دور فعال تلعبه المضادات الحيوية في مقاومة البكتيريا الضارة التي تهاجم الجسم من وقت لآخر، وبالتالي تحمي الجسم من أمراض كثيرة، ولكن على الناحية الأخرى، نتيجة لذلك يخطئ العديد في التعامل مع هذه العقاقير ويكثرون من تناولها للدرجة التي تعود عليهم بأضرار صحية خطيرة، حتى وصل الأمر أن حذرت دراسة حديثة من وفاة 39 مليون شخص بحلول عام 2050 نتيجة لأسباب تتعلق بتناول هذه العقاقير.

خطورة الإفراط في تناول المضادات الحيوية

وتتمثل خطورة الإفراط في تناول المضادات الحيوية في أنه عند استخدامها بشكل عشوائي ومتكرر، فإن البكتيريا تتطور وتصبح مقاومة لهذه الأدوية، مما يجعل علاج العدوى البكتيرية أكثر صعوبة وربما مستحيلة، كما أن العدوى المقاومة للمضادات الحيوية تنتشر بسرعة، مما يهدد حياة الكثيرين، لا سيما في المستشفيات ودور الرعاية.

ويخلف تناول المضادات الحيوية بكثرة عدة مشكلات صحية أخرى، أوضحها الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، خلال حديثه لـ«الوطن»، منها مشكلات في الجهاز الهضمي مثل الإسهال، الغثيان، والتهاب القولون، وردود فعل تحسسية تجاه المضادات الحيوية، تتراوح من طفح جلدي إلى صدمة anaphylactic، وأيضًا قد يؤدي القضاء على البكتيريا المفيدة في الجسم إلى نمو مفرط للفطريات، مما يسبب التهابات فطرية.

إلحاق الضرر بالكبد والكلى

كما يسبب الإفراط في تناول بعض الأنواع من هذه العقاقير إلحاق الضرر بالكبد والكلى، لا سيما عند تناولها بجرعات عالية أو لفترات طويلة، إلى جانب أضرار صحية أخرى، منها ضعف الجهاز المناعي وبالتالي ضعف قدرة الجسم على مكافحة العدوى بشكل طبيعي.

وفي مفاجأة صادمة، كشفت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون من معهد القياسات الصحية والتقييم عن تهديد كارثي خلال المستقبل القريب؛ إذ أشارت إلى أن مقاومة المضادات الحيوية قد تتسبب في وفاة 39 مليون شخص حول العالم بحلول عام 2050، مؤكدة أن العدوى المقاومة للأدوية تقتل حاليًا أكثر من مليون شخص سنويًا، وأن هذا الرقم مرشح للارتفاع بشكل كبير في السنوات المقبلة، حسب مجلة «نيوزويك».

تهديد متزايد للصحة العالمية

وحذر الباحثون من أن الدول النامية، لا سيما في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وجنوب آسيا، ستكون الأكثر تضررًا من هذه الأزمة، كما أوضح دانييل أراكي، أحد المشاركين في الدراسة، أن مقاومة المضادات الحيوية تمثل تهديدًا متزايدًا للصحة العالمية منذ عقود، وأن هذا التحليل يقدم صورة أكثر وضوحًا عن حجم هذه المشكلة.

ودعا الباحثون إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة هذا التهديد، منها زيادة الاستثمار في تطوير لقاحات جديدة وتحسين نظم الصرف الصحي والمياه النظيفة، وتحسين الرعاية الصحية من خلال تدريب الكوادر الطبية وتوفير التشخيص المبكر والعلاجات الفعالة، إلى جانب التعاون الدولي وتشجيع الشركات الدوائية على تطوير مضادات حيوية جديدة وضمان وصولها إلى الدول الفقيرة.

تقليل مخاطر تناول المضادات الحيوية

ومن جانبه، نصح «بدران» باتباع مجموعة من النصائح لتقليل مخاطر تناول المضادات الحيوية، منها ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من المضادات الحيوية، وتناولها بالجرعة المحددة والمدة الموصوفة من قبل الطبيب حتى في حال الشعور بتحسن، وعدم مشاركة المضادات الحيوية مع الآخرين؛ إذ أنها تُصرف لعلاج حالة مرضية محددة، وقد لا تكون مناسبة للآخرين.

خطأ استخدام المضادات الحيوية لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا

كما أوضح «بدران» أنه ينتشر وسط كثيرين استخدام المضادات الحيوية لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا، مع أنها فيروسات، ولذلك تكون المضادات في هذا الوقت مضرة وتسبب النتائج السلبية المشار إليها بالأعلى، لافتًا إلى أن كثرة الإفراط في تناول هذه العقاقير يتسبب أيضًا في حرمان وصولها إلى المرضى المحتاجين، واحتياج شركات الأدوية إلى إنتاج أنواع أخرى لا تتمكن العدوى من مقاومتها، وبالتالي زيادة أسعار هذه العقاقير بشكل ملحوظ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دراسة حديثة المضادات الحيوية الإفراط في تناول المضادات الحيوية جهاز المناعة تناول المضادات الحیویة الإفراط فی تناول هذه العقاقیر ملیون شخص

إقرأ أيضاً:

سلطنة عُمان تسعى إلى وضع "خارطة تحوّل" لقطاع الطاقة

مسقط- العُمانية

تسعى وزارة الطاقة والمعادن بالتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة إلى وضع إستراتيجية التحول في الطاقة بسلطنة عُمان ورسم السياسات الممكنة لتحقيق هذه الإستراتيجية؛ بهدف توفير الطاقة اللازمة لتحقيق النمو الاقتصادي المنشود في "رؤية عُمان 2040" وضمن الجهود المبذولة لتحقيق الحياد الصفري الكربوني بحلول عام 2050.

وركزت السياسة على عدة محاور وممكنات أساسية، وهي: كفاءة الطاقة، والطاقة المتجددة، واقتصاد الهيدروجين، واحتجاز الكربون ونقله واستخدامه وتخزينه، كما ارتكزت على خمسة مبادئ أساسية، شملت: ضمان أمن إمدادات الطاقة، والتحوّل المنظّم لنزع الكربون، وبناء القدرات المحلية الممكنة للتحول الطاقي، وبناء اقتصاد منخفض الكربون، والحفاظ على تنافسية سلطنة عُمان في سوق الطاقة العالمي.

وقالت مريم بنت محمد الهاشمية، مديرة سياسات وإستراتيجيات الكهرباء وكفاءة الطاقة بوزارة الطاقة والمعادن إنَّ الوزارة تهدف من خلال هذه الخطة إلى توفير الطاقة اللازمة لتحقيق النمو المستهدف في القطاعات الاقتصادية بما تتماشى مع توجهات سلطنة عُمان للتنوع الاقتصادي وخفض الكربون وتوفير فرص عمل جديدة وبناء وتأهيل الكوادر الوطنية.

وأضافت- في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية- أنه بموجب هذه الخطة؛ تهدف سلطنة عُمان إلى رفع مساهمة الطاقة المتجددة إلى 30 بالمائة بحلول عام 2030 وبنسبة 70 بالمائة في عام 2040 للوصول إلى 100 بالمائة بحلول عام 2050 ورفع كفاءة الطاقة لتحقيق مستوى 6 ميجا جول لكل دولار أمريكي من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2050.

وأشارت إلى أن الخطة تسعى إلى تحقيق معدّل مبيعات السيارات الجديدة صفرية الانبعاثات بنسبة 100 بالمائة في عام 2050، والوصول إلى مستهدفات إنتاج الهيدروجين الأخضر تدريجيًّا لتحقيق مليون طن في عام 2030 ونحو 3.5 مليون طن في عام 2040 للوصول إلى 8 ملايين طن في عام 2050. وأكدت أنَّ التحوّل في الطاقة هو مسؤولية مشتركة تتيح فرصًا جديدة للنمو الاقتصادي؛ نظرًا لما تزخر به سلطنة عُمان من موارد الطاقة المتجددة التي تعزز التحول في الطاقة.

وفيما يتعلق بطاقة الهيدروجين، أوضحت مديرة سياسات وإستراتيجيات الكهرباء وكفاءة الطاقة بوزارة الطاقة والمعادن، أنَّه ستكون هناك جولات لمواقع حددها المرسوم السلطاني رقم 10/ 2023 لأغراض مشاريع الطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف، ويتم طرحها بناء على إستراتيجية الوزارة وخطط شركة هيدروجين عُمان "هايدروم".

مقالات مشابهة

  • التغذية الصحية: أساس الحياة السليمة
  • «الاتصالات»: 58 مليون مواطن مستفيد من توصيل الإنترنت عبر مشروع حياة كريمة
  • ضبط صاحب مصنع غير مرخص لإنتاج العقاقير والأدوية مجهولة المصدر
  • سلطنة عُمان تسعى إلى وضع "خارطة تحوّل" لقطاع الطاقة
  • البكتيريا الفائقة: تهديد عالمي يتطلب استجابة طارئة
  • صحة أسيوط تنظم حملة توعوية حول الاستخدام الصحيح للمضادات الحيوية بمستشفى الإيمان العام   
  • مكتب الأوتشا : الجوع والنزوح وتفشي الأمراض تهدد حياة الملايين في السودان وسط نقص حاد في التمويل
  • كيف يؤثر النوم على الوزن والجهاز العصبي؟
  • فوائد تناول البلح| كنز غذائي لصحة الجسم والعقل