قال المهندس أسامة مصطفى، خبير أمن المعلومات، إن ملف التوعية أكبر مما نظن فهناك اختراق فكري واقتصادي واجتماعي نتعرض له بشكل يومي، لافتا إلى أن الأجهزة مخترقة والبصمات والصورة الفيديو، خاصة أن كل ما لدينا مراقب من هواتف وأجهزة وسيارات.

الحروب السيبرانية

وأوضح مصطفي خلال كلمته في صالون التنسيقية حول «الحروب السيبرانية.

. كيف توظف الدول التكنولوجيا في صراعاتها»، أن الدول يجب أن تعمل بشكل أكثر احترافية مع هذه المحاولات السيبرانية التي تستهدف كل شيء، مؤكدا أنه يجب أن تكون لدينا سفينتا المعرفية وشبكاتنا الخاصة.

ويناقش الصالون «الأمن السيبراني وأنواعه»، ومخاطر الحروب السيبرانية بعد أحداث لبنان وما شهدته من تفجير أجهزة اتصالات عن بعد، ودور الذكاء الاصطناعي في الحروب السيبرانية، بالإضافة إلى كيفية مواجهة الدول النامية تحديات الأمن السيبراني، وحماية الأفراد العاديين أنفسهم من الهجمات السيبرانية، والإجراءات التي يمكن اتخاذها لمنع تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل.

صالون التنسيقية 

كما يناقش الصالون الاستثمار المصري في التكنولوجيا والقدرة على الحماية من الاختراقات، فضلاً عن التداعيات المحتملة لهجوم سيبراني على البنية التحتية الحيوية، واختراق شبكات الاتصالات وتفجير الأجهزة عن بعد.

يدير الحوار خلال الصالون النائب علاء مصطفى عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ويشارك في الصالون كلا من: المهندس تامر محمد خبير تكنولوجيا المعلومات وسكرتير شعبة الاتصالات بالاتحاد العام للغرف التجارية، والدكتور أسامة مصطفى خبير أمن المعلومات، والمهندس أحمد السخاوي خبير أمن وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور محمد عزام استشاري تكنولوجيا المعلومات وعضو مجلس إدارة الجمعية الدولية للإدارة التكنولوجيا، وعماد رؤوف، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأمن السيبراني صالون التنسيقية التنسيقية الحروب السيبرانية الحروب السیبرانیة خبیر أمن

إقرأ أيضاً:

استشاري تكنولوجيا معلومات: أزمة لبنان تكشف جزءا بسيطا من تحديات العالم

قال الدكتور محمد عزام، استشاري تكنولوجيا المعلومات، إن الحروب السيبرانية بدأت بمهاجمة البنية التحتية واختراق المرافق والبنوك وسرقة البصمات الرقمية، ومع الوقت تطورت إلى إحداث فجوة معرفية تقودنا لحرب اقتصادية وهو ما نشاهده في الصراع الأمريكي الصيني وهو صراع مختلف عن صراعات المنطقة فهو قائم على من يمتلك التكنولوجيا الأعلى.

الحروب السيبرانية في صالون التنسيقية

وأوضح عزام خلال كلمته في صالون التنسيقية حول «الحروب السيبرانية.. كيف توظف الدول التكنولوجيا في صراعاتها»، أن من يمتلك المعرفة لديه اقتصادي قوي قادر على الاستدامة وامتصاص الصدمات، وغياب التكنولوجيا يضعنا أمام أزمة في النمو وتفكك مجتمع وتراجع في مختلف المستويات، لافتا إلى إننا قادرون على المواجهة ولكن ينقصنا الإنفاق والاستثمارات في التكنولوجيا.

وأشار إلى أن تايوان لديها شركات تحقق مليارات الدولارات في مجال التكنولوجيا، وأزمة لبنان كشفت لنا جزءا بسيطا من التحديات العالمية في غياب المعلومات، فامتلاك التكنولوجيا ليس رفاهية ولكنه أمر مطلوب.

مخاطر غياب المعلومات والأمن السيبراني

ويناقش الصالون «الأمن السيبراني وأنواعه»، ومخاطر الحروب السيبرانية خاصة بعد أحداث لبنان وما شهدته من تفجير أجهزة اتصالات عن بعد، ودور الذكاء الاصطناعي في الحروب السيبرانية، بالإضافة إلى كيفية مواجهة الدول النامية تحديات الأمن السيبراني، وحماية الأفراد العاديين أنفسهم من الهجمات السيبرانية، والإجراءات التي يمكن اتخاذها لمنع تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل.

كما يناقش الصالون الاستثمار المصري في التكنولوجيا والقدرة على الحماية من الاختراقات، فضلاً عن التداعيات المحتملة لهجوم سيبراني على البنية التحتية الحيوية، واختراق شبكات الاتصالات وتفجير الأجهزة عن بعد.

يدير الحوار خلال الصالون النائب علاء مصطفى عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ويشارك في الصالون المهندس تامر محمد خبير تكنولوجيا المعلومات وسكرتير شعبة الاتصالات بالاتحاد العام للغرف التجارية، والدكتور أسامة مصطفى خبير أمن المعلومات، والمهندس أحمد السخاوي خبير أمن وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور محمد عزام استشاري تكنولوجيا المعلومات وعضو مجلس إدارة الجمعية الدولية للإدارة التكنولوجيا، وعماد رؤوف، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

مقالات مشابهة

  • اللواء محمد الغباري: توعية النشء تكنولوجيا من أهم سبل مواجهة الحروب السيبرانية
  • خبير أمن معلومات: نطالب بصناعة المعرفة الوطنية وتطوير البحث العلمي
  • خبير أمن معلومات: الوعي المجتمعي هو السبيل لمواجهة الحروب التكنولوجية
  • استشاري تكنولوجيا معلومات: أزمة لبنان تكشف جزءا بسيطا من تحديات العالم
  • خبير أمن معلومات في صالون التنسيقية: خطة تفجيرات لبنان منذ 5 سنوات
  • خبير تكنولوجي لـ«صالون التنسيقية»: لا يوجد جهاز غير قابل للاختراق في العالم
  • خبير أمن معلومات: جميع الهواتف قابلة للاختراق في الحروب السيبرانية
  • محمد الغباري: حروب الجيل الرابع قائمة على التكنولوجيا
  • تنسيقية شباب الأحزاب تنظم اليوم صالونًا نقاشيًا حول الحروب السيبرانية