زنقة 20. الرباط

وجه نور الدين مضيان رئيس الفريق الإستقلالي للوحدة والتعادلية لرئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش سؤالا يبرز فيه مدى إحترام اللغة العربية في المراسلات الإدارية الرسمية بدل اللغة الفرنسية.

واوضح مضيان في سؤال كتابي توصل منبر Rue20 بنسخة منع، على الرغم من المنشور الصادر عن رئلسة الحكومة بتاريخ 30 أكتوبر 2018 والذي يلزم الإدارات العمومية والجماعات الثرابية والمؤسات العمومية بكل مرافقها، بضرورة إستعال اللغة العربية أو الأمازيغية أو هما معا، في جميع تصرفاتها وأعمالها وقراراتها ومراسلائها.

ولفت نورد الدين مصيان بأنه على الرغم من ذلك لا زالت العديد من الإدارات والمؤسسات العمومية مصرة على تقضيل إستعمال اللغة العربية في العديد من مراسلاتها، آخرها تلك الموجهة من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، في إطار التوعية ووقف بيع منتوج البطيخ الأحمر (أو ما يعرف بالدلاح ) والتي تم تحريرها من غير اللغة الرسمية للمغاربة، في تجاوز واضح للمقتضيات الدستورية، والتي تقتضي صراحة بوجود لغتين رسميتين للدولة فقط، هما العربية والأمازيغية، سيما وأن هاته المراسلة تتوخى توجيه وتحذير المستهلكين، ولكن بأي لغة تواصلية مع المواطنين بمخثلف شرائحهم.

مضيان عبر عن أسف الشديد، تجاهل لهوية المواطن المغربي ولغتيه الرسميئين، كما أن إصرار العديد من السؤولين وتماديهم في إستعمال اللغه الفرنسية وتعييب اللغتين الدستوريتين لبلادنا، يثير في حد ذاته خللا في التواصل بين الإدارة والمرتفقين.

إلى ذلك ساءل القيادي الإستقلالي رئيس الحكومة عن التدابير والإجراءات المزمع اتخاذها في هذا الصدد، من أجل إلزام استعمال اللغة العربية كلغة رسمية، من قبل الإدارات والمؤسسات العمومية سيما وأن هذا الإستعمال لم يجد يعد أساسا في مقتضيات الفصل الخامس من الدستور، وإنما أيضا في الحكم القضائى الصادر عن إدارية الرباط بعدم مشروعية استعمال اللغة الفرنسية من قبل الإدارة المغربية، والذي قضت محكمة الاستنناف بتأييده.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: اللغة العربیة

إقرأ أيضاً:

همس الحروف مجموعة شعرية لراشد الأبروي

أصدرت مكتبة بذور التميز مؤخرًا مجموعة شعرية جديدة للشاعر راشد الأبروي تحت عنوان "همس الحروف". تتكون المجموعة من 40 صفحة، وهي من القطع المتوسط، وتضم مجموعة من القصائد التي تعكس رؤية الشاعر وتعبيراته عن الحب والحياة والطبيعة.

في مقدمة الإصدار، يتناول الشاعر الأبروي مكانة الشعر في الأدب العربي منذ العصور القديمة، ويبرز قوة اللغة العربية وقدرتها على التعبير الدقيق والجميل. يوضح الشاعر في مقدمته أن الشعر لا يزال يحتفظ بجاذبيته وأهميته في تصوير المشاعر والوصف الدقيق للأماكن والطبيعة وحياة الناس، ما يبرز جماليات اللغة العربية وألقها في نظم الشعر.

يشتمل فهرس المجموعة على عدة عناوين لقصائد متنوعة مثل "يا آسري"، "أنت الحياة"، "فديتك عمرًا"، "شبيه الحور"، "حبيب الروح"، و"أجمل ضيف"، مما يعكس التنوع والغنى الذي يحمله هذا الديوان الشعري.

ومن الجدير بالذكر أن الشاعر راشد الأبروي قد جمع في هذه المجموعة بين الأصالة والمعاصرة، حيث يبرز من خلال قصائده تأثره بالعادات والتقاليد العربية الأصيلة، بالإضافة إلى طرح أفكار معاصرة تتناول قضايا الحياة اليومية.

مقالات مشابهة

  • سورية تشارك في اجتماعات الدورة الـ 28 للجمعية العمومية للمنظمة العربية للطيران المدني في الرباط
  • الإمارات تشارك في اجتماع المنظمة العربية للطيران المدني بالرباط
  • الإمارات تشارك في أعمال اجتماع المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني بالرباط
  • همس الحروف مجموعة شعرية لراشد الأبروي
  • بكتيريا الليستيريا القاتلة تتفشى في بريطانيا.. طرق العدوى والوقاية
  • «الغرف السياحية»: مهرجان العلمين أحد أهم أسباب إقبال السياح العرب
  • باحث: إستخدام المبيدات الحشرية يهدد صحة التربة والنظم البيئية
  • الحبس لامرأة توهم المواطنين بتسوية قضاياهم في الإدارات العمومية
  • أرقام رسمية تضع المغاربة في صدارة الحاصلين على التأشيرة وتراخيص الإقامة الفرنسية
  • جون أفريك: زيارة حموشي إلى باريس مؤشر قوي على عودة دفئ العلاقات بين المغرب وفرنسا