في إطار تعزيز حقوق وحريات المسنين وتقديم الدعم لهم في كافة النواحي الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، كفل قانون "رعاية حقوق المسنين الجديد" الذي وافق عليه مجلس النواب، العديد من الإعفاءات والمزايا لكبار السن المخاطبين بالقانون، فقد نص على أن يُعفى المسن الأولى بالرعاية الذي ليس لديه مكلف بالرعاية من تحمل تكاليف الإقامة والإعاشة في مؤسسات الرعاية الاجتماعية لرعاية المسن، وتتحمل الوزارة المختصة هذه التكاليف، وتحدد اللائحة التنفيذية إجراءات وشروط الإعفاء.

 

ويُمنح المسن إعفاء جزئي من تكلفة استخدام وسائل النقل العام المملوكة للدولة ملكية تامة، على أن تتحمل الوزارة المختصة قيمة الإعفاء من تكلفة استخدام وسائل النقل، وذلك كله وفقًا للضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

 

وتلتزم الدولة بتوفير إعفاء جزئي للمسن من رسوم الاشتراك في الهيئات الرياضية ومراكز الثقافة والمسارح وبعض المتاحف والمواقع الأثرية المملوكة للدولة بغير تحمل الموازنة العامة أية أعباء، وذلك على النحو الذي تحدده اللائحة التنفيذية.

 

وتُعفى من جميع الضرائب والرسوم والمصروفات أيا كان نوعها المقررة على كل من:

 

1- تراخيص إقامة أي مبنی مخصص لإقامة أو إيواء المسنين بالمؤسسات الاجتماعية لرعاية المسن، على أن يتم سداد قيمة الضرائب والرسوم مضاف إليها قيمة العائد طبقا للسعر المعلن من البنك المركزي في حالة تغيير النشاط أو التصرف في العقار أو المبنى لاستخدامه في غير خدمة المسنين قبل مرور عشر سنوات من تاريخ الإعفاء.

 

2- تراخيص تعديل أو ترميم مبنی قائم مخصص لإقامة أو إيواء المسنين بالمؤسسات الاجتماعية لرعاية المسن.

 

وتحدد اللائحة التنفيذية قواعد وضوابط وإجراءات منح الإعفاء في كل حالة من الحالتين السابقتين، وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حقوق المسنين قانون رعاية حقوق المسنين الجديد إعفاءات جزئية وامتيازات للمسنين الفجر السياسي اللائحة التنفیذیة

إقرأ أيضاً:

خط ساخن لهم.. وزارة العدل تطلق خدمة التصديق المتنقل لكبار السن وذوي الهمم

أطلقت وزارة العدل خدمة التصديق المتنقل لكبار السن وذوي الهمم، وخصصت خط ساخن لتلقي طلب هذه الخدمة، ومع بدء تطبيق الخدمة، وذلك في اطار تنفيذ توجيهات المستشار عدنان فنجري وزير العدل بشأن تقديم حزمة من الخدمات الميسرة لكبار السن وذوي الهمم، وذلك ضمن أنشطة وزاره العدل في مبادرة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، 

 

تلقي مكتب القاهرة للتصديق علي المحررات الرسميه طلب من كل من المواطن أحمد محمد على حسن ٨٠ سنة ومقيم بمنطقة الظاهر بالقاهرة،ومن المواطنة نيفين عبد الرزاق محمد  وهي والدة مواطن من ذوي الهمم،  وبعد التنسيق معهما، انتقلت سيارة التصديق المتنقل إلى محل اقامة المواطنين وتم تقديم الخدمة ورفع عناء انتقالهما إلى المقر المركزي. 

 

وقد لاقت الخدمة فور اطلاقها استحسان من كبار السن وأهلية ذوى الهمم علي هذه المبادرة من فخامة السيد رئيس الجمهورية.. والتي تساعد علي دمج هذه الفئات في المجتمع وتمكينهم من الخدمات المقدمة من الدولة.

مقالات مشابهة

  • «العدل» تطلق خدمة التصديق المتنقل لكبار السن وذوي الهمم
  • وزارة العدل تطلق خدمة التصديق المتنقل لكبار السن وذوى الهمم.. فيديو
  • وزارة العدل تطلق خدمة التصديق المتنقل لكبار السن و ذوي الهمم.. تفاصيل
  • خط ساخن لهم.. وزارة العدل تطلق خدمة التصديق المتنقل لكبار السن وذوي الهمم
  • العدل تطلق خدمة التصديق المتنقل لكبار السن وذوي الهمم
  • فيديو| نصائح مهمة للطلاب وأولياء الأمور لاستقبال العام الدراسي الجديد.. تعرف عليها
  • يوم رياضي لكبار السن ضمن مبادرة صيف شبابنا بإدارة شباب مغاغة
  • البرلمان يكشف أخطاء في قرعة الحج: فائزون مهددون وفرص جديدة لكبار السن
  • 4 شروط يجب توفرها في المدير التنفيذي لصندوق قادرون باختلاف بالقانون الجديد.. تعرف عليها