الجزيرة:
2024-09-22@19:13:59 GMT

فوز الماركسي ديساناياكي برئاسة سريلانكا

تاريخ النشر: 22nd, September 2024 GMT

فوز الماركسي ديساناياكي برئاسة سريلانكا

أعلنت لجنة الانتخابات في سريلانكا، اليوم الأحد، فوز أنورا كومارا ديساناياكي، زعيم الائتلاف اليساري، ليصبح رئيسا للبلاد بعد عامين من أزمة مالية غير مسبوقة عصفت بسريلانكا.

وبعد انتهاء فرز الأصوات، حصد المرشح الماركسي ديساناياكي 42,3% من الأصوات، وفق ما أعلنته اللجنة الانتخابية على موقعها الإلكتروني، مؤكدة أن نحو 75% من الناخبين المؤهلين البالغ عددهم 17 مليونا أدلوا بأصواتهم.

وحل زعيم المعارضة ساجيث بريماداسا في المركز الثاني بحصوله على 32,76% من الأصوات، في حين حل الرئيس المنتهية ولايته رانيل ويكريمسينغه (75 عاما) في المركز الثالث بحصوله على 17,27%.

وكتب ديساناياكي على منصة إكس بعد إعلان فوزه "هذا النصر هو نصرنا جميعا.. معا نحن مستعدون لإعادة كتابة تاريخ سريلانكا"، في حين من المنتظر تنصيبه رسميا صباح الاثنين، بحسب اللجنة الانتخابية.

وقبل إعلان فوزه، أعلن ديساناياكي الأحد أنه لن "يمزق" خطة الإنقاذ الموقعة مع صندوق النقد الدولي في العام 2023 بعد مفاوضات طويلة والبالغة قيمتها 2,9 مليار دولار.

زعيم المعارضة حل في المركز الثاني (غيتي)

وخلال حملته، دان ديساناياكي من سماهم الزعماء "الفاسدين" المسؤولين في نظره عن الفوضى التي حدثت عام 2022، ووعد بتخفيض الضرائب والرسوم على المنتجات الغذائية والأدوية لتأثيرها على السكان.

وأقر الرئيس المنتهية ولايته مساء الأحد بخسارة الانتخابات قائلا في تصريح "بكثير من المحبة والاحترام لهذه الأمة التي أقدرها، أضع مستقبلي بين يدي الرئيس الجديد".

الرئيس المنتهية ولايته حل في المركز الثالث (غيتي)

وقال بيمال راتناياكي، عضو المكتب السياسي في حزب "جبهة تحرير الشعب" اليساري لوكالة الصحافة الفرنسية، "لن نلغي خطة صندوق النقد الدولي… رغبتنا هي التعاون مع الصندوق وإدخال تعديلات معينة".

وهذه هي أول انتخابات منذ انهيار اقتصاد سريلانكا عام 2022 بسبب نقص حاد في النقد الأجنبي، مما جعل الجزيرة الواقعة في المحيط الهندي غير قادرة على سداد ثمن واردات المواد الأساسية، بما في ذلك الوقود والأدوية وغاز الطهي.

وفي العام 2022، شهدت البلاد "أسوأ" أزمة اقتصادية في تاريخها، وأدت احتجاجات إلى الإطاحة بالرئيس آنذاك غوتابايا راجاباكسا الذي حاصر متظاهرون غاضبون قصره واقتحموه، ليضطر إلى مغادرة البلاد، وخلفه ويكريميسينغه الذي قاد سياسة تقشف وصفت بالقاسية، وزاد الضرائب وخفض الإنفاق العام.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فی المرکز

إقرأ أيضاً:

تصدر أنورا كومارا ديساناياكي.. النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة بسريلانكا

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية في سريلانكا تصدر البرلماني أنورا كومارا ديساناياكي، السباق بحصوله على 47% من الأصوات.

وأوضحت النتائج الأولية الصادرة عن لجنة الانتخابات السريلانكية، حسب ما ذكرته شبكة إيه بي سي نيوز الأمريكية اليوم الأحد، أن زعيم المعارضة ساجيث بريماداسا جاء في المرتبة الثانية بحصوله على حوالي 28% من أصوات الناخبين، بينما حل الرئيس رانيل ويكريمسينجه ثالثا بعد أن حصد 15% من الأصوات.

ومن المتوقع أن تظهر النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية، التي تعد الأولى بعد نحو عامين من وقوع أسوأ كارثة اقتصادية في البلاد مساء اليوم الأحد.

وبدأ الناخبون في سريلانكا أمس السبت الإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس سيواجه مهمة تعزيز تعافي الاقتصاد الهش بعد أسوأ أزمة مالية تشهدها الدولة منذ عقود.

يشار إلى أن سريلانكا تخلفت عن سداد ديونها الخارجية في أبريل عام 2022 بعد نفاد العملات الأجنبية، فيما أجبرت الأزمة الاقتصادية غير المسبوقة الرئيس حينذاك جوتابايا راجابكسا على التنحي.

اقرأ أيضاًمفتي الجمهورية يبحث مع وزير خارجية سريلانكا أوجه تعزيز التعاون

سريلانكا.. زلزال بقوة 4.65 درجة يضرب شرق البلاد

السعودية وسريلانكا تبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات

مقالات مشابهة

  • فوز كومارا ديساناياكي بالرئاسة في سريلانكا
  • الماركسي ديساناياكي رئيسا لسريلانكا
  • تصدر أنورا كومارا ديساناياكي.. النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة بسريلانكا
  • 126 مليار جنيه أرباحا قبل الضرائب يحققها البنك الأهلي المصري عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023 ويسدد لخزينة الدولة 56 مليار جنيه
  • سريلانكا تتطلع لهوية الرئيس الجديد بعد مشاركة كبيرة في الانتخابات
  • بدء أول انتخابات في سريلانكا بعد فرار الرئيس السابق
  • بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية في سريلانكا
  • جو بايدن يطلب وظيفة من جيسيكا ألبا مع قرب انتهاء ولايته
  • الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك يشارك في فعاليات المنتدى الأمريكي الجزائري