شارك الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية، اليوم، في اجتماع اللجنة الوزارية العربية الإسلامية المعنية بتطورات الأوضاع في غزة، والذي انعقد على هامش الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. الاجتماع تناول المستجدات الميدانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وخاصة في غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية، حيث شدد الوزير على رفض مصر لأي سيناريوهات تهدف لتهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم.

مصر تؤكد رفض أي سيناريو لتهجير الفلسطينيين

وقال السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن الوزير بدر عبد العاطي تناول في مداخلته ما تتعرض له الأراضي الفلسطينية من انتهاكات إسرائيلية ممنهجة، مشيرًا إلى أن هذه الأزمة الحالية هي نتيجة عقود من الممارسات الإسرائيلية التي تهدف إلى تكريس الاحتلال غير الشرعي وسلب الأراضي الفلسطينية، وفرض واقع ديموغرافي جديد. أكد الوزير على ضرورة معالجة جذور الأزمة عبر إحياء وتنفيذ مسار "حل الدولتين" لتجنب مزيد من التصعيد في المنطقة.

جهود مصر في دعم الفلسطينيين وتوحيد الموقف العربي

وفي إطار اللقاءات الثنائية والجماعية خلال اجتماعات الجمعية العامة، ناقش عبد العاطي مع أعضاء اللجنة الوزارية سبل توحيد الجهود الدبلوماسية والرسائل السياسية التي يمكن للجنة توجيهها، سواء بشكل جماعي أو فردي.، مشيرًا إلى أهمية تسليط الضوء على العوائق التي تعرقل التوصل إلى اتفاق لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة وإدخال المساعدات الإنسانية بشكل عاجل.

دعم فلسطين اقتصاديًا وإنسانيًا

وتطرق الاجتماع إلى سبل دعم السلطة الفلسطينية لمواجهة التحديات الاقتصادية والمالية الناجمة عن استمرار الاحتلال الإسرائيلي، مع التركيز على بناء القدرات الوطنية الفلسطينية، وتأسيس دعائم الدولة الفلسطينية على خطوط الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

دور الأمم المتحدة في دعم الحقوق الفلسطينية

كما بحث الوزير مع اللجنة كيفية الاستفادة من القرارات الدولية الصادرة عن مجلس الأمن والجمعية العامة لدعم الحقوق الفلسطينية، إضافة إلى زيادة الدور الذي تلعبه المنظمات الأممية في التعامل مع الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، ودعم وكالة الأونروا لتأدية مهامها في ظل الظروف الصعبة.

استمرار الوساطة المصرية وموقف القاهرة من مستقبل غزة

وشدد عبد العاطي،  خلال الاجتماع على استمرار جهود مصر في الوساطة بين الأطراف المختلفة، والعمل على إنفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، مع التأكيد على ضرورة بناء أي تسوية سياسية لمرحلة ما بعد الحرب على أساس تنفيذ حل الدولتين، مؤكدًا رفض مصر القاطع لأي خطط تهدف إلى تهجير الفلسطينيين، مؤكدًا أن الحل الأمثل هو إقامة دولة فلسطينية مترابطة الأراضي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الخارجيه وزير الخارجية تهجير الفلسطينيين وزير الخارجية المصري غزة والضفة الغربية حل الدولتين المساعدات الإنسانية لغزة الجمعية العامة للأمم المتحدة دعم الأونروا الوساطة المصرية عبد العاطی

إقرأ أيضاً:

رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى مصر: نحتاج حل شامل للقضية الفلسطينية

قال السفير كريستيان برجر، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى مصر، أنه يجب أن يكون هناك حل شامل للقضية الفلسطينية، ففي عام 2005 عندما كان الاتحاد الأوروبي جزء من المحادثات الرباعية والجهود الرباعية الدولية أننا أنشئنا تلك البعثة لم تكن البعثة بل كان قضايا أخرى من أجل أن نضمن أن غزة مرتبطة بالضفة الغربية وليس مقطوعة ولاتكن الحدود مغلقة نهائية.

طلب مثير من أحد جماهير الأهلي لـ أفشة في مدرجات مباراة الفريق أمام جور ماهيا الكيني لقاء تثقيفي لرواد مسجد القرية الحمراء في محافظة مطروح

 وأضاف “برجر”، خلال لقاء مع الإعلامية أمل الحناوي ببرنامج "عن قرب"، المذاع على قناة “القاهرة الإخبارية"،:”يتعين علينا أن نقدم بديلا وموثوقا وإيجابيا للوضع الحالي في غزة، موضحا أن يجب إيجاد حل وتنفيذ لحل الدولتين الإسرائيلية والفلطسينية، وهذه هي المساهمة السياسية من جانب الاتحاد الأوروبي لإيجاد حل للدولتين وأن الاتحاد يقدم أنواعا من الدعم والمساعادات والسلطة الفلسطينية.

تابع:"الدعم كان هو المانح الأكبر للسلطة الفلسطينية لتفيذ كل العمليات وكل مايجري من قطاع الخدمات، في الظروف الراهئنة في الوضع الحالي الاتحاد الأوروربي من أحد أكبر الداعمين بالمساعادت الإنسانية في الموقف الفلسطيني من خلال العمل مع أسرة الأمم المتحدة والمنظمات الأممية بمختلف أنواعها وكذلك من الجانب المصري، وجمعية الهلال الأحمر المصري نعمل معها عن قرب".

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يشدد على رفض مصر أي سيناريوهات تهدف لتهجير الشعب الفلسطيني
  • في اليوم العالمي للسلام: تركيا تعلن دعمها للشعب الفلسطيني في مواجهة الظلم
  • الإمارات تؤكد صون حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق
  • برجر: ضرورة وجود حل شامل للقضية الفلسطينية يتضمن قطاع غزة
  • رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى مصر: نحتاج حل شامل للقضية الفلسطينية
  • برجر: يجب أن يكون هناك حل شامل للقضية الفلسطينية
  • عبد العاطي: المنطقة أمام حروب متكررة إذا استمرت القضية الفلسطينية دون حل
  • وزير الخارجية: الحروب مستمرة في المنطقة إذا لم نتوصل لحل بالنسبة للقضية الفلسطينية
  • البخشوان: زيارة بلينكن تؤكد دعم مصر للقضية الفلسطينية