في بيان مؤلم يملؤه الحسرة والعجز، أعلنت إدارة مهرجان موركس دور تأجيل فعاليات الدورة الرابعة المفترض إقامتها في لبنان خلال سبتمبر الجاري.

البيان الرسمي للإعلان عن تأجيل الدورة الرابعة من موركس دور 

وتحدث كلا من د. الدكتور زاهي الحلو و د. فادي الحلو، عن تداعيات التأجيل في البيان، كالآتي:


"بعد الظروف الآليمة المتتالية التي ألمت بوطننا لبنان والتي تمثلت بالاعتداءات الغاشمة على بلدنا الحبيب والتي أودت بحياة العديد من القتلى والجرحى، وتضامناً مع أشقائنا في الوطن، قررت لجنة "الموركس دور" إرجاء الحفل الذي كان مقرراً أن يقام مساء الأحد 22 أيلول الجاري إلى موعد يحدد لاحقاً تبعاً للظروف.

 
علماً أن حفل "موركس دور" في دورته الرابعة والعشرين كان سيخصص للبنان كالعادة تحت شعار "اشفِ جراح العالم بالفن والموسيقى... Heal the World with Art & Music" كلفتة تضامنية من عدد كبير من الفنانين اللبنانيين والعرب والعالميين.
سيبقى "موركس دور"واجهة الابداع والثقافة والفن على أمل عودة الحياة الطبيعية الى لبنان.
وإذ تتقدم اللجنة بأحرّ التعازي من أهالي الشهداء وتتمنى للجرحى الشفاء العاجل، مع الأمل أن ينجي الله لبنان من أي مصيبة جديدة."

مؤسسا جائزة "موركس دور "
د. الدكتور زاهي الحلو و د. فادي الحلو

 

موركس دور.. ليس التأجيل الاول لفعاليات المهرجان 

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها تأجيل حفل «الموريكس دور» بسبب الظروف الأمنية التي شهدها لبنان خلال السنوات الأخيرة، حيث سبق أن تم تأجيل موعد الدورة الـ20، كما احتجب الحفل عامين بسبب جائحة كورونا.

 

 

انطلقت احتفالية الإعلان عن الدورة الرابعة من موركس دور في أغسطس الماضي، حيث أقامت لجنة المهرجان، برئاسة كل من الدكتور زاهي الحلو والدكتور فادي الحلو، سهرتها السنوية لإطلاق دورة عام 2024، وإعلان شعارها للعام بعنوان “Heal the World with Art and Music –  اشفي جراح العالم بالفن والموسيقى”، وذلك في “The NEST”، فندق “Burj on Bay” المطلّ على خليج جونية.

 

وتزيّن النجوم الذين حضروا الحفل باللون الأبيض والورود، اذ كان لافتا حضور حشد كبير من السياسيين والدبلوماسيين والنقابيين والفنانين والممثلين والإعلاميين، ونخبة من اهل المجتمع اللبناني والعربي.

 

استهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني، وقدمته الإعلامية رنا أسطيح التي ركزت على شعارات “الموركس دور” السابقة التي وضعت الأصبع على الجرح واستنهضت المشهد الفني والثقافي في البلد.

 

وفي كلمته، قال الدكتور فادي الحلو: “لقد استمرت لجنة “الموركس دور” بالتحضير للاحتفال الكبير اصراراً منها على أن لبنان رغم كل الظروف هو بلد الصمود والفرح، وسيبقى الشعب اللبناني نموذجاً للعالم بحب الحياة وتقدير الفن على أنواعه”.

أما الدكتور زاهي الحلو، فأضاف: “اخترنا هذا الشعار لهذا العام لأنه يجسد الواقع الحالي حيث يتخبط العالم بالمآسي والحروب والأمراض، فالفن والموسيقى يبلسمان الجراح برسالتهما السامية”.

ووعد أن الاحتفال الكبير سيكون في 22 أيلول/ سبتمبر المقبل في كازينو لبنان، وسيكون مليئاً بالمفاجآت السارة، لينهيا كلامهما بإعلان أسماء لجان التحكيم الدرامية والغنائية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: موركس دور الدورة الرابعة

إقرأ أيضاً:

انطلاق حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي الـ 14 بقصر ثقافة الانفوشي

شهد قصر ثقافة الأنفوشي، مساء اليوم الجمعة، انطلاق حفل أفتتاح مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي مسرح بلا إنتاج، برئاسة الفنان إبراهيم الفرن رئيس المهرجان، والفنان أحمد سمير مدير المهرجان وتحمل الدورة الرابعة عشرة اسم (ط النجم أحمد السقا، وبدء الحفل بالسلام الجمهوري ثم عرض فني " اوبريت " قدمه مجموعة من شباب الإسكندرية.

و من جانبه قال الدكتور جمال ياقوت مؤسس و الرئيس الشرفي للمهرجان، أتقدم بخالص شكري لكل من ساهم في ظهور افتتاح المهرجان بهذا الشكل الرائع، ولازلنا نراهن علي شعار نحن الخيال وليس المال، وبدون مال نصل لهذا الشكل من الإبداع فهذا اعجاز، وأحب أن ارحب بكل ضيوف المهرجان وارحب بلجنة التحكيم ولابد ان أؤكد انه بدون شباب الإسكندرية، والداعمين مثل الفنان خالد جلال والراحلة نهاد صليحة، لم يكن من الممكن أن يصل المهرجان لهذا المستوي، واخيرا خالص الشكر لوزارة الثقافة وللدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة.

وفي سياق آخر، طلب الفنان ابراهيم الفرن رئيس المهرجان، من الحضور الوقوف دقيقة حداد علي روح الفنان إيمان الصيرفي، و قال في كلمته كل الشكر لايكفي شباب وبنات إسكندرية، حيث يعمل معنا 250 متطوع وكل واحد بيعمل دوره في تناغم شديد، وشكرا لكل الطاقات التي صنعت هذا المهرجان، وأرحب بدولة العراق ضيف شرف المهرجان ونرحب بوفود دولة بولندا وإسبانيا لانها اول مشاركة لهم، وأخيرا اقول نحن اغني مهرجان في مصر من حيث الإبداع.

وكرم المهرجان عدد من نجوم الفن وهم الفنانة عايدة فهمي، الفنان والمخرج المسرحي حمدي أبو العلا، المخرج فتوح الطويل، الفنان والمخرج المسرحي ممدوح حنفي، مهندسة الديكور نهلة مرسي، مصمم الجرافيك أحمد صيام، المؤلف والمخرج أشرف علي و الفنان نادر محسن وكرم المهرجان رؤساء اللجان المنظمة للمهرجان.

وأشار تامر طه مدير المركز الصحفي للمهرجان أن هذه الدورة تعد فرصة رائعة لعشاق المسرح للاستمتاع بعروض متميزة ومتنوعة، والتفاعل مع فنون المسرح من مختلف أنحاء العالم، حيث يشارك في هذه الدورة من المهرجان 16 عرض، بواقع أربعة عروض مصرية، و 12 عرض من 11 دولة خارج مصر وهم ( الأردن، إسبانيا، تونس، إيطاليا، الجزائر، الإمارات، بولندا، السودان، لبنان، العراق، السعودية)، وتقام العروض علي عدد من مسارح الإسكندرية، ويتضمن المهرجان عدد من الورش الهامة، بالإضافة لتكريمات لعدد من نجوم الفن.

و تحتضن مدينة الإسكندرية فعليات هذه الدورة في الفترة من 20 إلي 26 سبتمبر الجاري، تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية والدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، وتأسس المهرجان عام 2008 علي يد الدكتور جمال ياقوت الرئيس الشرفي للمهرجان وتقام فعليات المهرجان في عدد من المعالم الثقافية الرائدة بمدينة الإسكندرية بدعم كبير من شركاء النجاح من رعاة المهرجان وزارة الثقافة المصرية، مكتبة الإسكندرية، الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالإسكندرية، مركز الجزويت الثقافي.

مقالات مشابهة

  • ختام النسخة الرابعة من المهرجان الدولي للرياضات البحرية بالجونة
  • ختام النسخة الرابعة من المهرجان الدولي للرياضات البحرية بالجونة تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة
  • إسرائيل تتوعد حزب الله.. بيانٌ يطال لبنان!
  • ما هي مواصفات صواريخ فادي 1 و2 التي أطلقها حزب الله مؤخراً؟
  • قصفٌ عنيف يطال الجنوب فجراً.. و حزب الله يقصفُ قاعدة ومطاراً بصواريخ فادي!
  • العرض العراقي «ربيع متأخر» ضيف شرف مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي الـ 14
  • اكتمال عدد المشاركين بورشة المخرج علي بدرخان بـ«الإسكندرية السينمائي»
  • انطلاق حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي الـ 14 بقصر ثقافة الانفوشي
  • إفتتاح مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي.. الليلة