قال المهندس أحمد السخاوي، خبير أمن المعلومات، إن الأجهزة المستخدمة في تفجيرات لبنان هي أجهزة بدائية تستخدم في المناطق الصحراوية والنائية، خاصة وقت الطوارئ، ودوره إرسال رسائل نصية للأجهزة الأخرى، وكان عبارة عن 30 رمزا، وثورة تكنولوجية في وقته.

كيف توظف الدول التكنولوجيا في صراعاتها

أوضح «السخاوي» خلال كلمته في صالون التنسيقية حول «الحروب السيبرانية.

. كيف توظف الدول التكنولوجيا في صراعاتها»، أن البعض يظن أن أجهزة المحمول البسيطة التي لا تدعم كاميرا او إنترنت آمنة، وهذا غير صحيح، فهناك ثغرة يمكنها اختراق هذا النوع من الهواتف، والوصول إلى المكالمات والرسائل النصية، بما يؤكد أنه لا يوجد هاتف آمن 100% مهما كانت علامته التجارية.

ويناقش الصالون «الأمن السيبراني وأنواعه»، ومخاطر الحروب السيبرانية خاصة بعد أحداث لبنان وما شهدته من تفجير أجهزة اتصالات عن بعد، ودور الذكاء الاصطناعي في الحروب السيبرانية، بالإضافة إلى كيفية مواجهة الدول النامية تحديات الأمن السيبراني، وحماية الأفراد العاديين أنفسهم من الهجمات السيبرانية، والإجراءات التي يمكن اتخاذها لمنع تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل.

الاستثمار المصري في التكنولوجيا

كما يناقش الصالون الاستثمار المصري في التكنولوجيا والقدرة على الحماية من الاختراقات، فضلاً عن التداعيات المحتملة لهجوم سيبراني على البنية التحتية الحيوية، واختراق شبكات الاتصالات وتفجير الأجهزة عن بعد.

يدير الحوار خلال الصالون النائب علاء مصطفى عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ويشارك في الصالون كلا من: المهندس تامر محمد خبير تكنولوجيا المعلومات وسكرتير شعبة الاتصالات بالاتحاد العام للغرف التجارية، والدكتور أسامة مصطفى خبير أمن المعلومات، والمهندس أحمد السخاوي خبير أمن وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور محمد عزام استشاري تكنولوجيا المعلومات وعضو مجلس إدارة الجمعية الدولية للإدارة التكنولوجيا، وعماد رؤوف، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التنسيقية الأمن السيبراني صالون التنسيقية تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين الحروب السیبرانیة خبیر أمن

إقرأ أيضاً:

خبير أمن معلومات: نطالب بصناعة المعرفة الوطنية وتطوير البحث العلمي

قال الدكتور محمد عزام، استشاري تكنولوجيا المعلومات، إن الاستراتيجية مطلوبة في التخطيط لمواكبة التحول الرقمي والحروب الحديثة، لافتا إلى أن الدول تتقدم تكنولوجيًا بفضل تطوير النظم الأمنية الإلكترونية.

البناء التكنولوجي وصناعة المعرفة بالبحث العلمي

وأوضح «عزام» خلال كلمته في صالون التنسيقية حول «الحروب السيبرانية.. كيف توظف الدول التكنولوجيا في صراعاتها»، أن البناء التكنولوجي وصناعة المعرفة بالبحث العلمي هو الحل، ونرى بوضوح شعوب شرق أسيا وهي تسافر أوروبا لتعلم التكنولوجيا والصناعة الرقمية.

وأشار إلى أن التعليم الذي نعمل به حاليا يتناسب مع القرن الماضي وليس القرن الحالي، ولابد من التطور الحقيقي فليس بعدد الجامعات نحقق التقدم ولكن لابد أن نبحث عن النتيجة.

الاستثمار المصري في التكنولوجيا

يناقش الصالون الاستثمار المصري في التكنولوجيا والقدرة على الحماية من الاختراقات، فضلاً عن التداعيات المحتملة لهجوم سيبراني على البنية التحتية الحيوية، واختراق شبكات الاتصالات وتفجير الأجهزة عن بعد.

يدير الحوار خلال الصالون، النائب علاء مصطفى عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ويشارك في الصالون كل من: المهندس تامر محمد خبير تكنولوجيا المعلومات وسكرتير شعبة الاتصالات بالاتحاد العام للغرف التجارية، والدكتور أسامة مصطفى خبير أمن المعلومات، والمهندس أحمد السخاوي خبير أمن وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور محمد عزام استشاري تكنولوجيا المعلومات وعضو مجلس إدارة الجمعية الدولية للإدارة التكنولوجيا، وعماد رؤوف، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

مقالات مشابهة

  • اللواء محمد الغباري: توعية النشء تكنولوجيا من أهم سبل مواجهة الحروب السيبرانية
  • خبير أمن معلومات: نطالب بصناعة المعرفة الوطنية وتطوير البحث العلمي
  • خبير أمن معلومات: الوعي المجتمعي هو السبيل لمواجهة الحروب التكنولوجية
  • خبير أمن معلومات في صالون التنسيقية: يجب أن نمتلك شبكة رقمية خاصة
  • استشاري تكنولوجيا معلومات: أزمة لبنان تكشف جزءا بسيطا من تحديات العالم
  • خبير تكنولوجي لـ«صالون التنسيقية»: لا يوجد جهاز غير قابل للاختراق في العالم
  • محمد الغباري: حروب الجيل الرابع قائمة على التكنولوجيا
  • تنسيقية شباب الأحزاب تنظم اليوم صالونًا نقاشيًا حول الحروب السيبرانية
  • خبير أمن معلومات: الحرب السيبرانية العالمية بدأت وستلقي بظلالها على العالم