قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هليفي، اليوم الأحد 22 سبتمبر 2024، إن القضاء على مسؤول العمليات في حزب الله، إبراهيم عقيل، وقائد العمليات العسكرية لوحدة الرضوان، وقادة آخرين بالوحدة؛ قد زلزل حزب الله، زاعما أنهم "خططوا لاحتلال الجليل"، ومشدّدا على أنه ستتمّ إعادة مواطني الشمال بأمن إلى منازلهم.

يأتي ذلك فيما أكد نائب الأمين العام لحزب الله، نعيم قاسم، اليوم الأحد، أن الحزب دخل في "مرحلة جديدة" من القتال مع إسرائيل، عنوانها معركة "الحساب المفتوح"، وذلك بعد اغتيالها قادة قوة الرضوان، وحدة النخبة في الحزب.

وشيّع حزب الله بعد ظهر الأحد، قائد قوة الرضوان إبراهيم عقيل في ضاحية بيروت الجنوبية، حيث أقيمت مراسم تأبين حاشدة، بعد مقتله وعدد من قادة القوة في غارة اسرائيلية الجمعة. وقال قاسم في كلمة ألقاها خلال التشييع، في أول تعليق رسمي يدلي به مسؤول في الحزب بعد الغارة الإسرائيلية: "دخلنا في مرحلة جديدة عنوانها معركة الحساب المفتوح".

وقال هليفي: "في هذه الأيام، رفع الجيش الإسرائيلي جاهزيته إلى الذروة"، مشيرا إلى أنه في "يوم الجمعة الماضي، قمنا بضرب سلسلة قيادة قوة النخبة في حزب الله - وحدة الرضوان، وتمّ القضاء أيضًا على قائدها إبراهيم عقيل".

وعدّ أن عملية الاغتيال تعكس "قدرة مهمة جدًا"، مضيفا: "أعلم مدى (تزلزل) المنظمة"، زاعما أن "هؤلاء القادة خططوا منذ سنوات لاحتلال الجليل، وهم مسؤولون عن مقتل العديد من المواطنين الإسرائيليين، بما في ذلك الجنود على مرّ السنين".

وتابع: "لقد كانوا يخططون لكيفية تنفيذ العملية التالية، وقد يكون هذا هو ما كانوا منشغلين به في ذلك الاجتماع بعد ظهر يوم الجمعة (قبيل تنفيذ عملية الاغتيال)؛ كيفية التسلُّل إلى دولة إسرائيل، وقتل المدنيين، واختطاف جنود الجيش الإسرائيلي، وقد سبقناهم".

وعَدَّ هليفي أن عملية الاغتيال، أتت "عبر القدرات الجيدة جدًا للجيش الإسرائيلي، سواء في الاستخبارات أو الهجوم".

وقال إن "الضرر الذي ألحقه الجيش الإسرائيلي بالتسلسل القياديّ لحزب الله، هو رسالة واضحة إلى حزب الله: إنه يضرّ به بشدة، وهو أيضًا رسالة إلى الشرق الأوسط بأكمله، بل وأكثر من ذلك؛ سنعرف كيفيّة الوصول إلى أي شخص يهدد مواطني إسرائيل".

"قضينا على أكثر من 600 من عناصر حزب الله؛ هجماتنا ستزداد"

وقال هليفي: "هذه ليست الضربة المهمة الأولى التي نقوم بها ضد قوة الرضوان، وهي قوة الغارة الخاصة التابعة لحزب الله".

وذكر أنه "منذ بداية الحرب ونحن نقوم بمهاجمة وتدمير مقدرات هذه القوة، وبنيتها التحتية بشتّى الطرق؛ نبادر ونعمل دون توقّف".

وأضاف أن الجيش الإسرائيلي، "هاجم منذ بداية الحرب، حزب الله بشكل منهجيّ، يوما بعد يوم، وقمنا منذ أشهر بتدمير القدرات التي بناها حزب الله على مدى عقود؛ طبقة بعد طبقة، مع التركيز على قدراته القتالية وقدرته على إطلاق الصواريخ".

وشددّ هليفي بالقول: "نحن نبعد حزب الله الذي يهدد مواطني إسرائيل عن الخط الحدودي، أولئك الذين يعيشون بالقرب من الحدود ويريدون أن يعرفوا (يكونو متأكدين) أنه لن يتم العثور عليهم (عناصر حزب الله) هناك بعد الآن".

وذكر هليفي: "لقد هاجمنا مئات الأهداف الإرهابية في لبنان في الأيام الأخيرة"، مشيرا إلى أن "حزب الله أطلق . هذا الصباح، النار مرة أخرى باتجاه الشمال".

وقال إن "هذا هو إطلاق النار على المدنيين، ولا يمكن لأي دولة ذات سيادة أن تسمح بمثل هذا التهديد لمواطنيها وسيادتها".

وزعم أن "حزب الله يضع منصات إطلاقه بالقرب من المواطنين اللبنانيين، ويعرّضهم للخطر، وسنفعل كل ما هو ضروري لإزالة وإحباط التهديدات الموجَّهة ضد دولة إسرائيل".

وأضاف هليفي: "سنعيد السكان إلى بيوتهم بسلام، وإذا لم يفهم حزب الله ذلك بعد، فسوف يتلقى ضربة أخرى وضربة أخرى، حتى يفهم ذلك".

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی حزب الله

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يؤكد مقتل إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله

أكد الجيش الإسرائيلي، مساء الجمعة، مقتل إبراهيم عقيل، القائم بأعمال رئيس وحدة الرضوان التابعة لجماعة حزب الله، بعد استهدافه في ضربة ببيروت. 

وجاء تأكيد الجيش الإسرائيلي بعد ساعات من أنباء عن استهداف عقيل في ضربة بالضاحية الجنوبية في بيروت.

وكان مراسل "سكاي نيوز عربية" في بيروت قد أفاد بأن الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية أدت إلى مقتل المستهدف منها، وهو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله اللبناني.

وجاء في بيان الجيش الإسرائيلي: "في وقت سابق اليوم أغارت طائرات حربية بشكل دقيق في منطقة بيروت وبتوجيه استخباري لهيئة الاستخبارات العسكرية، وقضت على المدعو إبراهيم عقيل، رئيس منظومة العمليات في حزب الله، والقائد الفعلي لقوة الرضوان في حزب الله".

وأضاف البيان: "لقد كان عقيل والقادة الذين تمت تصفيتهم من مخططي خطة اقتحام الجليل التابعة لحزب الله، والتي كانت تهدف إلى اقتحام بلدات الجليل وقتل مواطنين مدنيين بشكل مشابه لما نفذته حماس الإرهابية في السابع من أكتوبر".

من هو إبراهيم عقيل؟

إبراهيم عقيل المعروف أيضا باسم "تحسين" يعد الرجل الثاني في حزب الله، وهو عضو في أعلى مجلس عسكري تابع للحزب الذي يعرف باسم المجلس الجهادي، وقائد قوة الرضوان.

ويلاحق القضاء اللبناني عقيل لارتباطه بمحاولة اغتيال رئيس الوزراء الأسبق شفيق الوزان.

كما أن عقيل كان مطلوبا أيضا من مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي "إف بي آي"، علما أنه متهم بتفجير السفارة الأميركية في بيروت ومركز المارينز عام 1983، مما تسبب في مقتل 241 أميركيا.

 

مقالات مشابهة

  • لم يتخيل ضرباتنا..نتانياهو: حزب الله فهم الرسالة
  • غالانت: سنواصل ضرباتنا لـحزب الله حتى عودة سكان الشمال
  • بالصور: الجيش الإسرائيلي ينشر أسماء قادة من حزب الله اغتالهم أمس
  • إسرائيل تغتال كبار قادة حزب الله.. الهجوم يثير مخاوف من اندلاع حرب شاملة
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي: لهذا السبب تجمّع قادة "قوة الرضوان" بمكان واحد!
  • الجيش الإسرائيلي يؤكد مقتل إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله
  • الاحتلال الإسرائيلي يغتال 10 من كبار قيادات وحدة الرضوان إلى جانب ابراهيم عقيل
  • الجيش الإسرائيلي: قتلنا 10 من قادة قوة الرضوان التابعة لحزب الله في الغارة على الضاحية الجنوبية
  • مسؤول أمني إسرائيلي: إذا نجحت عملية اغتيال «إبراهيم عقيل» ستكون زلزالا لحزب الله