أخبارنا المغربية ــ الرباط

أعلنت وزارة التجهيز والماء أنه تمت، إلى حدود الساعة الرابعة من مساء اليوم السبت، إعادة فتح 35 مقطعا طرقيا من أصل 44 سجلت بها انقطاعات جراء العواصف الرعدية التي عرفتها بعض مناطق المملكة.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه في ما يخص إقليم طاطا، الذي عرف سيولا جارفة على وجه الخصوص بالمدينة، فقد بادرت فرق الصيانة التابعة لوزارة التجهيز والماء، بتظافر الجهود مع السلطات المحلية، إلى فتح بعض المحاور الطرقية الرئيسية المؤدية للمدينة، بدء بالمقطع الطرقي من الطريق الوطنية رقم 17 والمؤدي إلى الطريق الوطنية رقم 7.

وأضافت أن المجهودات لا تزال متواصلة من أجل فتح المقاطع الطرقية المتبقية، ولا سيما الطريق الوطنية رقم 17 بين فم زكيد وطاطا، والطريق الوطنية رقم 7 بين تارودانت وطاطا.

وتجدر الإشارة إلى أنه ومنذ بداية التساقطات المطرية التي عرفتها المملكة، قامت وزارة التجهيز والماء، على الفور، بتعبئة مواردها البشرية وكذا وسائلها المادية واللوجيستيكية والمتمثلة في 210 من الموارد البشرية (مهندسين وتقنيين وسائقي الآليات والعمال)، بالإضافة إلى 107 آليات (آليات التسوية وآليات الشحن والحفر وجرافات وشاحنات).

و ذكر البلاغ بأن "بلادنا عرفت، خلال الفترة الممتدة بين 19 و21 شتنبر 2024، أمطارا عاصفية جد قوية وزخات رعدية أسفرت عن انقطاع لحركة السير ب 44 مقطع طرقي بسبب الفيضانات، وذلك بفعل ارتفاع منسوب المياه بعدد من الأودية والشعاب، ما تسبب في إلحاق أضرار ببعض المحاور الطرقية".

ويتعلق الأمر، يضيف المصدر ذاته، بأقاليم طاطا وزاكورة وورزازات وأسا زاك وبولمان وتارودانت وتنغير والسمارة وجرادة وفكيك، مبرزا أن أهم المحاور التي انقطعت بها حركة السير بسبب فيضانات الأودية هي كالتالي :

- الطريق الوطنية رقم 7 الرابطة بين تارودانت و طاطا.

- الطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين ورزازات و زاكورة

- الطريق الوطنية رقم 10 الرابطة بين ورزازات و تنغير من جهة و الرشيدية و وبوعنان من جهة ثانية.

- الطريق الوطنية رقم 14 الرابطة بين السمارة و جديرية

- الطريق الوطنية رقم 15 الرابطة بين كرسيف و أوطاط الحاج و ميدلت

- الطريق الوطنية رقم 17 الرابطة بين طاطا و زاكورة

- الطريق الجهوية رقم 103 الرابطة بين أسا و الزاك و المحبس.

- الطريق الجهوية رقم 111 الرابطة بين طاطا و ورزازات

- الطريق الجهوية رقم 307 الرابطة بين سكورة و غسات

- الطريق الجهوية رقم 708 الرابطة بين كوراما و بني تاجيت

وتهيب وزارة التجهيز والماء بجميع المواطنين ومستعملي الطرق بتوخي الحيطة والحذر في المناطق التي تشهد تساقطات مطرية غزيرة.

 

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: وزارة التجهیز والماء الرابطة بین

إقرأ أيضاً:

وزارة الداخلية: اتخذنا كافة التدابير لمواجهة تداعيات الفيضانات وندعو إلى عدم المغامرة وتجنب المجازفة

تحسبا للتساقطات الرعدية القوية المرتقبة أو التي تشهدها العديد من أقاليم المملكة، قالت وزارة الداخلية، إن السلطات المحلية، اتخذت بتنسيق مع مختلف القطاعات والمصالح والسلطات المعنية، كافة التدابير الضرورية لمواجهة الأضرار المحتملة التي قد تتسبب فيها الاضطرابات الجوية، والقيام بالواجب في تقديم كل أشكال الدعم والمساعدة اللازمين، مع تسخير جميع الموارد والوسائل من أجل ضمان سلامة المواطنين والممتلكات.

وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أنه، وحرصا منها على سلامة المواطنين ودرء للمخاطر المحتملة، تهيب الوزارة بالمواطنين بكافة أقاليم المملكة المعنية بالاضطرابات الجوية، موضوع النشرات الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، توخي الحيطة والحذر سيما بمحاذاة المجاري المائية والشعاب، وعدم المغامرة بالمرور بالمقاطع القابلة للغمر أثناء ارتفاع منسوب الأودية.

ودعت الوزارة إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتفادي كل خطر سواء على النفس أو على الغير، وتجنب المجازفة بتصرفات غير محسوبة العواقب، والتجاوب الإيجابي مع توجيهات وتعليمات السلطات العمومية وفرق التدخل، قصد ضمان سلامتهم.

وفي وقت سابق صباح اليوم السبت، قال مصدر مسؤول لـ »اليوم 24″، إنه تم تسجيل 3 وفيات حتى الساعة العاشرة والنصف من صبح اليوم، بينهم الممرضة (ن، أ)، التي كانت تشتغل قيد حياتها بمركز أقا نواحي مدينة طاطا.

من جهة أخرى، أفادت السلطات المحلية بإقليم طاطا، وفق ما نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء، بأنه وعلى إثر التساقطات الرعدية جد القوية التي شهدها الإقليم والتي أدت إلى إحداث تدفقات فيضانية استثنائية، تم أمس الجمعة، تسجيل حادثة انجراف حافلة للركاب بفعل السيول على مستوى واد طاطا، خلفت، في حصيلة مؤقتة، مصرع شخصين، فيما تم إنقاذ 13 آخرين وتسجيل 14 من الركاب في عداد المفقودين لحد الساعة.

كما تم جراء السيول الفيضانية، يضيف المصدر ذاته، تسجيل حالة واحدة لسيدة في عداد المفقودين بدوار ايغورتن جماعة تكزميرت قيادة اديس.

وقد خلفت هاته التساقطات الرعدية الاستثنائية ارتفاعا لمنسوب العديد من المجاري المائية بنسب غير مسبوقة، حيث بلغت حمولة واد طاطا فقط أكثر من 2300 متر مكعب في الثانية وكذا واد زكيد 1900 متر مكعب في الثانية.

أما فيما يتعلق بالخسائر المادية، فقد عرفت جل مناطق الإقليم تسجيل أضرار متعددة، حيث وفي حصيلة مؤقتة، سجل انهيار كلي أو جزئي لبعض المنازل، والتي سبق إجلاء قاطنيها في وقت سابق، بالإضافة إلى انهيار كلي أو جزئي لعدة منشآت فنية بالإقليم، وتضرر عدة مقاطع طرقية، وانقطاع حركة المرور بعدة محاور.

كلمات دلالية الفيضانات، الداخلية

مقالات مشابهة

  • تضرر خمسة آلاف أسرة جراء السيول التي اجتاحت جبل حبشي غربي تعز
  • وفاة ممرضة شابة في حادث الحافلة التي جرفتها سيول طاطا.. تفاصيل مؤلمة
  • نشرة إنذارية: زخات رعدية وحبات برد متوقعة اليوم السبت بعدة مناطق بالمملكة
  • عاجل - جيش الاحتلال يكشف عدد الأهداف التي قصفها لحزب الله في لبنان
  • السلطات المحلية تكشف الحصيلة المؤقتة لضحايا الحافلة التي جرفتها السيول بطاطا
  • إعادة فتح 35 مقطعا طرقيا من أصل 44 سجلت بها انقطاعات جراء العواصف الرعدية
  • وزارة التجهيز تعلن عن إعادة فتح 35 مقطعا طرقيا من أصل 44 سجلت بها انقطاعات جراء الفيضانات 
  • وزارة الداخلية: اتخذنا كافة التدابير لمواجهة تداعيات الفيضانات وندعو إلى عدم المغامرة وتجنب المجازفة
  • الأرصاد الجوية: تتكاثر السحب الرعدية على بعض مناطق الشمال الغربي يتخللها سقوط أمطار متفرقة