الحرة:
2024-09-22@20:34:49 GMT

بعد حظرها قبل 65 عاما.. فرنسا تحرك سرايا الأمن الجمهوري

تاريخ النشر: 22nd, September 2024 GMT

بعد حظرها قبل 65 عاما.. فرنسا تحرك سرايا الأمن الجمهوري

أرسلت فرنسا مجموعة من شرطة مكافحة الشغب الخاصة، التي تم حظرها قبل 65 عاما، إلى جزيرة مارتينيك الفرنسية في البحر الكاريبي، حيث تجمع متظاهرون رغم حظر الحكومة للمظاهرات في أجزاء من الجزيرة.

ووصلت القوة هذا الأسبوع بعد إعلان الممثل المحلي للحكومة المركزية الفرنسية في إقليمها الخارجي، في بيان، إن الاحتجاجات محظورة في بلديات فورت دو فرانس، ولو لامنتين، ودوكوس، ولو روبرت حتى الاثنين.

كما فرضت الحكومة حظر تجوال.

وجاءت القيود بعد اندلاع احتجاجات عنيفة في الجزيرة الأسبوع الماضي بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة، حيث أدى إطلاق النار إلى إصابة 6 ضباط شرطة على الأقل ومدني واحد. وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع وقال مسؤولون حكوميون إن العديد من المتاجر تعرضت للنهب أيضا.

وقال المسؤولون إن الحظر كان يهدف إلى "إنهاء العنف والأضرار التي ترتكب في التجمعات، فضلا عن العقبات العديدة التي تعترض الحياة اليومية وحرية الحركة والتي تعاقب السكان بالكامل، وخاصة في عطلات نهاية الأسبوع".

لكن هذا الإجراء قوبل بالرفض من قبل العديد من سكان الجزيرة، حيث اندلعت احتجاجات سلمية ضخمة مساء السبت. وتُظهر مقاطع فيديو من وسائل الإعلام المحلية حشودا من الآلاف يسيرون بسلام على طول الطرق السريعة طوال الليل وهم يقرعون الطبول ويلوحون بالأعلام.

ومع استمرار الاحتجاجات السلمية، وصلت قوة شرطة مكافحة الشغب الفرنسية إلى الجزيرة، وكانت تقيم في فندق في فورت دو فرانس، الأحد.

ولم يتضح على الفور عدد الأفراد الذين تم إرسالهم.

وتم حظر شرطة مكافحة الشغب النخبوية، المعروفة باسم سرايا الأمن الجمهوري، في الأراضي الفرنسية بعد أعمال شغب دامية في ديسمبر 1959. وقد اتُهمت الوحدة باستخدام القوة غير المتناسبة ضد المتظاهرين، مما أدى إلى مقتل عدد من المتظاهرين الشباب.

ونادرا ما يتم نشر القوة في الأراضي الفرنسية بمنطقة البحر الكاريبي، ولكن تم استدعاؤها أثناء أعمال الشغب والإضرابات في غوادلوب عام 2009.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

مندوب فرنسا لدى مجلس الأمن: نطالب إسرائيل بالتحلي بأقصى درجات ضبط النفس

قال مندوب فرنسا لدى مجلس الأمن: «نعمل على تنفيذ القرار 1701، وضمان أمن اللبنانيين والإسرائيليين على حد سواء»، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية».

وأضاف: «ندعو جميع الأطراف لوقف الأعمال العدائية فورا، والسعي نحو التهدئة، ونطالب إسرائيل بالتحلي بأقصى درجات ضبط النفس، وعلى حزب الله وقف هجماته العسكرية».

وتابع مندوب فرنسا: «يجب تجنب اتساع خطر نشوب حرب مفتوحة بين لبنان إسرائيل، بسبب التصعيد الجاري».

مقالات مشابهة

  • شاب مغربي وزيراً في الحكومة الفرنسية الجديدة
  • إجراءات مكافحة التطرف على طاولة القاضي زيدان و مستشار الأمن القومي
  • إعلان تشكيل الحكومة الفرنسية وسط رفض من اليمين المتطرف واليسار
  • تجديد حبس شاب قتل صديقه في مشاجرة بأوسيم
  • «القاهرة الإخبارية»: الأحزاب اليسارية الفرنسية خرجت في 50 مظاهرة اليوم
  • ترقب لإعلان الحكومة الفرنسية الجديدة وأحزاب يسارية تخرج للشارع
  • دفن جثة طفل لقي مصرعه عقب سقوطه من مرجيحة
  • مندوب فرنسا لدى مجلس الأمن: نطالب إسرائيل بالتحلي بأقصى درجات ضبط النفس
  • مكافحة الإرهاب الأبرز.. 9 اختصاصات لـ "لجنة الدفاع والأمن القومي" بمجلس الشيوخ