كارولاينا الشمالية «أ.ف.ب»: رفض المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب دعوة تحد أطلقتها منافسته الديمقراطية كامالا هاريس لإجراء مناظرة جديدة قبل موعد الاستحقاق المقرر في الخامس من نوفمبر.

وردا على دعوة منافسته لإجراء مناظرة جديدة على شبكة سي أن أن في 23 أكتوبر، رد ترامب خلال لقاء انتخابي في ولاية كارولاينا الشمالية أمس «لقد فات الأوان لإجراء مناظرة جديدة».

وقال: «لقد بدأ التصويت»، في إشارة إلى الاقتراع المبكر الذي انطلق في ثلاث ولايات الجمعة، هي فرجينيا ومينسوتا وداكوتا الجنوبية.

وكان فريق حملة هاريس أعلن في بيان أنّ «نائبة الرئيس جاهزة لمواجهة دونالد ترامب مجدّدا على المنصة».

وفق غالبية الآراء، هيمنت هاريس على المناظرة السابقة التي جرت في العاشر من سبتمبر، عبر التركيز على المواضيع التي قد تمسّ أكثر من غيرها غرور ترامب، مثل تلك التي تتعلّق بسخط حلفائه السياسيين السابقين عليه، وسمعته على المستوى الدولي.

غير أنّ ذلك لم يمنع ترامب من التأكيد أنّه «الفائز» في تلك المناظرة، مهاجما انحياز الصحفيَين اللذين أدارا المناظرة على شبكة ايه بي سي.

وأكد ترامب يومها أنّه «لن تكون هناك مناظرة ثالثة»، في إشارة إلى المناظرة التلفزيونية التي تواجه خلالها مع الرئيس جو بايدن عندما كان مرشحًا للانتخابات في يونيو، وإلى المناظرة مع نائبة الرئيس.

وبعد أسابيع قليلة من المناظرة التي قدّم خلالها الرئيس الديمقراطي أداءً كارثيًّا، أعلن بايدن انسحابه من السباق الانتخابي لصالح نائبته هاريس.

السبت لدى مشاركته في تجمّع انتخابي في كارولاينا الشمالية، توقع ترامب أن يكون الفائز في الانتخابات.

وأطلق خلال التجمّع انتقادات حادة جديدة مناهضة للهجرة واتّهم، من دون أي دليل «مهاجرين بمهاجمة قرى وبلدات في جميع أنحاء الغرب الأوسط».

ثم وعد الحشد بأن الولايات المتحدة «ستصل إلى المريخ بنهاية ولايته»، مؤديًا بعض الخطوات الراقصة لإسعاد مؤيديه.

قبل 45 يومًا من الانتخابات الرئاسية، يطغى الغموض على أي إمكان لتوقّع النتائج، في ظل احتدام المنافسة بين دونالد ترامب وكامالا هاريس في عدد من الولايات السبع الرئيسية التي من المحتمل أن تحدّد الفائز.

وكان الرئيس السابق قد فاز في ولاية كارولاينا الشمالية في جنوب شرق البلاد على شواطئ المحيط الأطلسي، في الانتخابات الرئاسية السابقة التي جرت في عام 2020 وهزم فيها أمام الرئيس جو بايدن.

ولكن منافسته كامالا هاريس تعتمد على الأمريكيين السود والشباب لتحقيق فوز في نوفمبر، وخصوصًا أنّ ترشّحها منح هاتين الفئتين تفاؤلًا واندفاعًا للاقتراع بعد انسحاب بايدن من السباق الرئاسي.

يأتي ذلك فيما يتعامل ترامب مع فضيحة تطال مارك روبنسون المرشح لمنصب حاكم كارولاينا الشمالية والذي سبق أن سانده الرئيس السابق.

إلى ذلك، انطلقت حافلة زرقاء اللون في حملة لدعم الحق في الإجهاض تستهدف حشد الدعم لمرشحة الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأمريكية كاملا هاريس من ناخبين لا تستطيع التجمعات الانتخابية الكبيرة الوصول لهم.

والتف حشد كبير للاستماع إلى الأمريكية هادلي دوفال، وهي ناشطة في الدفاع عن الحق في الإجهاض ومؤيدة لهاريس، بينما تروي كيف اضطرت للإجهاض بعد التعرض للاغتصاب في عمر 12 عامًا، وأشارت إلى أن قوانين جديدة في ولاية كنتاكي مسقط رأسها كانت ستمنعها من ذلك.

ورفعت الناخبة أليدا جارسيا (53 عامًا) لافتة لحملة هاريس باللغة الإسبانية بينما تأثرت بقصة دوفال، وإلى جانبها ابنها براندون رودريجيث (18 عامًا) الذي لم يحسم أمره بعد كناخب للمرة الأولى بشأن من سيحصل على صوته.

وتابعت رويترز جولة الحافلة لمدة يومين في ولاية بنسلفانيا. وأيّد معظم من احتشدوا حول الحافلة هاريس، بينما ينتظر قليلون مثل رودريجيث لسماع المزيد عنها. ويشكل الناخبون من أمثال هذا الشاب مجموعة صغيرة قد تؤثر على نتيجة الانتخابات المقررة في الخامس من نوفمبر.

ويرى الديمقراطيون أن حقوق الإجهاض قضية شعبية يمكن أن تستخدمها هاريس للتفوق على مرشح الحزب الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي عين خلال ولايته الرئاسية سابقا ثلاثة قضاة في المحكمة العليا ساعدوا في عام 2022 في إلغاء حكم صادر عام 1973 بتشريع الإجهاض في أنحاء البلاد.

وأظهر استطلاع لرويترز إبسوس في الفترة من 21 إلى 28 أغسطس أن أغلبية الناخبين، بما في ذلك 34 بالمائة من الجمهوريين، يريدون من الرئيس القادم حماية أو زيادة فرص الحصول على حق الإجهاض.

وستتوقف الحافلة على الأقل 50 مرة. وستتوجه إلى جميع الولايات السبع المتأرجحة التي من المتوقع أن تحسم نتيجة الانتخابات. وتهدف إلى الوصول إلى الناخبين في البلدات الصغيرة والأحياء التي لن تصل إليها التجمعات الكبيرة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الرئیس السابق دونالد ترامب مناظرة جدیدة فی ولایة

إقرأ أيضاً:

«خائف».. ممثل الحزب الديمقراطي السابق يعلق على رفض «ترامب» إجراء مناظرة ثانية أمام «هاريس»

ذكرت صحيفة «الجارديان» البريطانية نقلًا ممثل الحزب الديمقراطي السابق بولاية «أوهايو»، تيم رايان، أن المرشح الرئاسي بالانتخابات الأمريكية دونالد ترامب يتجنب المناظرة أمام منافسته كامالا هاريس لأنه «خائف».

ومن جانبها، نشرت هاريس على المنصة الإلكترونية «إكس/ تويتر سابقًا»: «سأقبل بكل سرور مناظرة رئاسية ثانية في 23 أكتوبر 2024»، وجاء ذلك المنشور بعدما طالبت شبكة «CNN» بعقد مناظرة ثانية بين أبرز مرشحي الانتخابات الأمريكية 2024.

وقالت جين أومالي ديلون، المسؤولة عن حملة هاريس الانتخابية الأمريكية: «لا ينبغي أن يواجه ترامب أي مشكلة في الموافقة على هذه المناظرة، إنها نفس الصيغة والإعداد لمناظرة CNN التي حضرها، وقال إنه فاز بها في يونيو الماضي عندما أشاد بمشرفي CNN وقواعدها وتقييماتها».

وفي وقت سابق، بدأت أنظار العالم تتجه نحو المناظرة الرئاسية المنتظرة بين «هاريس، وترامب»، والتي استضيفتها منصة «ABC NEWS» الأمريكية في تمام الساعة 9:00 حسب التوقيت المحلي للولايات المتحدة، و 4:00 فجرًا حسب التوقيت المحلي للقاهرة.

وعلق ترامب على المناظرة بعد انتهائها، قائلًا: «كانت الأفضل على الإطلاق، بحجة أنها جعلت هاريس تبدو ضعيفة».

وعندما سُئل المرشح الجمهوري عن رسالته إلى الناخبين السود، أجاب: «أنا أحب الناخبين السود، أنا أحبهم، وهم يحبونني أيضًا»، منتقد منسقي المناظرة، قائلاً: «إن المناظرة كانت 3 ضد 1، وأعتقد أن فريق هاريس يريد مناظرة ثانية لأنها خسرت».

وفي وقت سابق، كشفت شبكة «CNN»، أن المرشح الجمهوري دونالد ترامب تحدث لنحو 43 دقيقة مقابل 37 دقيقة لصالح المرشحة الديمقراطية بالانتخابات الأمريكية كامالا هاريس خلال المناظرة.

ولم تكن هذه هي المناظرة التي التقى عقدها ترامب ضد مرشحي الحزب الديمقراطي، بل عقد أولى مناظراته التاريخية أمام الرئيس الحالي والمنسحب من سباق الانتخابات الأمريكية، جو بايدن، حيث التقى الثنائي يوم الجمعة الموافق 28 يونيو 2024، على خشبة المسرح في «أتلانتا»، وتعد هذه المناظرة هي الأولى التي تجمع بينهما قبل موعد الانتخابات المقرر في نوفمبر القادم.

وحينها، أعلنت شركة «نيلسن»، أن البيانات الأولية أكدت نحو 48 مليون شخص تقريبًا شاهدوا تلك المناظرة، لتقديم كل منهم البرنامج الرئاسي الخاص به، لمعرفة وتحديد من الفائز بمنصب رئيس الولايات المتحدة.

ومن جانبها، وصفت الصحيفة الأمريكية «ذا هيل»، أن تلك مناظرة الرئاسة الأمريكية بين بايدن وترامب، تعد واحدة من أكثر المناظرات الرئاسية دراماتيكية منذ عقود على مدار أكثر من 90 دقيقة، وتركت الديمقراطيين يترنحون.

اقرأ أيضاًترامب: فات الأوان على إجراء مناظرة أخرى مع كامالا هاريس

هاريس VS ترامب.. بدء التصويت المبكر في ولاية فرجينيا بانتخابات الرئاسة الأمريكية

بابا الفاتيكان يصدم مرشحي الرئاسة الأمريكية «ترامب» و«هاريس».. ماذا قال؟

مقالات مشابهة

  • «خائف».. ممثل الحزب الديمقراطي السابق يعلق على رفض «ترامب» إجراء مناظرة ثانية أمام «هاريس»
  • هاريس تتحدّى ترامب بدعوته إلى مناظرة جديدة والرئيس السابق يرفض
  • ترامب يرفض اقتراح هاريس بعقد مناظرة ثانية: لقد فات الأوان (شاهد)
  • ترامب يرفض اقتراح هاريس بعقد مناظرة ثانيا: لقد فات الأوان (شاهد)
  • ترامب يرفض مناظرة ثانية مع هاريس: فات الأوان
  • الانتخابات الأمريكية.. هاريس توافق على مناظرة ثانية وترامب يرفض
  • هاريس تتحدى ترامب لمناظرة ثانية والأخير يرفض قائلا: فات الأوان
  • ترامب يرفض إجراء مناظرة ثانية مع هاريس
  • هاريس تقبل دعوة سي.إن.إن لمناظرة ثانية.. وترامب يرفض