظيفة. ومنذ بداية موسم الخريف، ارتفعت حالات الإصابة بالكوليرا بشكل ملحوظ، مما يتطلب تدخلات عاجلة من السلطات الصحية والمنظمات الإنسانية لضمان السيطرة على الوباء والحد من انتشاره.

الوسومتفشي  الكوليرا  في  السودان حرب الجيش و الدعم السريع كسلا

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: تفشي الكوليرا في السودان حرب الجيش و الدعم السريع كسلا

إقرأ أيضاً:

تقرير نهائي خلال يومين.. وزير الصحة يكشف مستجدات أوضاع المصابين في أسوان

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، أنه تم خلال الفترة الماضية رصد الإبلاغ عن حالات نزلات معوية حادة بمحافظة أسوان في 11 سبتمبر الماضي، موضحًا أنه سيتم الإنتهاء من التقرير النهائي بشأن هذا الأمر خلال 48 ساعة.

ماذا يحدث في أسوان؟ ( القصة كاملة) إجراءات عاجلة من وزارة الصحة لمواجهة انتشار النزلات المعوية في أسوان

وأضاف "عبد الغفار"، خلال مؤتمر صحفي مع رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، على هامش تفقد مصانع الادوية بالسادس من أكتوبر، اليوم السبت، أن هناك حالات تتردد على 4 مستشفيات بمحافظة أسوان، ويتم الإبلاغ عن أي زيادة في الحالات، موضحًا أن معظم الحالات واردة من أبو الريش وبعض القرى المحيطة بدراوة، وأغلب الحالات إصابة نزلات معوية حادة، قد تكون نتيجة تلوث في الطعام أو الشراب. 

وتابع وزير الصحة والسكان، أنه منذ ظهور هذه الحالات في 11 سبتمبر وحتى الآن إجمالي الإصابات التي وصلت للمستشفيات 128 حالة خرج منهم 22 حالة في تحسن ويتبقى حالات قليلة تتلقى العلاج تحت الرعاية المركزة؛ نتيجة فقد السوائل والغثيان والإسهال والإصابة بالجفاف.

مقالات مشابهة

  • بيان أممي: وفاة أكثر من 600 شخص اثر وباء الكوليرا في اليمن
  • مركز معلومات الوزراء يستعرض تقرير الأمم المتحدة بشأن الوضع الاقتصادى العالمي
  • تزايد تفشي الكوليرا بالسودان والإصابات تتجاوز 12 ألف حالة
  • اكتشاف 14 إصابة بالتهاب الكبد الوبائي في قرية تلبنت أبشيش بالمنوفية
  • ظهور أول حالة إصابة بوباء الكوليرا في وادي حلفا
  • هل حالات الإصابة في أسوان ناتجة عن الكوليرا.. المحافظ يكشف الحقيقة (فيديو)
  • تقرير نهائي خلال يومين.. وزير الصحة يكشف مستجدات أوضاع المصابين في أسوان
  • أربعة ألف و278 إصابة بوباء الكوليرا بكسلا حتى 15 سبتمبر الحالي
  • الكوليرا بالسودان تتجاوز 11 ألف إصابة وأكثر من 300 وفاة