وجهت الإعلامية مفيدة شيحة، عدة نصائح مهمة لكل أسرة مصرية مع بداية العام الدراسي الجديد، مشيرة إلى أن لا بد من الالتزام بالملابس الخاصة بالمدرسة.

مفيدة شيحة تنعي وفاة الفنانة ناهد رشدي: "مثال حي للإيمان والرضا" بعد علمه بمرضه.. مفيدة شيحة تُشيد بالموقف الإنساني لمحمد صلاح مع مدربه الأول نصائح لأولياء الأمور

وأضافت "مفيدة شيحة"، ببرنامج "الستات"، المذاع على فضائية "النهار"، مساء اليوم الأحد،: "أنا مش فاهمة من امتى أننا بطلنا الملابس الخاصة بالمدارس، ولا بد أيضا الاهتمام الكبير بالنظافة وممنوع إلقاء القمامة في حوش المدرسة، والالتزام بالمواعيد وعدم التأخير على الحضور للمدرسة، وليس ذلك فحسب بل أيضا لا بد من حضور تحية العلم".

وتابعت مفيدة شيحة، "من يشتم الأخر من الطلاب يعبرها البعض روشنة ولكن في الحقيقة دي خيبة، ومن يشتم شخص ضعيف، ولا بد من إجراء صارم ضد هؤلاء".

13 محظورا على الطلاب

وفي السياق ذاته كشفت عن 13 محظورا على الطلاب بجميع المدارس، مشيرة إلى أن الإدارات التعليمية وجهت تعليمات مهمة للطلاب، مع انطلاق العام الدراسي الجديد 2024/ 2025.

وأوضحت أن الإدارات التعليمية كشفت عن ممنوعات ومحظورات داخل المدارس في العام الدراسي الجديد، أولها ممنوع الدخول بغير الزي الرسمي إلى المدرسة، وممنوع الدخول بعد انتهاء الطابور إلى المدرسة.

وأكدت أنه ممنوع خروج الطلاب والطالبات أثناء اليوم الدراسي من المدرسة، وممنوع الشعر الطويل أو التسريحات الغريبة أو المظهر غير لائق بالمدرسة، وممنوع وضع المكياج أو المساحيق أو المظهر الغير لائق بالمدرسة، وممنوع رسم الوشم نهائيا ممنوع اصطحاب التليفون المحمول منعًا باتًا إلى المدرسة.

ممنوع التدخين وافتعال المشكلات 

وأوضحت أن جميع الطلاب والطالبات عدم ارتداء الحظاظات والسلاسل أو الخواتم وغير ذلك من الإكسسوار والمجوهرات، وممنوع ارتداء البناطيل الممزقة أو الضيقة أو القصيرة أو الملونة، وممنوع إتلاف محتويات المدرسة والأثاث الموجود بها والأجهزة التكنولوجية.

وأشارت إلى أن ممنوع التدخين نهائيا ممنوع التلفظ بألفاظ خارجة أو غير لائقة بالمدرسة، وممنوع افتعال المشكلات مع المعلمين والمعلمات أو التجاوز معهم أو إثارة الشغب، وممنوع التنمر على الزملاء والزميلات من الطلاب والطالبات أو التعدي عليهم أو القيام بأفعال من شأنها إيذاء الطلاب والطالبات، وممنوع إلقاء القمامة على الأرض، من يخالف ذلك تطبق العقوبات الواردة في لائحة التحفيز التربوي والانضباط  المدرسي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أسرة مصرية الإعلامية مفيدة شيحة الانضباط المدرسي العام الدراسي الجديد الطلاب والطالبات مفیدة شیحة

إقرأ أيضاً:

لتشجيع الطلاب.. خبيرة أسرية تؤكد إعادة تفعيل مبادرة صور فرحة أول يوم دراسة

أكدت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر وخبيرة الأسرية، على إعادة تفعيل مبادرة صور فرحة أول يوم دراسة، لتنفيذها أول يوم بالمدارس لتشجيع الطلاب على الذهاب للمدرسة وإدخال الفرحة على قلوبهم.

وأضافت الحزاوي، في تصريح لها، أن هذه المبادرة تفاعلية مع الأعضاء تهدف إلى مشاركة أولياء الأمور صور لأولادهم بالزي المدرسي، في أول يوم دراسي ونشرها لهم لإدخال البهجة عليهم وعلى أولادهم.

نصائح للطلاب في بداية العام الدراسي

وقدمت الحزاوي عدة نصائح للطلاب في بداية العام الدراسي على رأسها تنظيم الوقت: «يجب ألا يؤجل الأبناء عملهم، إذ يجب أن يحرصوا على عمل جدول يومي للمذاكرة يكون مقسما بين عمل الواجبات ووقت الراحة وعمل شيء محبب كمشاهدة التليفزيون أو ممارسة الهوايات».

وأكدت على الحرص على تهيئة مكان المذاكرة بحيث يكون بعيدًا عن الضوضاء وجيد التهوية والإضاءة، مع ترتيب المستلزمات والكتب حتى لا تستهلك وقتا في العثور على الأشياء: «يجب تحضير الدرس مسبقًا، ويمكن ذلك بالقراءة السريعة للدرس لمعرفة النقاط التي صعبت عليك ويمكن سؤال المعلم عليها».

نصائح إلى أولياء الأمور

قدمت «الحزاوي» نصائح لأولياء الأمور تمثلت في التالي:

- يجب الحرص على الاستماع الجيد لمشكلات الأبناء ومحاولة حلها والتواصل الدائم مع إدارة المدرسة لمتابعة الأبناء دراسيًا.

- يجب الامتناع التام عن عقد المقارنات بين الأبناء وبعضهم أو بين الأبناء وأقرانهم وأصدقائهم فكل ابن له قدرات وإمكانيات معينة حتى لا يشعر الأبناء بالإحباط وقلة الثقة بالنفس، وهذا سوف ينعكس بالسلب على دراستهم.

- الاهتمام بالتغذية الصحية السليمة.

- البعد عن الأطعمة السريعة وعدم إهمال وجبة الإفطار لأهميتها فهي تزيد التركيز والقدرات الذهنية للطالب، ما يزيد من تركيزه في أداء واجباته المدرسية وبالتالي زيادة تحصيله العلمي.

- تنظيم ساعات النوم ثبت علميًّا أن أكثر الطلاب والطالبات يحتاجون من 8 لـ9 ساعات من النوم ليلًا وأن السهر يضعف ذكاء الأطفال واستيعابهم، بينما يساعد النوم المبكر على زيادة مستوى ذكائهم وقدراتهم الذهنية والإدراكية.

•الاهتمام بعمل الأبناء للواجب المنزلي، بعدما أعلنت الوزارة أن الواجب المنزلي لجميع الصفوف المختلفة سيكون واحدا على مستوى جميع المدارس، بحيث سيتم رفع واجب كل درس، والتقييم الأسبوع والملخصات على موقع الوزارة.

مقالات مشابهة

  • بعد حالات الإعياء في أسوان.. رد ناري من مفيدة شيحة بشأن حقيقة تلوث مياه النيل (فيديو)
  • حضر الطلاب وغاب المعلم.. إعتصام أولياء الأمور داخل مدرسة بالمنوفية|فيديو
  • فيديو| نصائح مهمة للطلاب وأولياء الأمور لاستقبال العام الدراسي الجديد.. تعرف عليها
  • الفطام النفسي| أستاذ علم اجتماع توجه نصيحة لأولياء الأمور مع العام الدراسي الجديد
  • في أول يوم دراسي.. 13 محظورا من المدارس لجميع الطلاب
  • انطلاق العام الدراسي الجديد: وزارة التعليم تؤكد على الانضباط والتحفيز
  • قبل المدارس| استشاري أطفال توجه نصيحة مهمة لأولياء الأمور عند شراء اللانش بوكس
  • لائحة انضباط تؤهل الطلاب لـ«التربية قبل التعليم».. عام دراسي بلا مشاغبين
  • لتشجيع الطلاب.. خبيرة أسرية تؤكد إعادة تفعيل مبادرة صور فرحة أول يوم دراسة