الوطن:
2024-09-22@18:18:18 GMT

«تكافل وكرامة» و«تحويشة».. التنمية تبدأ من المنزل

تاريخ النشر: 22nd, September 2024 GMT

«تكافل وكرامة» و«تحويشة».. التنمية تبدأ من المنزل

«خروج الأسر من دائرة العوز إلى الإنتاج والتمكين الاقتصادى».. شعار رفعته وزارة التضامن الاجتماعى بعد أن تولت مسئولياتها الدكتورة مايا مرسى، فما بين برنامج الدعم النقدى «تكافل وكرامة» الذى يستفيد منه ما يقرب من 22 مليون أسرة مصرية، وبرنامج «تحويشة» التابع للمجلس القومى للمرأة، تدور عَجَلة الإنتاج سواء إنتاج حقائب مدرسية تدر دخلاً لأسرة تحقق احتياجاتها، أو ملابس وستائر من أقمشة مُعاد تدويرها، أو حتى وسائل تعليمية من الكراتين وكل ما هو صديق للبيئة، وكلها بمثابة مشروعات صغيرة صديقة للبيئة تحت رعاية حكومية.

هن سيدات مكافحات، تركن خلفهن فكرة الاتكالية واتجهن للمسئولية بل والاستقلالية، تركن الرغبات وركزن فى الاحتياجات الأساسية من مأكل وملبس ومشرب، حوّلن ثقافة الادخار والإقراض إلى واقع ملموس يسدد احتياجاتهن، ويوفر لهن دخلاً يشتركن من خلاله فى أسهم أسبوعية يتيحها «تحويشة» تُفيد فى الإقراض لأى طوارئ ما. 14 محافظة دخلها «تحويشة»، عزز كل ما له علاقة بالشمول المالى فى فكر السيدات، سواء فى قرية ما أو نجع صغير أو مركز أو حتى محافظة، حقق بذلك فكر وزارة التضامن المتمثل فى خروج الأسر من دائرة العوز إلى الإنتاج، انطلاقاً من فكر تنموى يعزز التمكين الاقتصادى، وحالياً يبذل المجلس جهوداً مضنية حتى يشمل البرنامج جميع المحافظات. بدأت وزارة التضامن تحقيق شعارها، حينما صدر قرار بعدم استبعاد الأسر المستفيدة من برنامج الدعم النقدى المشروط «تكافل وكرامة» حال اشتراكهم واستفادتهم من خدمات برنامج الادخار والإقراض الرقمى «تحويشة» أو أى من برامج التمكين الاقتصادى التى تقدمها الوزارة لمستفيديها، الأمر الذى يشجع الأسر المستفيدة من «تكافل وكرامة» على الاستفادة من «تحويشة»، دون إخراجهم من البرنامج، حيث سيستمرون فى الحصول على مساعدات «تكافل وكرامة».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تكافل وكرامة التمكين الاقتصادى الشمول المالى القومى للمرأة تکافل وکرامة

إقرأ أيضاً:

جد سوري يذبح حفيديه بالسكين ووزارة الداخلية تكشف تفاصيل الحادث

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت وزارة الداخلية السورية، مساء السبت، القبض على شخص أقدم على قتل حفيديه ذبحا في مدينة اللاذقية بعدما أشعل حريقا مفتعلا داخل المنزل لإخفاء جريمته.

وقالت وزارة الداخلية السورية في منشور عبر حسابها على منصة "فيسبوك": "تم القبض على شخص أقدم على قتل حفيديه ضمن منزله بحي قنينص في اللاذقية إثر خلافات عائلية، ثم قام بافتعال حريق المنزل لإخفاء جريمته وإسعاف نفسه إلى المشفى بعد تعرضه لحروق".

وأوضحت وزارة الداخلية السورية في مقطع فيديو نشرته عبر "فيسبوك: "في التاسعة والنصف بتاريخ 21 سبتمبر/أيلول 2024، تم الإبلاغ عن نشوب حريق بأحد المنازل بحي قنينص في اللاذقية، وبعد دخول المنزل تم العثور على جثتين لطفل وطفلة، يبلغان من العمر، 3 و8 سنوات، إحداهما متعرضة للحرق بشكل كامل".

ومضى مقطع الفيديو موضحا: "بعد الكشف الطبي تبين أن الطفلين تعرضا للذبح قبل نشوب الحريق، وتم نقل الطفلين إلى المستشفى".

وأشارت الوزارة إلى أنه "من خلال المتابعة الفورية والتحريات، تم اعتقال مشتبه به بجريمة القتل وهو جد الطفلين، الذي اعترف بإقدامه على ارتكاب جريمته بكسين بسبب خلافات عائلية مع والد الطفلين".

وأردفت الوزارة قائلة، إن المتهم "أشعل حريقا مفتعلا في المنزل باستخدام أسطوانة غاز لإخفاء جريمته وإسعاف نفسه في المشفى بعد تعرضه لحروق، وسيتم تقديمه إلى القضاء".

سوريانشر الأحد، 22 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • أستاذ تنظيم المجتمع: الوزارة ربطت الدعم بالمشروع الصغير من خلال «تحويشة»
  • «نعمة»: «تحويشة» نوَّر لي طريقي بعد أن كان معتما.. وفكرته عجبتني
  • «التضامن»: استمرار دعم أسر تكافل وكرامة المستفيدة من «تحويشة»
  • الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة بالرقم القومي.. خطوات تسجيل شكوى
  • جد سوري يذبح حفيديه بالسكين ووزارة الداخلية تكشف تفاصيل الحادث
  • بعد إضافة 50 ألف أسرة جديدة.. طريقة الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة 2024
  • الشباب المصري يطلق برنامج "تعزيز المواطنة وفقًا لأهداف التنمية المستدامة"
  • «التضامن» تعلن مسابقة لاكتشاف مواهب ذوي الهمم
  • محافظ القاهرة يسلم 1000 حقيبة مدرسية لعدد من أسر "تكافل وكرامة"