قال محمد عزام، استشاري إدارة التكنولوجيا، إن تفجيرات أجهزة «البيجر» في لبنان، تعد سابقة جديدة في العالم، مشيرا إلى أنه جرى استهداف أشخاص من خلال أجهزة إلكترونية مدنية، من خلال مفهوم كان الحديث يدور حوله مجازا، وهو تفخيخ وتسليح المعلومة، فتحول من المفهوم المجازي إلى الحقيقي.

استهداف 4 آلاف شخص في نفس الوقت بلبنان

وأضاف «عزام»، خلال مداخلة ببرنامج «مطروح للنقاش»، وتقدمه الإعلامية إيمان الحويزي، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن استهداف 4 آلاف شخص في الوقت نفسه، على مساحة جغرافية كبيرة للغاية، تعد نقلة نوعية في الحروب السيبرانية.

وأوضح: «كانت هذه الحروب من قبل صامتة، أغلبها في شكل مهاجمة أنظمة رقمية وشبكات ومراكز بيانات وتعطيل مرافق طاقة أو مرافق لوجستيات، لكن لم تكن تصيب الأفراد».

وأشار استشاري إدارة التكنولوجيا، إلى أن هناك حديثا كبيرا يدور حول دور الوحدة 8200 الإسرائيلية في هذه الاستهدافات، لكن تظل هذه الوحدة ضمن وحدات في جيش الاحتلال الإسرائيلي المعتمدة بشكل كبير على التكنولوجيا، لذلك لا بد من إعادة دراسة وتحديث الاستراتيجيات الخاصة بالأمن السيبراني، بما يتوافق مع هذا الحدث.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البيجر لبنان الاحتلال إسرائيل

إقرأ أيضاً:

بني ياس يتألق أمام عجمان بـ «الثلاثة»

 
مصطفى الديب (أبوظبي)

أخبار ذات صلة «بلدية عجمان» وهايكفيجن تتعاونان في مجال المدن الذكية «أدنوك للمحترفين» يعود بعد غياب 21 يوماً


فاز بني ياس على عجمان 3-1، في المباراة التي أقيمت على ملعب «السماوي» بالشامخة، في افتتاح «الجولة الثالثة» من «دوري أدنوك للمحترفين».
ورفع بني ياس رصيده إلى «6 نقاط»، فيما ظل عجمان برصيد خالٍ من النقاط، بعدما تلقى الخسارة الثالثة على التوالي.
سجل أهداف «السماوي»، فواز عوانة في الدقيقة 47، ويوسف نياكاتيه في الدقيقة 53، وخوان باوزا «بيبي» في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلاً من الضائع للشوط الثاني، فيما أحرز وليد أزارو هدف «البرتقالي» في الدقيقة 85.
انتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي بين الفريقين، رغم أفضلية «السماوي» هجومياً، فيما اكتفى الضيوف بالسيطرة على الكرة وسط الملعب.
ونجح فواز عوانة مع بداية الشوط الثاني، في تسجيل هدف التقدم لبني ياس، من تسديدة بوجه القدم الخارجي، على يمين الحارس علي الحوسني في الدقيقة 47، وضاعف يوسف نياكاتيه تقدم أصحاب الأرض بالهدف الثاني، مستغلاً عرضية أرضية من سهيل النوبي، وضعها بسهولة داخل الشباك في الدقيقة 53.
وأضاع لاعبو بني ياس أكثر من فرصة لزيادة «الغلة» ، قبل أن يقلص المغربي وليد أزارو الفارق، عندما أحرز هدفاً لعجمان في الدقيقة 85.
واختتم «البديل» الأرجنتيني خوان باوزا الشهير بـ «بيبي» ثلاثية بني ياس في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدل من الضائع، لينتهي اللقاء بفوز مستحق لـ «السماوي».

مقالات مشابهة

  • اللواء محمد الغباري: توعية النشء تكنولوجيا من أهم سبل مواجهة الحروب السيبرانية
  • استشاري إدارة تكنولوجيا بعد تفجير "البيجر" في لبنان: "نقلة نوعية بالحروب السيبرانية" (فيديو)
  • استشاري تكنولوجيا معلومات: أزمة لبنان تكشف جزءا بسيطا من تحديات العالم
  • استشاري تكنولوجي: تفجير "البيجر" بلبنان نقلة نوعية بالحروب السيبرانية
  • صحيفة: حزب الله حدد نوعية المتفجرات التي زرعت في أجهزة “البيجر”
  • خبير تكنولوجيا معلومات: استخدام التكنولوجيا في تفخيخ الأجهزة الشخصية سابقة لم تحدث
  • صحيفة: حزب الله حدد نوعية المتفجرات التي زرعت في أجهزة البيجر
  • الأمير فيصل بن سلطان: مؤسسة الملك سلمان غير الربحية نقلة نوعية في دعم العمل الإنساني والحضاري
  • بني ياس يتألق أمام عجمان بـ «الثلاثة»