طريق جديد ظهر فى موهبة نعمة محمد، 43 سنة، من قرية الهيشة التابعة لمركز طما بمحافظة سوهاج، والحاصلة على الشهادة الإعدادية، بعد أن اشتركت فى برنامج «تحويشة» عن طريق الميسِّرة المالية بالقرية، إذ اقتصرت موهبتها منذ 16 عاماً على عمليات حياكة بسيطة لبعض الملابس، تلك العمليات البسيطة التى لم تمكنها من إيجاد مصدر دخل قوى يحقق لها التمكين الاقتصادى.

«تحويشة نوَّر طريقى لأنه كان مُعتماً».. بهذه العبارة وصفت «نعمة» خلال حديثها لـ«الوطن»، البداية مع البرنامج والتى دخلت فى عامها الثانى: «الميسِّرة المالية اتكلمت معايا عن فكرة التحويش والادخار والإقراض والفكرة عجبتنى جداً، لأنها هتوسع من مشروعى بشكل يحقق لى الاكتفاء الذاتى».

ميزة جديدة وجدتها «نعمة» من خلال الاشتراك فى البرنامج، تمثلت فى التحفيز المعنوى: «كنت بحب فكرة الحياكة من زمان، بس دايماً شماعة الظروف تُبعدنى عن التنفيذ كالمنزل ومشغولياته وخدمة الأسرة والأبناء فى تعليمهم»، إلى أن جاء «تحويشة» ومكَّنها من تنفيذ مشروعها: «البرنامج عرفنى أهمية المشروع ودوره فى التمكين الاقتصادى».

توسعت «نعمة» فى مشروعها: «بافصّل حالياً الفساتين والستاير والملايات»، موضحة أنها اهتمت أيضاً بفكرة تدوير الملابس القديمة، لتبدأ رحلتها فى التمكين الاقتصادى: «لجأت للحياكة عشان ظروف المعيشة، ودلوقتى بقيت أكفّى احتياجات البيت ومصاريف المدارس».

مكّنت نعمة محمد أبناءها من العمل فى هذه الحرفة بجانب تعليمهم جامعياً، إذ حصلوا على كليتى التربية الرياضة والتجارة: «مُهتمين جداً بفكرة التسويق لأنهم جيل التكنولوجيا»، موضحة أن الحرفة وفرت دخلاً لأبنائها: «الواحدة فيهم معاها مصاريف تكفى احتياجاتها من الشغلانة دى».

نقلت «نعمة» فكرة «تحويشة» إلى أطفال المنطقة، وبدأت فى عمل صندوق خاص بهم، حيث أعدت كشفاً كاملاً بأسمائهم وبالمبلغ الذى يضعه كل طفل فى الصندوق، سواء يومياً أو أسبوعياً: «بفتح الصندوق فى كل مناسبة سواء فرح أو دخول مدارس أو عيد كل طفل هيلاقى معاه 500 جنيه، وفيه أطفال يوصل تحويشها 1000 جنيه»، مؤكدة أن الفكرة لقيت ترحيباً كبيراً من أهالى المنطقة.

تبيع «نعمة» منتجاتها فى مختلف الأماكن، سواء عن طريق أقاربها أو أصدقائها، لافتة إلى أنها قبل الاشتراك فى برنامج «تحويشة» لم تكن تكفى احتياجات منزلها، أما فى الوقت الحالى فتمكنت من توفير جميع الاحتياجات».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تكافل وكرامة التمكين الاقتصادى الشمول المالى القومى للمرأة

إقرأ أيضاً:

بعد نقله إلى المستشفى.. آخر تطورات الحالة الصحية للفنان سامو زين

تعرض الفنان سامو زين، خلال الأيام الماضية، لوعكة صحية، انتقل على إثرها للمستشفى لتلقي العلاج.

تطورات الحالة الصحية لـ سامو زين

أعلنت سلمى صلاح، مديرة أعمال سامو زين، عن خروجه من المستشفى، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «إنستجرام»، من خلال خاصية القصص القصيرة، قائلة: «شكرًا جميعا على اهتمامكم سامو الحمد لله خرج من المستشفى».

سامو زين

وكشفت عن آخر تطورات حالته الصحية، قائلة: «وهو الآن في فترة الراحة، ربنا يحفظكم جميعًا، إدارة الفنان سامو زين، سلمى صلاح، ألف سلامة عليك».

آخر أعمال سامو زين

الجدير بالذكر أن آخر أعمال الفنان سامو زين، أغنية «القبول نعمة»، الذي طرحها خلال الفترة الماضية، عبر قناتها على موقع الفيديوهات «يوتيوب»، ومختلف منصات الموسيقى الرقمية.

أغنية القبول نعمة، من كلمات أحمد جابر، وألحان محمد شحاتة، وتوزيع وسام عبد المنعم.

وداءت كلمات الأغنية كالآتي: «القبول نعمة، وانت القبول عندك زياده حبتين، كل حاجة طعمة، تستاهل الواحد يحبك مرتين، كل يوم أحلى، حد يقولي الجمال ده الاقي زيه فين، عيني عالسحله، اللي اتسحالها قلبي من اول يومين، مش عارف ابطل تفكير فيك يخرب عقلك، اول مانساك برجعلك تاني وبشتقلك».

اقرأ أيضاً«القبول نعمة».. سامو زين يكشف عن موعد طرح الإعلان الرسمي لثالث أغاني ألبومه الجديد

في مصر ودبي وأوروبا.. سامو زين يكشف تفاصيل مشروعه السينمائي الجديد

سامو زين يعلن موعد حفله القادم في دبي

مقالات مشابهة

  • أستاذ تنظيم المجتمع: الوزارة ربطت الدعم بالمشروع الصغير من خلال «تحويشة»
  • يلا نقضى دراسة سعيدة
  • «التضامن»: استمرار دعم أسر تكافل وكرامة المستفيدة من «تحويشة»
  • «تكافل وكرامة» و«تحويشة».. التنمية تبدأ من المنزل
  • اتحاد الجولف ينشر اللعبة فى المدارس
  • أسوان تستقبل ملتقى جديدًا ضمن مشروع "أهل مصر" وانطلاق مؤتمر التمكين الثقافي لذوي الهمم
  • بعد نقله إلى المستشفى.. آخر تطورات الحالة الصحية للفنان سامو زين
  • حمدان بن محمد: أبو خالد نعمة من الله
  • بالأزرق.. مي عمر تتألق في أحدث ظهور لها «صور»